الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

تزايد الاستخدام الخاطئ لهرمون النمو بين المراهقين فى الولايات المتحدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذرت دراسة طبية من تزايد إقبال الشباب الامريكى على شراء الانواع المختلفة من هرمون النمو بصورة غير قانونية عبر شبكة الإنترنيت.
وأكد الباحثون وجود أعداد متزايدة من المراهقين والأمريكيين يستخدمون هرمونات النمو الاصطناعية (HGH) لتعزيز عضلاتهم وقدراتهم الرياضية .
فقد كشفت الدراسة الجديدة التى أجرتها مبادرة الشراكة من أجل الأطفال بدون مخدرات" قفزت نسبة المراهقين الذين يتناولون هرمون النمو إلى 11 % فى عام 2013 ، هو ما يمثل الضعف ما تم تسجيله والبالغ 5% فى عام 2012 .
ويلقى هذا الاتجاه المقلق الضوء على الحاجة إلى تشديد الرقابة والإشراف على المواد والمنتجات الهرمونية خاصة المعتمدة على هرمون النمو لتعزيز الأداء واللياقة البدنية .
وقال " ستيف باسيريب" رئيس الشراكة فى بيان صحفى تشير هذه البيانات الجديدة إلى التطور المقلق الذى بات يظهر بين المراهقين فى السنوات القليلة الماضية ، فالعديد من الشباب والمراهقين يستخدمون مواد مثل هرمون النمو لتعزيز الاداء وعدد من المكملات الغذائية التى تدعى احتواء هذا الهرمون الهام لتحسين الأداء الرياضى أو المضهر الرياضة المفتول العضلات بين الشباب دون معرفة حقيقة ما وطبيعة المواد التى تدخل أجسامهم وهو مايثير الكثير من القلق والخوف .
ومن ناحية أخرى ، قالت الدكتورة "باتريشيا فيوجو" أستاذ الغدد الصماء فى "مركز كوهين الطبى " فى نيوهايد بارك ، نيويورك أن الزيادة الملحوظة فى أعداد المراهقين المستخدمين للمنشطات الهرمونية الصناعية يدعو إلى حدوث كارثة محتملة نتيجة لسوء إستخدامها دون إشراف طبى .
وينتج الجسم هرمون النمو البشرى بشكل طبيعى، ولقد عرف الخبراء منذ وقت طويل أن الهرمون ضروري للنمو وانتاج الخلايا في الشباب. كما أنه يساعد تنظيم تكوين الجسم والعضلات ونمو العظام.
وكان الكونجرس الامريكى قد وافق فى السابق على إستخدامات معينة من هرمون النمو الاصطناعى على سبيل المثال لمرضى الهزال العضلى المرتبط بفيروس نقص المناعة المكتسبة / إيدز ، والنقص بين كبار السن بسبب أورام الغدة النخامية نادر والعلاج على المدى الطويل للأطفال قصار القامة ، مشددا على أن أى إستخدام خارج هذة الدواعى الطبية لهرمون النمو يعد ممنوعا منعا باتا .
كان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على أكثرمن 3,700 ألف طالب ثانوى ، فضلا عن 750 من أولياء الامور
وعلى الرغم من أن عامل الجنس لم يؤثر تأثيرا كبيرا فى إستخدام هرمون النمو الاصطناعى ، وجدت الدراسة أن الشباب الأمريكى من السود ومن اصل أسبانى يستخدمون هرمون النمو الأصطناعى بأسعار أعلى من المراهقين من البيض .
كما وجد الباحثون أن 15% من المراهقين السود و 13% من اللاتينيين أستخدموا الهرمون مرة واحدة على الأقل مقارنة بنحو 9% بين المراهقين من البيض .