الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

"السمك مقلي كل وبرق لي.. صنف زي الفل".. عيد الفطر أحلى مع "ملك السفرة"

سوق السمك
سوق السمك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كل عام وأنتم بخير.. يستقبل المصريون عيد الفطر المبارك بعد صوم شهر رمضان المعظم وقد اكتست وجوههم بالفرحة والسعادة.
ويقبل المصريون من أبناء الطبقة المتوسطة في هذا العيد على التهام الأسماك عوضاً عن اللحوم التي اشتعلت أسعارها بدرجة كبيرة جداً خلال شهر الصوم.
كما يقبل عليه الأغنياء كبديل لذيذ وصحي للحوم الحمراء والبيضاء التي شبعوا منها طوال الـ 30 يوم ويلقبونه بـ"ملك السفرة".. لذا تنتشر أسواق بيع الأسماك بصورة كبيرة في جميع المحافظات ولعل أشهرها "حلقة السمك" بالمنيب الذي يعتبر أشهر الأسواق بمحافظة الجيزة.
وقد تجولت "البوابة نيوز" بين أرجائه لنقل صورة حية منه لقرائنا من عشاق الأسماك كما في السطور الآتية:

سمك على كل نوع
يحتوي سوق السمك بالمنيب علي كل ما تشتهيه الانفس، فرأينا اصناف كثيرة منها النيلي والبحري والمزارع ايضا:.
• اسماك الشباره والبياض والزبدية والأمور "الهامور" والحشائش والدنيس، لوط، خاصة الكبيرة الحجم منها تستخدم في "العزومات" او في مطاعم الأسماك الكبرى لعمل اصناف "الفيليه" او تقطيع جدائل منها.
تتراوح أسعارهم ما بين 25 جنيه الي 45 جنيه.
• سمك البلطي او "المشط" كما هو مشاع في الاوساط البسيطة، والذي يعد ارخص الانواع لهم، ويلزم لتحضيره فقط الثوم، عصير الليمون الحامض، الملح، البهارات، والزيت.
وكما أكد الغالبية فهو أكثر الانواع مبيعا في مختلف الفصول، ويبدا سعره من 10 جنيه حتي 18 جنيه.
• سمك الماكريل والتونة والسالمون وهي الأسماك المخصصة "للشواء" ومنتشرة أيضا في الاوساط الشعبية في محلات السمك وتتراوح سعرها ما بين 12 جنيه حتي 15 جنيه.
• الجمبري والاستاكوزا والكابوريا .. وتلك المأكولات البحرية مخصصة للطبقة المتوسطة وما فوقها حيث تبدأ أسعارها من 40 جنيه للجمبري الوسط ، والجامبو ب45 جنيه حتي 80 جنيه للكابوريا والأستاكوزا.
• أيضا فإن هناك أنواع كثيرة من الممكن انك لم تسمع بها، ولكن ستبهرك أشكالها في سوق السمك، كما سيبهرك منظر البائعين وسرعتهم في انجاز وتنظيف الأسماك ومعرفة انواعها، وكل الفئات ستجدها هناك من شباب واطفال والعنصر الدائم "المرأة".

صحي ولذيذ
وبغض النظر عن تلك الدراسة أعلنت عنها وزارة الزراعة من أن السمك يحتوي على كلّ الأحماض الأمينية الضروريّة للجسم، والأحماض الأمينية هي العناصر التي يستخدمها الجسم للنمو وتجديد الخلايا، كما أنّ السمك يحتوي على الحديد، فإن بين المصريين والسمك علاقة عشق من نوع خاص تؤهله لإزاحة باقي أنواع اللحوم الأخرى غالية السعر.
يحتوي السمك على عدد كبير من الفيتامينات والبروتينات الضروريّة، وهو في الوقت نفسه قليل السعرات الحرارية، كما انه يحتوي على العديد من المعادن مثل الفوسفور، وهو مكوّن رئيسي في للعظام، والزنك والنحاس وهما ضروريان للعديد من وظائفنا الحيويّة، السمك منجم من الفيتامينات أيضًا ، إذ يمكن أن نجد فيه كل أنواع الفيتامينات من عائلة "ب"، وخصوصًا "ب2" و"ب12" كما أن الدهون الموجودة فيها تحتوي على الكوليسترول الحميد، وعلى حمض "أوميجا 3" الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية، وعلى حماية الأوعية وحفظها من التلف.
لذلك لن تتخوف من جمل شمل العائلة والاصحاب باجدع عزومة سمك فلن تكلفك الكثير خاصة ان انواعه كثيرة ورخيصة كما ان منظره يجعل السفرة شهية ومنوعة.