السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

زعزوع: حذفنا 1857 اسما لنحو 180 شركة مخالفة للضوابط

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال هشام زعزوع وزير السياحة: إن لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات عملت بجهد كبير غير مسبوق نال إعجاب الجميع، واعتمدت خطة تطوير حديثة في تحربة تمنى الوزير تكرارها في كل قطاعات السياحة.
وأضاف الوزير: إن عدد التاشيرات بلغ 29145 تاشيرة للحج السياحي وتقدمت 2054 شركة بطلب للتنظيم وسجلت 1754 شركة أسماء لحجاج فأدخلت في القرعة 196325 اسما، ثم تم حذف 4770 اسما مخالفا أو سبق له الحج، ولفت أن الشركات حذفت منها بنفسها نحو 2913 اسما، ليصل عدد الأسماء النهائية إلى 191555 اسما يدخلون القرعة اليوم، كما تم وضع عقد صارم يضمن حقوق الحاج والشركة، وتراعى معايير للسكن حتى لا يحدث صداما مع المملكة العربية السعودية وما يضمن راحة الحجاج.
واستطرد الوزير: إنه في ضوء زيادة أعداد الحجاج قامت بعض الشركات بإدخال أسماء وهمية للوصول إلى ما يسمى بنظام قرعة الغرماء غير أن الوزارة أصرت على نظام القرعة الإلكترونية، وقال: "أصدرت هنا القرار الوزاري رقم 586 لسنة 2014 بتشكيل لجنة من الوزارة والغرفة والجمعية العمومية لمراجعة وتنقية الأسماء المسجلة على الموقع الالكترونى، وشكلت اللجنة فريق عمل من المديرين والموظفين وسط ضيق الوقت حيث بدات في 17 رمضان من التاسعة صباحا وحتى الثانية والنصف صباحا من اليوم التالى يوميا، ولاحظت بعض السلبيات منها عدم تقديم مستندات إثبات شخصية للحاج أو جوازات سفر قديمة أو تغيير الرقم القومى أو تجاوز عدد الاسماء للاعداد المحددة مسبقا، وتم حذف كل تلك الأسماء المخالفة.
وقال الوزير: إن 1753 شركة تمت مراجعتها بواقع 196325 مواطنا، وتم حذف أسماء مخالفة لنحو 180 شركة حذف لها 1857 حاجا، مع قصر حالات الاستبدال على الوفاة أو المرض العضال أو قيد الحرية.
وقال ناصر ترك، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية: إن الوزارة كانت مساندة للشركات ولكنها تهتم في المقام الأول بالمواطن، وأن إجراءات إتمام تسجيل أسماء الحجاج وإصدار التأشيرات أثبتت أن الشركات السياحية المصرية هي الأفضل تنظيما على مستوى العالم الإسلامي.
جاء ذلك خلال مؤتمر إجراء قرعة الحج السياحي الإلكترونية والتي يجريها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بحضور هشام زعزوع وزير السياحة ومجلس إدارة غرفة الشركات.