الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

تعرف على أعراض وعلاج مرض "الجاثوم"

مرض الجاثوم
مرض الجاثوم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هل استيقظت يومًا من النوم وشعرت أنك لا تستطيع الحركه تمامًا؟،هل أصبت وقتها بالرعب ولم تستطع حتى طلب المساعدة هل تعلم ما هذه الأعراض؟، إنها أعراض شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم وعفريت النوم، كما يسمى ايضًا عند الغرب بمتلازمة الجنيه العجوز "old hag syndrome".
وهذه التسمية تعزى لفولكلور شعبي يصور جنيه عجوز تجلس فوق صدر النائم وتسبب له ضيقًا في التنفس وعدم القدرة على الحركة، وتجعله عرضة للكوابيس.
يقدم لنا دكتور حازم محمد، كل المعلومات عن شلل النوم:
شلل النوم هو الشعور بأنك واعي ولكن لا تستطيع الحركة، يحدث شلل النوم عندما يكون الإنسان يمر بين مراحل اليقظه والنوم فوقتها يشعر بأنه غير قادر على الحركة أو الكلام لبضع ثوان حتى بضع دقائق. يحدث شلل النوم عند الدخول في النوم أو عند الاستيقاظ، أثناء النوم يمر جسم الإنسان بمرحلتين، مرحله النوم الغير حالم ومرحله النوم الحالم.
- ما أسباب شلل النوم؟
تصيب نوبات شلل النوم 4 من كل 10 أشخاص وتبدأ ملاحظتها أولا في سن المراهقة، إلا إنها تصيب كلًا من الجنسين في جميع الاعمار،
ويوجد عده أسباب: 1- الحرمان من النوم.
2- عدم انتظام مواعيد النوم.
3- ضغوط نفسية.
4- النوم على الظهر.
5- بعض انواع الادوية.
- ما هو التشخيص والعلاج لشلل النوم؟
يجب أن نعلم اولًا أن نوبات شلل النوم ليست بالأمر الخطير ولايوجد خطورة من هذه النوبات ولذلك لا تحتاج معظم نوبات شلل النوم إلى علاج، يجب أن نعلم ايضًا أن شلل النوم قد يكون أحد الأعراض الداله على مرض النوم القهري narcolepsy ( النوم المفاجئ) والذي يكون له علاج آخر.
*اما العلاج سيكون كالتالي: 1- انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ.
2- ممارسه الرياضة.
3- التقليل من الضغوط التي نتعرض لها.
4- اللجوء إلى الادويه المضاده للاكتئاب في حاله تكرار نوبات شلل النوم ولكن تحت اشراف الطبيب، فهذه الادويه تقوم بتقليل وقت مرحله النوم الحالم فتقلل نسبه حدوث نوبات شلل النوم.