الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

نيويورك تايمز: الـ«CIA» لا يمتلك أدلة على تورط روسيا في إسقاط الطائرة الماليزية

صحيفة نيويرك تايمز
صحيفة نيويرك تايمز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تصريحات مسئولين في جهاز المخابرات الامريكي CIA؛ للصحفيين في مؤتمر صحفي خاص، الثلاثاء، عندما عرضوا صورا تم التقاطها بواسطة الأقمار الاصطناعية ومعلومات استقوها من شبكات التواصل الاجتماعي، قالوا إنها تدل برأيهم على أن الطائرة أسقطتها "على الأرجح" بالخطأ قوات الدفاع الشعبي باستخدام صاروخ من طراز "SA-11 بوك" يصنع في روسيا.

وأكدوا أن الطائرة تم إسقاطها من قبل قوات الدفاع الشعبي بسبب "خطأ ارتكبه الطاقم المدرب بشكل سيئ".

وأضافوا أنهم لا يعرفون من قام بإطلاق الصاروخ تحديدا، ولا أن الخبراء الروس موجودون في مكان الإطلاق، كما تجنبوا التأكيد أن تدريب طاقم المنصة الصاروخية تم في روسيا.

وقال أحد المشاركين في المؤتمر: "لا نعرف اسم وصفة الشخص الذي قام بإطلاق الصاروخ كما لا نعرف بدقة جنسيته".

في نفس السياق أكد الخبراء أنهم لم يستطيعوا التأكد حتى الآن من صحة المعلومات التي قدمها الجانب الأوكراني والتي استقوها أيضا من شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالوا إنهم لم يتمكنوا من إثبات صحة تسجيل الفيديو الذي قدمه الجانب الأوكراني ويظهر عبور بطاريات من منظومة "بوك" الصاروخية للحدود الأوكرانية الروسية.

وأشار الخبراء إلى أن العالم شهد أخطاء من هذا النوع سابقا، مذكرا بإسقاط طائرة الركاب الكورية الجنوبية من قبل المقاتلة السوفيتية عام 1983 وإسقاط طائرة الركاب الإيرانية من قبل القوات البحرية الأمريكية عام 1988.