الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

أعضاء القيادة الفلسطينية يضعون أكاليل الزهور على قبر عرفات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وضع أعضاء القيادة الفلسطينية، صباح الاثنين في رام الله أكاليل من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد ياسر عرفات، بمناسبة عيد الفطر السعيد.
وعلي الرغم من بدء هدنة اتفقت عليها جميع فصائل المقاومة الفلسطينية بالأمس استجابة لنداءات الامم المتحدة وعلي الرغم من الموافقة غير الرسمية التي اعلنتها اسرائيل عبر القناة الثانية، الا ان الاوضاع في غزة يشوبها حالة من الترقب الحذر من العودة للحرب مرة اخرى. صرح سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس لوكالة "معا" أنه وبناء على استجابة لتدخل الأمم المتحدة ومراعاة لأوضاع الشعب الفلسطيني وأجواء العيد فإنه تم التوافق بين فصائل المقاومة على تهدئة انسانية لمدة 24 ساعة تبدأ من الساعة الثانية ظهر اليوم الأحد وتكون قابلة للتمديد.
من جانبها سربت السلطات الإسرائيلية عبر القناة الثانية في التليفزيون الرسمي أن تل أبيب ستوافق على التهدئة الانسانية الجديدة، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تصدر إعلانا رسميا بموافقتها على الهدنة، وإن كانت رهنت استئناف قصف غزة خلال فترة الهدنة بمواصلة المقاتلين الفلسطينيين قصف مدنها.
وقال مصدر عسكري الاثنين إن وقف إسرائيل لإطلاق النار في قطاع غزة "غير محدود" مع تراجع القتال مع النشطاء الفلسطينيين.
وقال المصدر "وقف إطلاق النار غير محدود وسنواصل التعامل مع الأنفاق" في إشارة إلى شبكة الأنفاق التي تقول إسرائيل إن نشطاء حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تستخدمها لمهاجمة الإسرائيليين ولتخزين الأسلحة.
وتشير الأنباء الواردة من غزة إلى أن ليلة الاثنين مضت هادئة نسبيا مقارنة بسابقاتها العشرين، إذ هدأت حدة القصف الإسرائيلي، ولم يسجل إطلاق صواريخ من الجانب الفلسطيني.
وكانت 20 يوما من الاجتياح الاسرائيلي لقطاع غزة قد أوقعت نحو 1033 قتيلا وأكثر من 6000 جريح من الجانب الفلسطيني، إضافة إلى مقتل 43 من جنود وضباط الجيش الاسرائيلي وجرح المئات، كما أحدث القصف الاسرائيلي دمارا واسعا في البنى التحية للقطاع.