السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

محلب يزور توشكي.. ويؤكد: المشروع قومي ويجب الاستفادة منه.. ولجنة فورية لحل مشاكل المستثمرين.. والتأخر في التنفيذ بسبب عدم وجود تويل كاف .. والرئيس يريد دراسة الأوضاع علي أرض الواقع..

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم بزيارة مشروع تنمية جنوب الوادى بمنطقة توشكى، يرافقه وزراء التخطيط، والتنمية المحلية، والبترول، والإسكان، والمالية، والزراعة، والرى، إضافة إلى محافظى الوادى الجديد وأسوان.

وتأتى هذه الزيارة في ضوء تكليفات السيد رئيس الجمهورية بضرورة دراسة أوضاع مشروع توشكى على أرض الواقع، والتعرف على المعوقات التي تواجه الاستثمار في المنطقة من خلال اللقاء مع اصحاب الشركات والمستثمرين، ودراسة الأسباب التي أدت إلى توقف التنمية خلال الفترة الماضية، وذلك للعمل على سرعة إزالة تلك المعوقات، وتحقيق الاستغلال الامثل لمثل هذه المناطق بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء وزياد الصادرات في المجال الزراعى.

وخلال الجولة تفقد رئيس الوزراء محطة الرفع العملاقة بتوشكى والتي تعتبر من كبريات محطات الرفع على مستوى العالم حيث تبلغ طاقة التصريف الكلية لها 25 مليون م3 في اليوم، وتقوم بضخ المياه من بحيرة ناصر إلى ترعة الشيخ زايد التي تبلغ طولها نحو 47 كم وتعتبر مصدر الرى لمشروع توشكى حيث تنقسم إلى أربعة افرع تم تشغيل فرعين منها وجار العمل لتشغيل الفرعين الآخرين. الجدير بالذكر أن المحطة بها غرفة تحكم مركزية تضم 21 محول كهرباء قدرة كل منها 17 ميجاوات لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمشروع، كما أن هذه المحطة تعمل بنظام البوبات الإلكترونية لضخ المياه من خلالها.

من ناحية أخرى،استمع رئيس الوزراء إلى العرض المقدم من السيد وزير الرى عن مشروع توشكى والمعوقات التي تواجه العمل به والمجهودات المبذولة في هذا الصدد، حيث أشار وزير الرى إلى أن مشروع توشكى تم انشائه بهدف استصلاح 600 ألف فدان وإضافتهم إلى الرقعة الزراعية في مصر كمساحة زراعية جديدة، وتم الانتهاء من توصيل المياه إلى 400 ألف فدان، وجار استكمال الباقى، هذا إضافة إلى أن مشروع توشكى يهدف إلى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة لنقل التجمعات السكنية إلى هذه المناطق الجديدة وتقليل الكثافة السكانية في الوادى،وفى هذا الصدد عرض وزير الإسكان مخطط لمدينة توشكى السكنية الجديدة، ووجه رئيس الوزراء بضرورة البدء في تنفيذ هذا المشروع السكنى الذي سوف يخدم التنمية في المنطقة ويساعد في إقامة تجمعات سكنية جديدة.

من ناحية أخرى أضاف وزير الرى أن هناك مجموعة من المعوقات التي تواجه المشروع منها على سبيل المثال عدم استكمال أعمال ربط منطقة توشكى بالوادى، ونقص مقومات جذب الاستثمار، وعدم استكمال محاور التنمية.

كما قام رئيس الوزراء بزيارة المقر الإداري لشركة مساهمة البحيرة، وتفقد أماكن المعدات والآلات المستخدمه في تنمية وتطوير المنطقة، وطالب أن يتم استغلال هذه الآلات والمعدات بطريقة رشيدة من حيث الصيانة والتخزين حتى يتم الاستفادة منها بطريق صحيحة وتعظيم العائد من استغلال تلك الاصول المملوكة للدولة بما يحقق أهداف الدولة في التنمية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن وجود بنية أساسية في المنطقة من الممكن استكمالها واستغلالها الاستغلال الامثل بما يساعد في تنمية المنطقة وزيادة الرقعة الزراعية بها، هذا إضافة إلى دراسة إقامة بعض الصناعات المرتبطة بالمجال الزراعى حتى تسهم في إقامة تنمية شاملة في المنطقة، وأكد على أن اقتحام المشكلات والتعرف على المعوقات على أرض الواقع يساعد في سرعة إزالتها، والبدء في التنمية الحقيقة في كل المجالات، مضيفًا أن مشروع توشكى يجب أن يتم وضعه على المسار الصحيح لاستكمال تنفيذه.

كما قام رئيس الوزراء في نهاية الزيارة بتفقد المزارع الخاصة بشركتى الراجحى والمملكة للتنمية الزراعية، للوقوف على أهم المعوقات التي تواجههم، للعمل على سرعة تذليل كل هذه المعوقات من خلال التعاون مع الجهات المعنية، وأكد رئيس الوزراء أن الهدف من تلك الجولة داخل المزارع هو التحدث مع المستثمرين والتعرف على المشكلات على أرض الواقع لدراستها وحلها في أقرب وقت ممكن، بهدف جذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع الحيوى وتوفير فرص عمل جديدة للشباب، فضلا عن أن زيادة الاستثمارات في هذا القطاع تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتى، كما تفقد نموذجًا للوحدات السكنية المقامة داخل المزارع والمخصصة للمهندسين المشرفين على المزارع وسبل الحياة المتوفرة لهم.

من جانبهم استعرض المسئولين عن المزرعتين أهم المعوقات التي تواجههم، وطالبوا بتوفير وحدة صحية لخدمة المتواجدين، وكذا ضرورة العمل على تقوية شبكات الاتصالات الموجودة في المنطقة، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بسرعة الاستجابة لهذه المطالب، كما وجه بدراسة الطرق البديلة للاستفادة من الأراضي غير الصالح للزراعة واستغلالها في مجالات تساعد في العملية الزراعية، وتجدر الإشارة إلى أن مزرعة الراجحى قد تسلمت 25 ألف فدان من اصل 100 ألف فدان مخصص لها يتم استلامهم على اربعة مراحل، قامت بزراعة 17 ألف فدان منها بمحاصيل مثل القمح والذرة والارز، كما أنها تعد لاقامة 6 صوامع لتخزين القمح سعت كل واحدة تصل إلى 5 ألف طن،وفيما يخص مزرعة المملكة فإنها جار الاعداد لزراعة 50 ألف فدان خلال الفترة المقبلة.

والجدير بالذكر أن خطة التنمية الزراعية التي تتبنها الدولة وتهدف إلى استصلاح 4 مليون فدان، منها مليون فدان في سيناء ومحافظات الصعيد وامتداداتها في منطقة الصحراء الغربية كمرحلة أولى، وتعتمد هذه الخطة على استخدام اساليب الرى الحديثة لتوفير المياه، إضافة إلى توفير مصادر الطاقة اللازمة لاستصلاح هذه الأراضي.

ــــــــــــ