السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

البوابة نيوز تنشر دليلك للحصول على شقة من وزارة الإسكان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
الإسكان تنتهى من طرح 60 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخول فى سبتمبر المقبل
الوزارة تمول الوحدات عن طريق البنوك وصندوق التمويل العقارى وتحصل على 25 ألف جنيه من الحاجزين
الشروط: السن أقل من 45.. ولم يسبق له الاستفادة من الدعم
بدأت وزارة الإسكان من أبريل الماضى فى طرح وحدات سكنية بمساحات مختلفة لمحدودى الدخول بعد توقف استمر عدة سنوات.
بدأت الوزارة بــ10 آلاف وحدة من متبقيات مشروع الإسكان القومى السابق "إسكان مبارك"، بمساحات من 57 مترًا إلى 63 مترًا عن طريق صندوق التمويل العقارى بالقرعة فى 13 مدينة جديدة، ويتم التمويل من 4 بنوك هى "الأهلى ومصر والقاهرة والإسكان والتعمير" فى إطار مبادرة البنك المركزى لدعم التمويل العقارى بــ10 مليارات جنيه مع تثبيت الفائدة للمستفيدين عند 7%.
ويستمر صندوق التمويل العقارى فى إجراء القرعة على هذه الوحدات حتى سبتمبر المقبل مع التسليم بالتتابع للوحدات بسبب ارتفاع أعداد المتقدمين لها لنحو 52 ألف مواطن تنطبق عليهم الشروط.
ويقوم الصندوق بتسليم الوحدات التى ينتهى الاقتراع عليها تباعا للمستفيدين الفائزين بالقرعة، وتتراوح أسعار الوحدات المطروحة فى أبريل بين 75 ألف جنيه و112 ألف جنيه.
وتبع هذه الوحدات، باكورة مشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل "المليون وحدة" ممثلة فى أول شريحة من المشروع بعدد 13 ألف وحدة سكنية بــ3 مدن جديدة والتى بدأ الحجز فيها فى بداية الشهر الماضى، وتجرى وزارة الإسكان القرعة على هذه الوحدات عقب عيد الفطر.
وحاليا تتيح الوزارة الحجز بــ24 ألف وحدة سكنية بـ9 محافظات فى الشريحة الثانية للإسكان الاجتماعى عن طريق مكاتب البريد ويستمر الحجز لهذه الوحدات حتى 21 أغسطس المقبل.
كما تعمل الوزارة على إنهاء 13 ألف وحدة إضافية فى الشريحة الثالثة من المشروع ليتم طرحها فى سبتمبر المقبل، وبهذا تستكمل الوزارة طرح المرحلة الأولى من المشروع بعدد 50 ألف وحدة سكنية.
وتشترط الإسكان فى المتقدمين للحصول على وحدة سكنية ألا يزيد السن على 45 سنة ولا يقل عن 21 سنة، ويسدد الحاجز مبلغ 5 آلاف جنيه قبل دخول القرعة، وفى حالة الفوز يسدد 20 ألف جنيه نحو 15% من قيمة الوحدة السكنية والتى تم تحديد قيمتها لوحدات الإسكان الاجتماعى "المليون وحدة" خلال العام المالى الجارى بــ135 ألف جنيه كسعر كامل للوحدة.

كما تشترط الوزارة ألا يكون سبق للمستفيد الحصول على وحدة سكنية مدعومة من أى جهة حكومية أخرى، أو حصل على قرض تعاونى من قبل.

كما يتم إتاحة كافة الوحدات بنظام التمليك وعن طريق صندوق التمويل العقارى، بالتعاون مع 11 بنك اشتركت مع الصندوق حتى الآن فى دعم وتمويل مساكن محدودى الدخل.