الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

إسرائيل: مجلس الوزراء قد يوافق على هدنة إنسانية مع غزة

بنيامين نتناهو
بنيامين نتناهو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الإعلام الإسرائيلي عن عقد اجتماع للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، الكابينيت، بعد ظهر اليوم الجمعة، لبحث اقتراح الهدنة الإنسانية الذي تقدم به وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، والذي من المفترض أن يدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل ويمتد لخمسة أيام.
كما سيبحث "الكابينيت" توسيع العملية العسكرية في ظل إجماع وزراء المجلس على رفض وقف إطلاق النار حتى انتهاء المهمة العسكرية على أكمل وجه.
واعتبرت كل من الفضائيات الإسرائيلية: الأولى، والثانية، والعاشرة، أن هذا الاجتماع سيكون حاسمًا، وأنه على رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" أن يحسم قراره بسبب الاختلاف الحاد في وجهات نظر وزراء "الكابينيت"، حيث يرى نصف وزراء المجلس ضرورة استمرار العملية العسكرية ورفض أي وقف لإطلاق النار، وعلى رأسهم وزير الخارجية "أفيجدور ليبرمان"، ووزير الاقتصاد "نفتالي بينيت"، وكذلك الوزير "جلعاد أردان"، بينما يرى النصف الآخر من المجلس بقبول مقترح كيري للهدنة الإنسانية، ويأتي على رأس مؤيدي هذا القرار وزيرة العدل "تسيبي ليفني" و"يائير لبيد"، و"يعقوب بيري".
أما وزير الدفاع "موشيه يعالون" فيؤيد وجهتي النظر مع تعديل بسيط، حيث يطالب بالموافقة على الهدنة الإنسانية مع استمرار عمل الجيش الإسرائيلي على تدمير الأنفاق، من دون توسيع العملية العسكرية بأكملها.
ونقلت القناة العاشرة عن محللين سياسيين قولهم: إن هذا الانقسام الحاد في آراء وزراء الكابينيت يشكل ضغطًا كبيرًا على نتنياهو، الذي لا يريد إفشال جهود التهدئة التي يسعى لها الوسيط الأمريكي "جون كيري" .
وأعرب عدد من المحللين عن اعتقادهم بأن نتنياهو قد يلجأ إلى إعلان الرفض والموافقة معًا ليتماشى مع اقتراح وزير دفاعه، فيقرر قبول الهدنة الإنسانية مع استمرار العمل على تدمير الأنفاق.