الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"السينما" ترفع شعار "أكون أو لا أكون" في موسم "العيد".. 6 أفلام تتسابق على "جيوب" و"مزاج" المصريين.. كريم عبد العزيز يدخل بـ"الفيل الأزرق" و"حلمي" يعود بـ"صنع في مصر"

افلام العيد
افلام العيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحت شعار "أكون أو لا أكون" تدخل دور العرض السينمائية تحديًا جديدًا في موسم عيد الفطر المبارك خلال ساعات، والذي يعتبر من أصعب الاختبارات التي تدخلها "السينما المصرية" خلال أعوام، نظرًا لدخول بعض الأعمال "القوية" والمؤجلة لأكثر من مرة، والمليئة بالاسماء "الثقيلة" سينمائيًا مثل أحمد حلمي وكريم عبد العزيز، بعكس ما كانت عليه في الفترة الأخيرة من أفلام الوجوه الجديدة والاستعراضية أو بما يطلق عليها إعلاميًا "أفلام السبكي".
على رأس هذه الأفلام التي تراهن على "مزاج" وجيوب المشاهدين فيلم "الفيل الأزرق" الأكبر تكلفة وإنتاجًا وكذلك الأكثر تأجيلًا والمقتبس من الرواية الشهيرة "الفيل الأزرق" للكاتب أحمد مراد، ويقوم ببطولته كريم عبد العزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم وآخرون، ومن إخراج مروان حامد وإنتاج كامل أبو علي، الذي يعود للإنتاج السينمائي أيضا بعد فترة انقطاع.
وتدور قصة الفيلم في إطار غامض تشويقي حول طبيب نفسي يعود لممارسة عمله بعد 5 سنوات من العزلة، ليتفاجأ أن الحالة التي سيتعامل معها هي لصديق ودكتور قديم.

أحمد حلمي، هو الآخر يدخل اختبار الكوميديا بفيلمه "صنع في مصر" في تعاونه الأول مع المخرج عمرو سلامة والمؤلف مصطفى حلمي، والذي تشاركه فيه دلال عبد العزيز وياسمين رئيس البطولة، وتدور أحداثه في إطار من الفنتازيا الكوميدية بعد أن يتحول بطل الفيلم إلى نسخة من حيوان "الباندا" ليتعرض للعديد من المواقف الكوميدية والمفارقات الغريبة إلى أن يبدأ في رحلة العودة إلى طبيعته.

ومن الأعمال الكوميدية أيضًا، فيلم "عنتر وبيسة" والذي تخوض به شركة "دولار فيلم" السباق منفردة والذي يقوم ببطولته محمد لطفي وصافيناز وهشام إسماعيل وعبد الباسط حمودة وهو من الأفلام الأكثر انتماءً إلى "خلطة السبكي" من حيث الاعتماد على مواقف الحارة الشعبية في الكوميديا وكذلك على الاستعراضات والأغاني الشعبية وتدور أحداثه حول ثلاثة يخرجون من السجن ويبدأوا في اكتشاف الحياة من جديد وهو من إخراج محمد الطحاوي.

وكالعادة تتواجد- تيمة العيد الرئيسية- ياسمين عبد العزيز والتي تحرص على التواجد كل موسم عيد فطر، وتنافس بفيلمها "جوازة ميري" مع حسن الرداد للمرة الثانية أيضًا، والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي موجه للأسرة عن طريق فتاة تبحث عن الزواج والهرب من شبح العنوسة إلى أن تضطر إلى أن تقبل بعريسين دفعة واحدة لتبدأ بعدها المواقف الكوميدية التي تتعرض لها بسبب تنافس الاثنان على الزواج منها، وهو من إخراج وائل إحسان وإنتاج أحمد السبكي.

ومن بين الأفلام المنضمة مؤخرًا، إلى السباق السينمائي فيلم "واحد بيسوق واتنين في الصندوق" والذي– حتى الآن- من المفترض عرضه في عيد الفطر، والذي يقوم ببطولته الثلاثي أوكا وأروتيجا وشحتة كاريكا، استمرارًا لعملهم السابق "8%"، والذي يدور في عالم المهرجانات الشعبية وقصص الحارة الكوميدية أيضًا، ومن تاليف حازم متولي وإخراج محمد جمال.

واستمرارًا للأعمال الكوميدية والمتواجدة بكثرة هذا الموسم يدخل الثلاثي "هشام وماجد وفهمي" السباق بفيلمهم "الحرب العالمية الثالثة" والذي تدور أحداثه في إطار كوميدي فانتازيا أيضًا، عن طريق المحاكاة الساخرة للفيلم الشهير "ليلة في المتحف" والذي يحكي عن شاب يعمل بإحدى المتاحف ليتفاجأ بعودة الروح للشخصيات التاريخية والتماثيل الموجودة في المتحف ليلا، والفيلم من إنتاج أحمد السبكي، وإخراج أحمد الجندي.