الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

إحذر .. 3 عادات تؤدي لزيادة الوزن في رمضان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يقوم الكثير منا بعدة ممارسات من شأنها أن تزيد من الوزن في شهر رمضان أنه شهر الصوم.
وفيما يلي نضع هذه الخطوط العريضة لعوامل زيادة الوزن في رمضان:
- المكسرات:
المكسرات المتنوعة تمثل سببًا أساسيًا لزيادة الوزن في رمضان، حيث تنطبق عليها العديد من المواصفات الجذابة مثل الطعم اللذيذ واحتوائها على كميات لا بأس بها من العناصر الغذائية المفيدة، أين المشكلة إذن؟، المشكلة تتمثل في أن هذا الطعم اللذيذ وهذه العناصر الغذائية المفيدة يترافق معها كم معين من السعرات الحرارية، ولا بد من مراعاة هذا الجانب الخاص بالسعرات الحرارية عند وضع خطة التغذية خلال فترة ما بعد الإفطار، بمعنى أن كل سعر حراري إضافي تحصل عليه من المسكرات، لا بد في مقابله أن تستبعد سعرًا حراريًا آخر تحصل عليه من مصدر ثاني مثل اللحوم وكافة مكونات الخطة الغذائية.
- الخمول:
يعتبر الخمول من أكبر العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن خلال شهر رمضان ويرجع ذلك إلى تغيرات جداول الأعمال والشعور التلقائي بالكسل الذي ينتاب أغلب الأشخاص بحلول العصر في أحسن الأحوال.
لذا فإنه من الضروري إذا كنت تسعى للحفاظ على وزنك في رمضان أن تضع ضمن خطتك اليومية نصف ساعة على الأقل لممارسة التمارين الرياضية على أن تكون هذه التمارين بعد الإفطار بساعتين على الأقل حرصًا على أن يكون جسمك مهيئًا لإجراء التمارين.
- الأكل أمام التلفاز:
رمضان يعني العروض التليفزيونية المشوقة ! هذا أمر مفروغ منه، لكن ما يجب أن نتفاوض بشأنه هو مسألة أن تأخذ طبق المسليات المليء بما لذ وطاب وتشرع في الأكل وأنت مندمج مع هذا البرنامج المشوق أو غيره.
في هذه الحالة أعدك بأنك في خلال دقائق قصيرة ستستيقظ من نشوة اندماجك مع التلفاز على يدك وهو تبحث في الطبق الفارغ عن قطعة مسليات إضافية، كما أعدك أنك لن تشعر بهذا القدر الهائل من السعرات الحرارية الذي التهمته للتو.
لذا من الضروري للغاية على كل شخص حريص على وزنه في رمضان تجنب عادة الأكل أمام التلفاز نهائيًا، وإن كنت لا بد فاعلًا، فاجعل طبق المسليات هذا مليئًا بالخضراوات الطازجة المبردة، حينها يمكننا أن نتسامح مع هذه العادة بعض الشيء!.