الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

بدوي: الرئيس السيسي يؤكد عدم تخليه عن مكافحة الفقر وتوفير العمل للشباب

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعم الدولة لدور الأزهر كمؤسسة دينية لنشر الوعي وتصوير الخطاب الديني، وقال إنه سيكون له كل الدعم من الدولة المصرية في مهمته السامية تلك، والتي لن يتسنى للدولة القيام بها بالمواجهات الأمنية، وإنما بالمعالجات الدينية السمحة الوسطية.
جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي مساء الخميس، بمناسبة الاحتفال بليلة القدر بمركز الأزهر للمؤتمرات، وكان في استقباله كل من فضيلة الإمام الأكبر دكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الأوقاف الدكتور لدكتور محمد مختار جمعة وفضيلة مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور شوقي علام.
وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وقائع الاحتفال التي بدأت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وشهدت قيام الرئيس بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة الدولية الحادية والعشرين لحفظ القرآن الكريم، والمسابقة المحلية وكذا مسابقة الحفظة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال: إن الدكتور محمد مختار جمعة، ألقى كلمةً أعقبها تسلم الرئيس السيسي المصحف الشريف كهدية تذكارية من وزير الأوقاف، وتلى ذلك إلقاء فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر كلمة استعرض فيها فضائل القرآن الكريم ومعاني الرحمة والمساواة بين الناس.
وأضاف بدوي أن الرئيس السيسي ألقى كلمة تضمنت تهنئة الشعب المصري والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بليلة القدر واتخاذها نقطة انطلاق نحو التكاتف والتراحم، كما رحب بضيوف مصر الأعزاء المشاركين في الاحتفال، موجهًا التحية لعلماء ورجالات الأزهر الشريف وداعيا إياهم إلى العمل الدؤوب لنشر صورة الإسلام الحقيقية وتصويب الخطاب الديني.
كما وجه الرئيس حديثه كمسلم مهموم بالصورة الذهنية لدى العالم عن الإسلام منوها إلى أنه إذا كان من المهم أن نحتفل بحفظة كتاب الله؛ فإنه من المهم أيضا أن نحتفل بفهم حقيقي لكتاب الله، فَهْمٌ يتناسب مع متغيرات ومتطلبات العصر، ولكن دون المساس بثوابت الإسلام، وأشار الرئيس إلى أننا بحاجة ماسة إلى إضافة بنود الفهم والأبحاث والدراسات إلى مسابقة حفظ القرآن الكريم وليس الحفظ فقط، وذلك تحقيقا لحديث الرسول الكريم (ص) "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"، على أن يتقدم إلى هذه المسابقات كل من يمكن أن يمثل أسوة حسنة ونموذج يحتذى في مكارم الأخلاق من المعلمين والعاملين في المجال الإعلامي، باعتبارهم مسئولين عن التوعية ونشر القيم النبيلة في المجتمع.
وأشار الرئيس إلى أن هناك من يقتل وهو يحفظ كتاب الله، دون وعي سليم أو فهم صحيح للدين، وسيحاسب أمام الله كل مسئول يرى هذه الإساءة البالغة للدين، ولا يبادر إلى تصويبها، فالإسلام طالما تحدث عن قيم نبيلة مثل الصدق والإتقان والسماحة إلى غير ذلك من مكارم الأخلاق، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو مدى التزامنا وتميزنا بهذه القيم، ومن ثم فإن الأزهر الشريف عليه دور مهم كمؤسسة دينية لنشر الوعي وتصويب الخطاب الديني،
كما عبر الرئيس عن احتياجنا جميعا، مصريين ومسلمين في العالم أجمع، في هذه الليلة المباركة إلى الدعاء بالهداية والتوفيق والنصر، وذلك ليس من باب التواكل، ولكن عسى أن ينظر لنا الله بعين الرضا والرحمة.
وعلى صعيد مكافحة الإرهاب، أوضح الرئيس أن الله سبحانه وتعالى ينصر قوى الحق على الباطل ؛ مؤكدا أنه سيتم القصاص العادل من الجناة مرتكبي حادث الوادي الجديد الإرهابي، ومشددا على الاستعداد للتضحية بالنفس في سبيل الدفاع عن وطننا وديننا الحنيف.
أما فيما يتعلق بصندوق تحيا مصر، فقد أشار الرئيس السيسي إلى مشكلة العوز التي تواجه مصر، والتي تمت إقامة هذا الصندوق من أجل مواجهتها من خلال تبرعات القادرين من المصريين في الداخل والخارج، للقضاء على الفقر ولبث الأمل في نفوس الشباب من خلال توفير فرص العمل ومساعدتهم على استكمال مسيرة حياتهم بالشكل اللائق.
وأكد أنه لن يتخلى عن مكافحة الفقر في مصر لأنه أحد الأسباب الرئيسية لمعاناتنا، مشيرا إلى أن مصر تحتاج لمائة مليار جنيه في هذا الصندوق، وموجها النداء إلى المصريين من داخل وخارج مصر للتبرع للصندوق، للتغلب على تراكمات عقود مضت، وبناء الوطن الذي لا يجب أن يكون في حاجة إلينا ولا نلبي نداءه كما ينبغي.