الخميس 09 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

8 نصائح مفيدة لتتخلّص من "الكرش" في رمضان

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يعد "الكرش" من الظواهر التي يعانيها البعض، خاصة في شهر رمضان الكريم، وعدم القدرة على التحكم في كميات الطعام، وفيما يلي عدد من النصائح والخطوات التي تساعد في التخلص من الكرش خلال شهر رمضان:
1- التركيز على الكم وليس الكيف: يتجه الكثيرون إلى حرمان أنفسهم من بعض الأطعمة والتركيز على البعض الآخر في محاولة منهم لتجنب زيادة الوزن، في حين أن الصائم في حاجة لتعويض جسمه ما افتقده طوال اليوم من العناصر الغذائية المختلفة، لذا ينصح بتناول ما يحلو لك من أطعمة أثناء وجبتي الإفطار والسحور ولكن بكميات قليلة يتم توزيعها على الوجبتين.
2- ابدأ بالتمر والحليب: ينصح بتناول التمر والحليب كبداية للطعام ولكن بكميات قليلة، حيث يمثلان سويًا وجبة غذائية عالية القيمة تعوضك عن السكريات والبروتينات التي يفتقدها الجسم أثناء الصيام.
3- خذ استراحة قصيرة قبل تناول الطبق الرئيسي: لأن المعدة تظل لوقت طويل لا تعمل، فهي في حاجة إلى معاملة رحيمة أثناء تناولك وجبة الإفطار، وذلك بإدخال الطعام إليها تدريجيًا.
4- طبق السلطة والخضروات المطبوخة: مثل الخس والجرجير والخيار أو بطبق الخضروات المطبوخة، حيث تجعل الخضروات المعدة على استعداد لحرق الدهون ثم اتبع ذلك باللحوم أو الطبق الذي يحتوي على الدهون مع الحرص على أن يحتوي على كميات أقل من المعتاد. أما الطبق الذي يحتوي على النشويات مثل الأرز والخبز وما شابه، فاجعله دائمًا آخر شيء تتناوله في وجبتك، أي مع بداية شعورك بالشبع حتى تتجنب تناول كميات كبيرة منه.
5- حاول تأجيل ميعاد طبق الحلو لوقت آخر: تناولك للحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة، حتى وإن كانت عبارة عن طبق من الفاكهة، يؤدي إلى صعوبة الهضم، لذا ينصح بتناول طبق من الفاكهة المتنوعة بعد مرور ساعة على الأقل من وجبة الإفطار، حيث يساعدك على الشعور بالشبع لوقت طويل حتى يحين ميعاد وجبة السحور.
6- الإكثار من شرب الماء في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور: يمكنك الاستعاضة عن العصائر المليئة بالسكريات بشرب الماء الذي يساعد على الهضم وحرق الدهون بالجسم، والذي يساعد أيضًا على الشعور بالشبع.
7- ممارسة الرياضة الخفيفة والنوم: يميل الكثير من الصائمين إلى النوم بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور مباشرة وهي العادة الأسوأ في رمضان على الإطلاق.
لذا ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي أو حتى الاستلقاء على الظهر.
8- تناول القهوة إضافة إلى كونها منبهًا يعينك على الاستيقاظ، فهي تمد الجسم بالشعور بالشبع.
لذا ينصح بتناول كوب واحد فقط منها مع الحليب خالي الدسم بدون إضافة سكر أو بإضافة القليل منه في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور.