الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أمل جديد لمرضى الزهايمر.. زراعة خلايا جديدة بدلًا من المفقودة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت دراسة جديدة بالولايات المتحدة الأمريكية، عن طريقة حديثة لتخفيف العجز الذي يحدث في مهارات التعلم والتذكر الناجمة عن الجينات المرتبطة بمرض الزهايمر.

وأشارت صحيفة الديلي ميل، البريطانية، إلى أن الدراسة الجديدة، التي أجراها فريق من العلماء في معهد غلادستون وجامعة كاليفورنيا، وجدت تحسنًا واضحًا في نشاط المخ واستعادة الإدراك إلى المستويات الطبيعية لدى الفئران المسنّة، مع إجراء عمليات زرع خلايا مخ جديدة داخل رأس الفأر لتحل محل الخلايا المفقودة بفعل الجين apoE4 المسئول عن مرض الزهايمر، كما حسّن ذلك تنظيم نشاط الدماغ وقدرات التعلم والذاكرة.
وتقول العالمة ليزلي تونغ من فريق الدراسة: "هذه هي المرة الأولى التي نستخدم فيها زرع خلايا عصبية لتحل محل خلايا قديمة في نماذج كبيرة السن".

وتابعت أن "إجراء التجارب على الحيوانات الأكبر سنًا كان تحديا من الناحية التقنية، لكن المدهش، أننا رأينا الخلايا الجديدة ليست حية فحسب، بل وتمارس دورها بنشاط وفاعلية".

يُذكر أن الجين apoE4 موجود لدى أكثر من 25% من سكان العالم، وهو مسؤول عن مرض الزهايمر بنسبة تتراوح بين 60 و75% من الحالات، حيث أنه يعطل التوازن داخل المخ ويتسبب في تدهور وظائف الذاكرة والتعلم.