الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الجهود التي تبذلها مصر من أجل حقن دماء الفلسطينيين يتصدر اهتمامات الصحف

صحف القاهرة
صحف القاهرة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم "السبت" الشأن المحلي، خاصة الجهود التي تبذلها مصر من أجل حقن دماء الفلسطينيين في قطاع غزة جراء الاعتداء الإسرائيلي على القطاع.

الأهـــــــــــــرام:
وقالت صحيفة "الأهرام" إن الجهود الدبلوماسية الرامية لحقن الدماء فى قطاع غزة، تواصلت وسط تقارير صحفية عن طرح مبادرة أمريكية لنزع فتيل الأزمة استنادا إلى المبادرة المصرية مع الاستجابة لبعض شروط حركة حماس لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.
وأضافت أن سامح شكرى وزير الخارجية عقد محادثات أمس، مع نظيره الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي. وتركزت المحادثات على سبل احتواء الوضع المأساوى فى قطاع غزة بضمان وقف إطلاق النار دون إبطاء،
واقترح بان كى مون بعد اللقاء بدء هدنة بمناسبة عيد الفطر، وصرح معاونو كيري بأنه أجرى اتصالات من القاهرة مع وزيرى خارجية تركيا وقطر لدعوتهما إلى ممارسة نفوذهما على حركة حماس لقبول وقف إطلاق النار.
كما أجرى كيرى اتصالات أخرى مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو ووزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، ومنسقة الشئون الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين أشتون.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وبالتزامن مع هذه الاتصالات، يزور وزير الخارجية التركية أحمد داود أوغلو الدوحة لإجراء محادثات عاجلة مع قادة حماس فى قطر. وصرح مسئول تركي بأن أوغلو ألغى زيارة كانت مقررة إلى فرنسا وقرر التوجه إلى الدوحة لتكثيف المشاورات بشأن وقف إطلاق النار.
وأكدت الصحيفة أن إسرائيل اعترفت بوصول عدد القتلى من جنودها فى عمليات غزة إلى 33، بينما تؤكد حماس أن عددهم 76 ويوصف هذا العدد بأنه الافدح في صفوف القوات الإسرائيلية منذ حرب لبنان فى عام 2006، وكانت إسرائيل قد اعترفت آنذاك بمقتل 116 جنديا.
ونقلت الصحيفة عن جهاد أبومراد مدير شرطة هندسة المتفجرات في غزة، أن إسرائيل ألقت على القطاع ما يصل نحو 10 آلاف طن من المتفجرات منذ بداية العدوان في السابع من يوليو.
وقال إن إسرائيل تستخدم عبوات ناسفة شديدة الانفجار تتسبب فى انهيار المبانى بالكامل علاوة على قذائف دخان تؤثر بقوة على الجهاز التنفسى وتشكل خطورة على مرضى ضيق التنفس والربو.
وقالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أنه عازم على تحقيق القصاص العادل من مرتكبي حادث التعدى على كمين الفرافرة بالوادي الجديد، الذى راح ضحيته 22 جنديا وضابطا من قوات حرس الحدود، وقال: لن نترك القتلة ومن يساعدهم. وشدد الرئيس، في كلمته بمناسبة الاحتفال بليلة القدر، على ضرورة محاربة الفقر، مشيرا إلى مشكلة العوز التى تواجه البلاد التى تمت إقامة صندوق تحيا مصر من أجلها.

الجمــــــــــــهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إنه رغم شكاوي آلاف المواطنين من عدم صرف السلع التموينية، قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه قرر استمرار صرف المقررات التموينية للمواطنين خلال أيام العيد.
ونقلت الصحيفة عن ممدوح عبدالفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية: إن شركات الجملة ستستمر في فتح مخازنها وتوريد السلع للبقالين التموينيين. فضلا عن استمرارها في ضخ السلع بمنافذها.. مؤكدا صرف حصة شهر يوليو مع أغسطس للمواطنين الذين لم يستطيعوا صرف مقرراتهم خلال الشهر الحالي.
وأضافت أن وزير التموين طالب رؤساء الشركات الصناعية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالعمل بالطاقة القصوي للمصانع لتوفير السلع التموينية من سلع غذائية وغير غذائية وتوريدها لشركات الجملة ومنها للبقالين التموينيين لصرف كامل الحصص التموينية للمواطنين حسب المنظومة الجديدة لتوزيع السلع التموينية.
وأكدت الصحيفة أن القاهرة تنتظر موافقة الجانب الاثيوبي على تعديل موعد اجتماع وزراء حوض النيل الشرقي.. بالخرطوم في أيام 13 و14 و15 أغسطس. على أن يشمل الاجتماع بجانب أزمة سد النهضة مجالات التعاون المشترك بين الدول الثلاث.. حيث طلبت أديس أبابا موعدا جديدا لارتباطها باجتماع دول النيل الجنوبي.
وأكد د. حسام المغازي وزير الموارد المائية والري استعداد القاهرة للتعامل بقلب مفتوح مع ملف السد.. في ضوء ما انتهي إليه الخبراء المصريون من أفكار بناءة للخروج من النفق.. وضمان الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور السيد عبدالخالق وزير التعليم العالي يعلن غدا نتائج نتيجة المرحلة الاولى للناجحين في الثانوية العامة هذا العام بحد ادني 395 درجة لشعبة العلوم و379 للرياضة و330 للادبي.
وأكدت المؤشرات وفقا لتسجيل الطلاب لرغباتهم والبالغ عددهم 99 ألفا و500 طالب وطالبة وتخلف 500 طالب فقط عن هذه المرحلة أن الحد الادني لكليات الطب سوف يغلق ابوابه عند 401 درجة والصيدلة والاسنان تقل عن ذلك فيما يتراوح بين 3 و 5 درجات في حين تتبقي بعض الاماكن المقررة للحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية والجميلة وبالنسبة للشعبة الادبية فتتبقي أماكن في كليات التجارة والتربية والاداب.
وقالت إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة أقر الضوابط لضمان عدم محاسبة المشتركين بأكثر من قيمة استهلاكهم اعتبارا من شهر يوليو وتوحيد العمليات الحسابية على كافة مناطق الجمهورية وألا تصدر فاتورة لأي مشترك دون قراءة حقيقية لاستهلاك العداد وإعادة توزيع الاستهلاك إن كان هناك تراكم في القراءة بما يضمن عدم دخول أي مشترك شريحة أعلي وزيادة قيمة فاتورة استهلاكه الشهري دون الحقيقة.

أخبــــــــــــــــار اليوم:
ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن القاهرة شهدت امس سلسلة مكثفة من اللقاءات في اطار متابعة الاوضاع في غزة حيث التقي سامح شكري وزير الخارجية مع جون كيري وزير الخارجية الامريكية، والتقي مع بان كي مون الامين العام للامم المتحدة، والذي عقد بدوره اجتماعا مع وزير الخارجية الامريكي.
وأضافت أن هذه اللقاءات المكثفة تأتي، وفقا لبعض المصادر، من أجل السعي مع مصر لاعداد خطة يمكن ان تؤدي إلي هدنة إنسانية ووقف العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة الذي راح ضحيته ما يزيد علي 800 شهيد فلسطيني.
وكانت الامم المتحدة قد دعت إلي اجتماع بين الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون وجون كيري وزير الخارجية الأمريكي أمس في فندق "فيرمونت" بالقاهرة.. وجري بينهما مناقشات موسعة حول الافكار المطروحة للتعامل مع الاوضاع في غزة.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس ابراهيم محلب أدي صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان من داخل جامع الأزهر الشريف بحضور وزراء الصحة والتخطيط والتنمية المحلية والأوقاف والشباب والرياضة ومحافظ القاهرة. وعقب الانتهاء من الصلاة التف العشرات من المصلين حول رئيس الوزراء بصورة عشوائية يطالبونه بخفض الأسعار وتوفير السلع الأساسية والافراج عن المعتقلين السياسيين من الشباب، كما عرض عدد آخر من المصلين على رئيس الوزراء مطالبهم الفئوية، وشهد المسجد حالة من الفوضي لم يستطع الامن السيطرة عليه، مما دعا وزير الأوقاف باصطحاب رئيس الوزراء إلى إحدي الغرف داخل المسجد لابعاده عن المصلين.. ولكن ظل المصلون يحاصرون الغرفة انتظارا لخروج رئيس الوزراء وفي النهاية اضطر رئيس الوزراء للخروج وتكرر نفس المشهد حتي نجح الأمن في اخراج رئيس الوزراء من المسجد بصعوبة.
وأكدت أن محلب تفقد وحدة الرعاية المركزة والاستقبال والطواريء وجهاز الأشعة المقطعية بمستشفي الدعاة بمصر الجديدة، وتحدث رئيس الوزراء مع المرضي واستمع إلى المشاكل التي يتعرضون إليها ووجه وزيري الصحة والأوقاف بسرعة حلها. كما عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع وزير الصحة لبحث الخطوات اللازمة لاستكمال افتتاح باقي اقسام مستشفي الطواريء الجديدة بالقصر العيني.
وقالت الصحيفة إن اتحاد أصحاب المعاشات صب خلال اجتماع له برئاسة البدري فرغلي غضبه على وزيرة التضامن الاجتماعي د. غادة والي بسبب تجاهل ظروفهم المعيشية وعدم صرف المعاشات قبل عيد الفطر أسوة بما أتبعته الدولة مع موظفي الحكومة، وطالب الاتحاد في بيان تم إرساله لرئيس الوزراء بإصدار قرار فوري بصرف المعاشات قبل إجازة عيد الفطر. ومن جانبه قال البدري فرغلي إن الاتحاد سيعقد جمعية عمومية طارئة بعد العيد مباشرة للرد على تجاهل وزيرة التضامن وتقاعسها في وضع حد أدني لأصحاب المعاشات طبقا لما قرره الدستور.

