الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

استغلال الخلايا الجذعية فى جراحات استبدال الركبة يمكن أن يوقف التهاب المفاصل

 الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نجح فريق من الجراحين البريطانيين فى مستشفى جامعة "ساوثامبتون" فى تصميم تقنية جديدة بواسطة الخلايا الجذعية لتغليف الغضاريف التاليفة بواسطة هذة الخلايا.
وأوضح الباحثون أنه فى حال نجاح هذة التقنية الجديدة ، فإنه سيتم تجديد الانسجة المتبقية ، وخلق بديل دائم ، للمرة الأولى للغضاريف فهو نسيج صعب يغطى سطح المفاصل والعظام يمكن أن تنزلق فوق بعضها البعض ، للحد من الاحتكاك وإمتصاص الصدمات .
وتعد الاضرار التى تلحق بالانسجة فى الركبة من الامور الشائعة وتحدث بشكل اساسى بعد التقلبات المفاجئة أو الضربات المباشرة مثل السقوط أو رفع أثقال كبيرة أثناء ممارسة الرياضة مثل كرة القدم ، إلا أنه يمكن أن تتطور مع مرور الوقت.
وتشير البيانات إلى معاناة حوالى 10 آلاف بريطانى سنويا من تلف الغضروف الخطير لتسبب لهم آلاما حادة مع إنخفاض المرونة تستلزم معها التدخل الجراحى فى بعض الاحيان ، وفى حال إهمالها وتركها دون علاج يمكن أن تتطور إلى إلتهاب مفاصل لتضعف حركة السابق بصورة كبيرة.
وتعتمد التقنية الحديثة على تغليف أنسجة الغضاريف مع مادة مكون من خلايا نخاع العظام والصفيحات وهلام حمض الهيالورونيك فى جراحة لا تستغرق سوى 30 دقيقة ، لإعطاء كمية مركزة من الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض.