الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

العاصمة تُنهي استعداداتها لاستقبال عيد الفطر.. 257 ساحة جاهزة للصلاة.. حملات مكثفة على المخابز والبوتاجاز.. طوارئ بالصحة.. تشديد الرقابة على المراسي النيلية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انتهت محافظة القاهرة من الاستعدادات النهائية لاستقبال عيد الفطر المبارك حيث أعلن الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة أن مديرية الأوقاف بالقاهرة أتمت مبكراَ الاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك حيث تم تخصيص 257 ساحة لأداء صلاة العيد بمختلف مناطق القاهرة وتم تزويد كل ساحة بخطيب أساسي وخطيب احتياطي لإلقاء خطبة العيد، كما تم اخطار مديرية أمن القاهرة بمواقع الساحات لاتخاذ الإجراءات الأمنية


وطالب محافظ القاهرة رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بتكثيف أعمال النظافة بالساحات المخصصة لصلاة عيد الفطر المبارك، ومراجعة النظافة حول المساجد بجميع أحياء القاهرة والمحاور والطرق المؤدية إليها، مع تكليف مسئولي الإنارة المركزية بالهيئة بمراجعة إنارة المناطق المحيطة بالمساجد وإنارة مآذن الجوامع استعدادًا لاستقبال العيد.

وشدد المحافظ على رئيس هيئة النقل العام بتكثيف خدمات الهيئة حول ساحات الصلاة لتيسير وصول المصلين اليها.


كما أعلن السعيد أن الشئون الصحية بالمحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى في المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ حيث سيتم إلغاء إجازات الأطباء العاملين بها، كما سيتم إلغاء الإجازات والراحات في جميع فروع الإسعاف بمحافظة القاهرة خلال عطلة العيد، مع تركيز سيارات الإسعاف بأماكن المتنزهات والحدائق التي بها تجمعات ونشر نقاط إسعاف متحركة على طول الكورنيش من شبرا وحتى كورنيش حلوان و15 مايو، إضافة إلى الفروع الثابتة للإسعاف المنتشرة في جميع أحياء القاهرة وحلوان


وأعلن الدكتور حسام الخطيب مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة بأنه تم مضاعفة العاملين بغرفة طوارئ بالمديرية مع تشكيل غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدى 24 ساعة لتلقي بلاغات المواطنين أو الوحدات الأخرى، ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فورًا على رقم التليفون 23911432، إضافة إلى إمكانية الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة على الأرقام 23640402- 23643129 ومعهد سموم جامعة عين شمس على أرقام 24823314 ــــ 26840902.


وأشار مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة إلى أنه سيتم تكثيف الحملات بالتنسيق مع مديرية التموين والطب البيطري على الأسواق والمحال التجارية وأماكن الباعة الجائلين والثلاجات التي تقوم ببيع الاسماك المملحة والفسيخ خلال فترة العيد وسحب عينات منها للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من ناحية الاشتراطات الصحية، إضافة إلى استعداد جميع المستشفيات بتوفير المستلزمات الطبية والادوية وأمصال التسمم، وتوفير مخزون مناسب من أرصدة الدم ومشتقاته وتوفير النسبة المقررة من الآسرة لحالات الطوارئ والرعاية المركزة.


وأكد أنه سيتم تكثيف المرور على دورات المياه العامة بالشوارع والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وتكثيف المرور على دورات مياه المساجد والتأكد من نظافتها واستيفائها للاشتراطات الصحية استعدادًا لصلاة العيد، مع تكثيف المرور على الجبانات والتنبيه بوضع صناديق للمخلفات أثناء زيارة الأهالي


وأضاف الخطيب أنه تم وضع خطة لمكافحة ناقلات الأمراض مثل البعوض والذباب من خلال القضاء على أماكن توالدها في تجمعات المياه وطفح المجاري والمياه الراكدة وتجمعات القمامة في الشوارع والصناديق، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تشغيل الأجهزة الميكانيكية (ضباب ورذاذ) في الصباح لمكافحة الذباب البالغ ومساءًا لمكافحة البعوض البالغ مع التركيز على الأماكن العامة والمساجد الكبرى وساحات الصلاة.


و من ناحية أخرى طالب المحافظ مديريات التموين والطب البيطري والشئون الصحية بشن حملات مكثفة للرقابة على الأسواق والمجازر والمحال التجارية المتخصصة في بيع اللحوم والاسماك الطازجة والمدخنة (الرنجة) والاسماك المملحة ( الفسيخ والسردين ) طوال أيام العيد للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الأدمي وضبط وإعدام ما هو غير صالح منها حفاظًا على الصحة العامة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية مع توفير كل السلع وضبط الأسعار بالتعاون مع مباحث التموين وشرطة المرافق والجهات الأمنية المختلفة ورؤساء الأحياء قبل وأثناء فترة العيد.

كما طالب السعيد بتكثيف الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من التزامهم بحمل الشهادات الصحية واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.


وأعلن إبراهيم عسقلاني مدير مديرية التموين أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية للعمل خلال أيام عيد الفطر على فترتين لتلقى بلاغات المواطنين والعمل على حلها والتواصل مع الغرف الفرعية لجميع الإدارة التموينية بالأحياء لحل أي مشكلات طارئة.

وأضاف مدير مديرية التموين أنه جار تنفيذ منظومة الخبز الجديدة بجميع المخابز البلدية بنطاق محافظة القاهرة ويتم المرور المستمر عليها للتأكد من توافر الخبز للمواطنين بالأوزان والمواصفات القياسية وتذليل وحل أي مشكلات تواجه المخابز أو المواطنين، كما يجري الاشراف والمتابعة لتوزيع 20 سلعة وتوفيرها للمواطنين المستحقين للدعم التمويني مع متابعة البدالين التموينيين ومخازن وشركات الجملة.


وأكد عسقلاني أنه تم التنسيق مع شركة بوتا جاسكو وبتروجاس لتغطية جميع مناطق المحافظة خلال أيام عيد الفطر المبارك من احتياجات المواطنين من اسطوانات البوتاجاز، حيث سيتم تشغيل جميع المراكز والمكاتب وسيارات شباب الخريجين خلال آخر ايام شهر رمضان بنسبة 100%، كما سيتم تشغيل جميع المراكز بنسبة 75% في ثاني أيام العيد، وسوف تعمل المكاتب والمراكز وسيارات شباب الخريجين بنسبة 100% من طاقتها في ثالث أيام العيد.. مشيراَ إلى أنه سيتم تكليف مفتش مقيم بكل مستودع للإشراف على التسليم والتوزيع وإخطار المديرية بأي قصور في الكميات الواردة أو حاجة المنطقة لكميات أكبر من الأسطوانات لتوفيرها على الفور، كما سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم في حالة المخالفة حرصًا على توفير هذه السلعة الإستراتيجية المهمة بالسعر الرسمي.


وأوضح مدير مديرية التموين إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها وفرت كميات كبيرة من السلع والسكر المحلى والمسلى والزبد الطبيعي والاسماك الطازجة والمجمدة واللحوم والبيض والرنجة من خلال المجمعات لتلبية احتياجات المواطنين خلال العيد.


و شدد الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة على رؤساء الاحياء بضرورة مراقبة أعمال المباني المخالفة التي يقوم بها بعض المواطنين خلال فترة أجازه عيد الفطر المبارك مستغلين تواجد العاملين بالأجهزة الإدارية بإجازاتهم واتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفات.

وطالب محافظ القاهرة مسئولي الإدارة العامة للحماية المدنية بمراجعة كل اشتراطات الوقاية من الحريق بجميع أماكن التجمعات الجماهيرية طوال ايام عيد الفطر كدور السينما والملاهي والمولات التجارية والحدائق والمتنزهات ومناطق المراسي النهرية ومناطق الجبانات والميادين والشوارع المهمة ومناطق وسط البلد ووضع نقاط اطفاء قريبة من المساجد الكبرى التي ستشهد صلاة العيد كالأزهر والحسين وعمرو بن العاص.


وشدد المحافظ على رئيس هيئة النقل العام بضرورة إحكام الرقابة على الاتوبيسات النهرية قبيل وأثناء العيد والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للسير في مياه النيل وكذلك القيام بأعمال الصيانة المطلوبة لها للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين الراغبين في القيام برحلات نيلية.

ووجه شرطة المسطحات والبيئة بتكثيف الإجراءات والتدابير الوقائية لتحقيق السيطرة الأمنية على صفحة نهر النيل، واستمرار حملات المرور والتفتيش على المراسي والعائمات بجميع أنواعها الثابتة والمتحركة للوقوف على مدى التزامها باشتراطات الملاحة النهرية والدفاع المدني وتعيين الخدمات الأمنية على المراسي النيلية لتنظيم صعود وهبوط المواطنين خلال فترة العيد.


ومن جانبه أكد اللواء جمال الحمزاوي مدير الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تفعيل خطة الإدارة المستديمة لتأمين نهر النيل بالمنطقة المركزية بالأعداد الكافية من لنشات وقوات مدربة مسلحة تحسباَ لأية طوارئ.

وأشار مدير الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية إلى أن الإدارة تقوم أثناء فترات العيد والتي تشهد اقبالًا متزايدًا من المواطنين للتنزه في النيل باتخاذ إجراءات تأمينية تشمل التفتيش على المراسي والعائمات والمعديات للتأكد من توافر التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ كذلك تكثيف التواجد الأمني على المسطح المائي لضبط المخالفين والتأكد من تناسب حمولة المركب مع قدرتها الاستيعابية واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال المخالفين حفاظًا على أرواح المواطنين.

كما طالب محافظ القاهرة اللواء حسن البرديسي مدير الإدارة العامة للمرور بتعيين الخدمات المرورية بمناطق المساجد والجبانات خلال أول وثاني أيام العيد وكذلك تكثيف التواجد المروري بالمناطق السياحية ومناطق النوادي والملاهي والسينما والمسارح ومناطق المراسي والبواخر السياحية بما يحقق السيولة المرورية ويمنع الاختناقات ومنع الانتظار بالمناطق المحيطة بدور العبادة وكذلك تعيين أكبر قدر ممكن من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ وتعزيز الخدمات المرورية بمناطق الكورنيش.


كما أصدر المحافظ تعليماته بالتنسيق بين الإدارة العامة لمرور القاهرة وكل من الإدارة العامة لمرور الجيزة والقليوبية لإحكام السيطرة على مداخل ومخارج القاهرة ومنع حدوث اختناقات مرورية، وتكثيف الحملات المرورية للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة لعدم استغلال المواطنين أثناء العيد.


وشدد المحافظ على اللواء إبراهيم الزيات مدير الإدارة العامة لشرطة المرافق بتكثيف الرقابة قبل وأثناء العيد لمنع قيام بعض المواطنين بعمل اشغالات للأرصفة والشوارع مع التركيز على أماكن دور العبادة بميدان السيدة نفيسة والسيدة عائشة والحسين وجامع عمرو بن العاص والمنشآت السياحية وجميع الفنادق المطلة على كورنيش النيل والمناطق الأثرية وميادين العاصمة الرئيسية.