الشـــــــــــــأن الدولي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الجمهورية" إن الغارات الاسرائيلية تجددت أمس على قطاع غزة مما أسفر عن سقوط 23 شهيدا فلسطينيا ليرتفع بذلك عدد الضحايا منذ بدء الحملة العسكرية التي دخلت يومها التاسع عشر إلى أكثر من 823 قتيلا و5220 جريحا. وفي تطور آخر عقد أمس اجتماع ثلاثي ضم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية الامريكية جون كيري في القاهرة لبحث تطورات الوضع في غزة ووقف اطلاق النار.
وأشارت إلى أن منسق عملية السلام بالامم المتحدة روبرت سيري وصل إلى مطار القاهرة الدولي أمس للقاء عدد من المسئولين المصريين لمناقشة الجهود الرامية لوقف الاعتداء الاسرائيلي علي قطاع غزة.
وأكدت أن مصر أدانت بشدة استهداف جيش الاحتلال الاسرائيلي إحدي المدارس التابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين اونروا ببلدة بيت حانون امس الاول. وطالبت الخارجية المصرية بضرورة التوقف الفوري عن اطلاق النار واستهداف المدنيين الابرياء وأهمية قبول الاطراف المعنية قبولا فوريا وغير المشروط للمبادرة المصرية.
ومن جانبها قالت صحيفة "الأهرام" إن أكثر من 70 شخصا معظمهم من المقاتلين، قتلوا في المعارك الدائرة، بين القوات النظامية السورية وتنظيم "الدولة الإسلامية" فى شمال سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السورى لحقوق الانسان أمس. وشن التنظيم هجمات منذ يوم الخميس الماضى فى ريف الرقة والحسكة وريف حلب على مواقع لقوات النظام، فى أول مواجهة بهذا الحجم بين "الدولة الإسلامية" والنظام منذ ظهور التنظيم فى سوريا عام 2013، وفقا للمرصد الذى يؤكد استناده إلى مصادر مدنية وطبية وعسكرية.
وأضافت الصحيفة أن أكمل الدين إحسان أوغلو مرشح المعارضة التركية فى انتخابات رئاسة الجمهورية اعتبر أمس أن رجال الشرطة والقضاء في تركيا يتعرضون لحملة تشويه ممنهجة، وتروج ضدهم اتهامات بلا دليل، محذرا من دخول الحكومة فى صراع مع السلطة القضائية.
ودعا إحسان أوغلو، خلال زيارته لمدينة إزمير غربي البلاد، إلى ضرورة تأمين السلم الإجتماعي لأنه من أهم مطالب المواطنين الأتراك، قائلا: أصبح من غير الممكن حاليا، البحث في موضوع استقلال القضاة أو موضوع سيادة القانون فى هذا البلد أو حتى الحديث عنه.
وأكدت الصحيفة أن الدفاعات الجوية الأردنية أسقطت طائرة استطلاع مجهولة الهوية، فوق محافظة المفرق قرب الحدود الشمالية مع سوريا، حسبما أفاد مصدر أمنى أردنى أمس. وقال المصدر: إن الدفاعات الجوية الأردنية أطلقت صاروخا على طائرة استطلاع مجهولة الهوية، كانت تحلق فى منطقة قريبة من مخيم الزعترى شرق عمان بمحافظة المفرق قرب الحدود السورية وأسقطتها.