الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل المتحاربة في جمهورية أفريقيا الوسطى

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وقعت جماعات مسلحة متحاربة في جمهورية أفريقيا الوسطى اتفاقا لوقف إطلاق النار يهدف إلى إنهاء النزاع القائم على أسس دينية في البلاد منذ نحو عام... ووقع الاتفاق في الكونغو ممثلون عن ميلشيا "السيليكا " المسلمة وميلشيا "انتي بالاكا" المسيحية.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" صباح اليوم /الخميس/ أن الاتفاق يقضي - في إحدى فقراته - بأن يتخلى السيليكا عن مطلبهم بتقسيم البلاد.
وقد قتل الآلاف وأجبر نحو ربع سكان البلاد البالغ عددهم 4.6 مليون نسمة على النزوح بعيدا عن ديارهم، وأجبر المسلمون منهم على النزوح من العاصمة ومعظم أجزاء البلاد الغربية، فيما وصفته جماعات حقوقية بعملية تطهير عرقي.
وقال محمد موسى ضفان الذي يترأس وفد سيليكا "لقد وقعنا أمام الجميع اتفاق وقف إطلاق النار وإلتزامنا به ثابت لا يتزعزع".
وقال باتريك إدوارد نجايسونا رئيس وفد "أنتي بالاكا" التفاوضي إن أي شخص ينتهك وقف اطلاق النار سيعتقل.
ووصف رئيس جمهورية الكونغو - والوسيط في هذه المفاوضات - دينيس ساسو نغيسو المفاوضات بين الجانبين بأنها كانت ناجحة.
وستعقد جولة مفاوضات جديدة في جمهورية أفريقيا الوسطى لتحديد تفاصيل أخرى من الاتفاق مثل نزع الأسلحة والتحول السياسي في البلاد.
وكانت الاضطرابات بدأت في أفريقيا الوسطى، وهي من اكثر دول افريقيا فقرا، عندما سيطر متمردون مسلمون على السلطة في البلاد في مارس العام الماضي..وردت الاغلبية المسيحية، التي اتهمت ميلشيا السيليكا المسلمة بارتكاب انتهاكات وجرائم، بتشكيل ميليشيات من المتطوعين (اطلق عليها اسم "انتي بالاكا") قامت بدورها باعمال انتقامية مماثلة.
واسفر العنف بين الجانبين المسلم والمسيحى عن نزوح الملايين من السكان، ولجوء مئات الألوف من المسلمين خاصة إلى الدول المجاورة.