الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

بريطانيا تدعم الجهود المصرية لوقف إطلاق النار

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هاموند: المملكة المتحدة صديقة للشعب المصري ومستعدة للوقوف إلى جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أن محاثاته مع الرئيس السيسي قد ركزت على الوضع في غزة وإيقاف العنف، مشيرًا إلى أن بلاده تعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وأضاف هاموند، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه بنظيره المصري سامح شكري، أنه لابد أن تقبل حماس  المبادرة المصرية لحماية الفلسطينين في غزة، وأن يعود الطرفان مرة أخرى إلى طاولة المفاوضات لإيقاف دائرة العنف ليعيش الجميع في سلام وأمن.
وأوضح هاموند أنه ناقش مع وزير الخارجية سامح شكري الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا، كما قدم التعازي لمصر في مقتل جنودها في سيناء
قال وزير الخارجية البريطاني أنه قد أخبر الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري أن المملكة المتحدة صديقة للشعب المصري ومستعدة للوقوف إلى جانبه من أجل الوصول إلى مستقبل أفضل.
وأشار هاموند أن هناك مليون سائح بريطاني يزورون هذا البلد كل عام ولدينا مصالح مشتركة من أجل وقف تهديات الإرهاب.
وعبر عن تطلع بلاده لإقامة نظام ديمقراطي راسخ ومستقبل أفضل للمصريين، مشيرا إلى أن بريطانيا تدعم العلماء المصريين من الشباب ومصر من أكبر الدول التي تتلقي المنح إلى المملكة المتحدة.
وردا على سؤال حول اعترافه بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها قال وزير الخارجية البريطاني "عاقدون العزم على التوصل لوقف إطلاق النار ولكن لكل دولة حق الدفاع عن نفسها وإسرائيل لديها هذا الحق في مواجهة الهجمات والصواريخ الموجهة إلى المدن الإسرائيلية التي تصيب المدنييين".
ومن جانبه، أشار وزير الخارجية سامح شكري إلى أن المبادرة المصرية هي الوحيدة المطروحة الآن لوقف إطلاق النار ومصر تطالب منذ فترة بمعالجة هذا الموقف وتحمل إسرائيل مسئولية استقرار الشعب الفلسطيني وأن ينعم بالظروف الطبيعية.
وأضاف شكري – خلال المؤتمر الصحفي - أنه نظرا لتزايد اعداد الضحايا من المدنييين فأن مصر تؤكد على أهمية وقف إطلاق النار لحماية المدنيين ومواصاة المفاوضات واستنئاف عملية السلام بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.
وأكد شكري على اهتمام مصر البالغ بابناء الشعب الفلسطيني وتتضامنها معهم، لافتا إلى أن مصر تبذل التضحيات والجهود لرعاية مصلحة الشعب الفلسطيني.
ودعا شكري كل الأطراف لانضمام للمبادرة المصرية لتحقيق الهدف المشترك وهو أن يعم السلم في منطقة الشرق الأوسط.
وشدد وزير الخارجية على أن مصر تثمن علاقاتها مع المملكة المتحدة والمصالح المشتركة التي تربط بين البلديين،لافتا إلى أن بريطانيا تدعم مسيرة مصر نحو الديمقراطية وإرساء نظام يلبي تطلعات الشعب المصري.
ولفت شكري أن الاتصال لا تزال مستمرة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد زيارته لإسرائيل لمتابعة تطورات قبول الطرفين لوقف إطلاق النار، وهناك تفاعل على المستوي الدولي من خلال زيارات وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وفرنسا لوقف إطلاق النار وتوفير الاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني ولكي ينعم بمناخ طبيعي وتوفير سبل الحياة الطبيعية وأن الجهود المصرية تنصب على هذا الإطار وسنواصل جهدنا ونكثفه في محاولة للوصول إلى حماية الشعب الفلسطيني.