الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

فوزية سلامة.. مشوار التحدي

فوزية سلامة.. مشوار
فوزية سلامة.. مشوار التحدي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

على أحد الكراسي بمطار لندن جلست وحيدة تبكي لحظة وصولها لعدم وجود من يستقبلها، فقد جاءت إلى انجلترا للدراسة ولم يدعمها أحد في قرارها هذا سوى والدها فيما اعترض جميع أشقائها.

ملامحا العربية لفتت نظر الفنان الكبير عبدالحليم حافظ الذي تواجد بالصدفة فسألها لماذا تبكي فأجابت بأنها لم تجد من يستقبلها، ورغم أنه علق على حالتها قائلًا: "كيف يستطيع الناس إرسال أولادهم هكذا" إلا إنه حجز لها غرفة بالفندق الذي اعتاد الاقامة فيه بلندن وفي اليوم الثاني ذهبت إلى مكتب البعثات، وحين عادت لتدفع إيجار الغرفة، وجدت أنه دفع الحساب ولم تراه مرة أخرى.


كان هذا اللقاء هو بداية مشوار التحدي الذي خاضته الإعلامية والباحثة الاجتماعية والصحفية والروائية المصرية فوزية سلامة مقدمة برنامج "كلام نواعم" ورئيسة تحرير مجلة سيدتي، حيث تلقت تعليمها في لندن والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

دخلت المجال الإعلامي عن طريق المصادفة حيث تقدمت للعمل كمترجمة في إحدى دور النشر التي انتقلت إلى لندن مع بداية الحرب الأهلية اللبنانية؛ لأنها كانت تبحث عن عمل خارج مجال دراستها، لكونها تدرس الأدب الإنجليزي "ومن غير المنطقي أن تعلم الإنجليز الإنجليزية"، وفق تعبيرها في أحد تصريحاتها الصحفية.

وبالفعل بدأت عملها كمترجمة وبعدها لاحظ رئيس التحرير حسها الصحفي، فقرر تدريبها، وهكذا انتقلت من الترجمة إلى العمل الصحفي وعملت لمدة خمس سنوات، إلى أن انتقلت إلى الشرق الأوسط، ومن ثم سيدتي.


أثبت فوزية جدارتها وترقيت تدريجيا إلى نائب رئيس تحرير بعد سنة، وعندما استقالت د. فاتن شاكر التي تولت رئاسة التحرير بهدف العودة إلى السعودية تولى رئاسة التحرير وقتها عماد الدين أديب، إلى أن انتقل بدوره إلى مجلة المجلة، فطلب منها تولي رئاسة التحرير.

جاءت موافقتها على تقديم برنامج "كلام نواعم" دون تردد منها، وفور تلقيها الاتصال الذي يعلمها برغبة MBC بوجودها في البرنامج، ورغم أنها لم تكن الخيار الوحيد أمام المحطة، وأنه تم تسجيل حلقات اختبار قبل ذلك مع وجوه نسائية أخرى، غير أنها كانت الأنسب.

وكانت موافقتها الفورية دون الدخول في التفاصيل المادية، إلى ثقة تامة منها بخيارات نشوة الرويني – التي شاركت كمذيعة في بدايات البرنامج- وبنجاح أيّ عمل تشارك فيه؛ حيث كانت سلامة معجبة بها كثيرًا.

وقدمت فوزية البرنامج إلى جانب فرح بسيسو ورانيا برغوث وهبة جمال، وكانت دائمًا تقول أنها تتلقى كثيرا من الرسائل التي تنتظر منها الإجابة، وتفترض أن لديها الإجابة على كل الأسئلة، وتمنت لو أنها تملك "عصا سحرية" تساعد من خلالها الجميع.

وعام 2013 أصيبت فوزية بمرض السرطان وخضعت للعلاج الكيمياوي لمقاومة المرض، الذي يعرف بـ "السرطان الصامت". وتوقفت عن المشاركة في تقديم البرنامج، وفي مطلع العام الماضي، خضعت فوزية سلامة لجراحة استئصال عضو البنكرياس كاملًا لمنع تفشي الخلايا السرطانية في أعضاء أخرى في الجسم.

وأثناء تلقيها العلاج، استقبلت سلامة دعمًا من المشاهدين عبر الرسائل إلى أن رحلت عن الحياة في أول أيام عيد الفطر المبارك.