الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

رؤساء وملوك ووزراء.. أبطال مسلسلات رمضان ناصر وإسماعيل والمشير يظهرون "لحم ودم".. ومبارك في "الخلفية".. والسيسي يختفي من المشهد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طوال سنوات عديدة كانت صورة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بمثابة القالب المشترك في الأعمال الدرامية، سواء في المسلسلات التي تدور أحداثها في قالب سياسي، أو الأعمال الاجتماعية التي يوجد بها بعض المشاهد داخل مكاتب تحقيقات أو ما شابه ذلك.
وفى رمضان الحالي تأتي الأعمال الدرامية خالية من صورة الرئيس السابع لمصر المشير "عبد الفتاح السيسي"، وذلك لأسباب عديدة ومختلفة.
وفى المقابل تظهر صور الرؤساء السابقين في العديد من المسلسلات منها أعمال تقدم الرئيس أو الملك لحما ودما مثل "صديق العمر" و"سرايا عابدين"، وأخرى تظهر صور هؤلاء الرؤساء ضمن الأحداث مثل "المرافعة" و"إمبراطورية مين"، وأعمال ثالثة تشير إلى بعض المسئولين من الوزراء مثل وزير الداخلية وأيضا وزير الصحة. عن سبب اختفاء صورة الرئيس عبدالفتاح السيسي في الدراما الرمضانية هذا العام تحدث صناع هذه الأعمال لـ"البوابة نيوز".
السيناريست ناصر عبدالرحمن، مؤلف مسلسل "أبوهيبة جبل الحلال"، قال إنه انتهى من كتابة المسلسل في شهر ديسمبر الماضي، وإن الأحداث بعيدة عن السياسة، كما أنها تنتهي قبل وصول المشير عبدالفتاح السيسي إلى الحكم، لذا فلن تظهر صورة الرئيس السابع في العمل.
أما الفنان عمرو يوسف، بطل مسلسل "عد تنازلى"، فأكد أن مشاهد مكاتب التحقيقات وما شابه ذلك انتهى تصويرها قبل الانتخابات، وأن فريق العمل يقوم حاليا بتصوير مشاهد أخرى في الشوارع وداخل بيوت الأبطال، مشيرا إلى أنه لا يعتقد أن يتم تصوير مشاهد جديدة تظهر فيها صورة السيسي كرئيس للجمهورية.
بينما أكد الفنان تامر عبدالمنعم، مؤلف مسلسل "المرافعة"، أن أحداث العمل تنتهى عام 2010، ولا يتطرق العمل مطلقا إلى الفترة الزمنية التي نعيشها حاليا، لذا لن تظهر صورة السيسي، لكن صورة مبارك ستكون في خلفية بعض المشاهد، سواء داخل مكاتب وزارة الداخلية أو مكاتب أمن الدولة.
وعن مسلسل "الصياد" بطولة يوسف الشريف، فأكدت دينا فؤاد، إحدى بطلاته، أن الأحداث غير سياسية، ولن تظهر بها صورة السيسي.
أما مسلسل "إمبراطورية مين"، بطولة هند صبرى، فتبدأ أحداثه يوم 11 فبراير عام 2011 مع تنحي الرئيس الأسبق مبارك وتنتهي 30 يونيو 2013، لذا فهناك صور عديدة سوف تظهر ضمن الأحداث للرئيس المعزول محمد مرسي والفريق أحمد شفيق، وتحديدا أيام الانتخابات الرئاسية السابقة التي انتهت بفوز مرسي، ولكن صورة السيسي لن تظهر، لانتهاء أحداث المسلسل قبل وصوله إلى الحكم.
على الجانب الآخر يظهر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بلحمه ودمه من خلال مسلسل "صديق العمر"، حيث يلقي العمل الضوء على علاقته بصديق عمره المشير عبدالحكيم عامر، فيما يظهر الخديو إسماعيل مجسدا شخصيته قصي خولي من خلال مسلسل "سرايا عابدين" للمخرج عمرو عرفة.
وداخل القصور أيضا تطل "السيدة الأولى" أو غادة عبدالرازق التي تجسد شخصية زوجة رئيس تدعى "مريم"، وفى مسلسل "المرافعة" تظهر صورة الرئيس الأسبق مبارك في خلفية المكاتب الحكومية، خصوصا في مشاهد مكتب رئيس جهاز أمن الدولة "اللواء عبد العاطي" الذي يلعب دوره الفنان أشرف زكى.
أما مسلسل "صاحب السعادة" فيؤدى خلاله الفنان خالد زكى شخصية وزير الداخلية، بينما تظهر في مسلسل "حلاوة الروح" صورا للرئيس المعزول محمد مرسي عدة مرات، خصوصا في الحلقة الرابعة التي تشهد مسيرة للإخوان ببيروت، وذلك عقب فض اعتصام رابعة العدوية.