الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

جنود إسرائيليون يقتلون فلسطينيًا ويصيبون العشرات في الضفة الغربية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن مسؤولون طبيون فلسطينيون، أن جنودًا إسرائيليين أطلقوا النار فقتلوا محتجا فلسطينيا وأصابوا حوالي 200 يوم الخميس في مواجهات مع بضعة آلاف من المتظاهرين في الضفة الغربية المحتلة، كانوا يحتجون على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.
وكان مسئولون بمستشفى قالوا في وقت سابق، إن ثلاثة محتجين قتلوا لكنهم عدلوا الرقم إلى قتيل واحد وثلاثة آخرين في حالة خطيرة وموضوعين على أجهزة التنفس الصناعي. وقال طبيب، إن حوالي 200 محتج أصيبوا بجروح.
وأكد الجيش الإسرائيلي، أن جنوده استخدموا "وسائل لفض الشغب" ضد محتجين رشقوهم بالحجارة والقنابل الحارقة واغلقوا طريقا بإطارات محترقة.
وتفجرت الاحتجاجات بعد أن شارك حلفاء لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مسيرة من مدينة رام الله بالضفة الغربية الي مشارف القدس للاحتجاج على الحرب التي تشنها إسرائيل على نشطاء حركة حماس الإسلامية في غزة، حيث ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى أكثر من 760 .
وقال طبيب بمستشفى رام الله إن ثلاثة اشخاص توفوا باصابات ناتجة عن طلقات نارية وان أحدهم شاب في العشرينات اصيب في الرأس بينما عولج 100 شخص على الاقل من جروح مختلفة بعد الاحتجاجات.
وقالت اذاعة اسرائيل ان الاحتجاجات هي الاكبر فيما يبدو منذ الانتفاضة الفلسطينية التي استمرت بين عامي 2000 و2005 .
وقتل جنود اسرائيليون فلسطينيين اثنين اخرين هذا الاسبوع في مواجهات أصغر حجما في الضفة الغربية.
ووردت ايضا تقارير عن احتجاجات في القدس حيث تصدت الشرطة لمحتجين فلسطينيين في المدينة القديمة ومحيطها.
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد إن بضعة ضباط اصيبوا بجروح جراء حجارة القيت عليهم في القدس وان الشرطة القت القبض على حوالي 20 محتجا.