الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

ملك تايلاند يصادق على دستور انتقالي مؤقت بعد انقلاب عسكري دام شهرين

ملك مملكة تايلاند
ملك مملكة تايلاند بوميبول ادوليادج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صادق ملك مملكة تايلاند بوميبول أدوليادج، أمس الأربعاء، على دستور انتقالي مؤقت جديد للبلاد وذلك بعد انقلاب عسكري دام شهرين.
ونقلت وسائل الإعلام التايلاندية الحفل الافتتاحي بمناسبة إقرار الدستور الجديد ومرور شهرين على سيطرة المجلس العسكري على الحكم وسيستمر الحفل مدة أسبوع.
ووعد المجلس العسكري الحاكم بإجراء انتخابات نزيهة والعودة إلى الديمقراطية بمجرد تدشين الدستور المؤقت والذي يمهد لوضع دستور دائم للبلاد.
وحدد الدستور الجديد برلمانا مؤلفا من 220 عضوا ومجلسا للإصلاح مؤلفا من 250 عضوا حيث يتعين عليهم النظر في الإصلاحات وحكم البلاد وتعيين رئيس للحكومة.
كما حدد الدستور المؤقت والذي سيطبق لمدة عام كامل تشكيل هيئة مؤلفة من 36 عضوا لوضع دستور دائم جديد للبلاد خلال أربعة أشهر.
وعمل الجيش التايلندي منذ توليه السلطة على قمع المعارضة السياسية بهدف نشر الأمن والسلام إلى جانب قيامه بتنظيم حملة ودية لكسب ثقة الشعب الذي عانى من اضطرابات سياسية منذ آخر انقلاب للجيش عام 2006.
وبعد وضع الدستور الجديد فإنه من المتوقع أن ينصب رئيس المجلس العسكري الحاكم الجنرال برايوث تشان أوتشا رئيسا للوزراء لكن ذلك سيقرره البرلمان الانتقالي الجديد.
والتقى رئيس المجلس العسكري ملك تايلند يوم أمس لإقرار الدستور الانتقالي المؤقت وإدارة البلاد لمدة عام واحد.
ويحظى الملك صاحب أطول فترة حكم في العالم باحترام كبير في تايلند ووضع شبه مقدس حيث تضع القوانين والأعراف الاجتماعية في تايلاند الملك فوق السياسات والانتقاد.