الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أطعمة تقلل من مستويات التوتر والاكتئاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هناك أطعمة تقلل من مستويات التوتر والاكتئاب وقد يكون لما تأكله علاقة مباشرة بمزاجك.
فعندما تكون مشغولا أو متعبا أو تحت ضغط خارجي، فأنت تبحث عن أكل كمية كربوهيدرات كثيرة ولا تستطيع السيطرة على نفسك.
بدلاٌ من تناول الحلوى أو الأيس كريم تناول أيا من الأطعمة الآتية والتي قد تشعرك بتحسن أفضل.حيث إن هذه الأطعمة تعمل على مد الجسم الفيتامينات والمعادن:
1- البرتقال: يعد البرتقال عنصرا غنيا بفتامين C وهو عنصر متكامل. فهو يساعد على تحسين المزاج. ويحمي الجسم من الآثار التراكمية للإجهاد.
2-الموز: غني بعنصر البوتاسيوم وهو معدن أساسي لتنظيم ضغط الدم والموز يعمل على تهدئة العقل، ويساعد على تخفيف القلق، والذعر، وحتى الاكتئاب.
4-الأفوكادو: الدهون غير المشبعة الاحادية والبوتاسيوم في الأفوكادو تساعد على خفض ضغط الدم. فالمواد المضادة للأكسدة تساعد على إصلاح وحماية الجسم من آثار الإجهاد. إضافة إلى أنه يقلل من السعرات الحرارية. وأيضا يمكنك تناول العنب فهو يساعد على تخفيف التقلصات والإمساك الذي قد يحدث نتيجة للتوتر. يمكنك تناوله مع الجبن أو بمفرده كوجبة خفيفة أو كحلوى.
6- شاي البابونج: وقد أجريت دراسة في جامعة ولاية بنسلفانياعلي نحو 57 شخصا يعانون من القلق والتوتر لمدة 8 أسابيع تناوله بانتظام ساعد على التخلص من الشعور بالقلق.
7- الشاي الأخضر  يمكنك تناول كوب منه كل يوم فهو مهدئ جيد لبدء يومك بنشاط.
8- اللبن والزبادي: يحتوي كل من اللبن والزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين B وهي تساعد على بناء عظام قوية وصحية. وتحسين المزاج، مما يساعدك على تهدئة عقلك.
9- شاي الزنجبيل: يمكنك تناول حفنة من شاي الزنجبيل فهو يعمل على تحسين مزاجك وإعطائك إحساسا مشرقا وتفاؤلا والانتعاش والهدوء.
10- الشوفان: دقيق الشوفان يساعد في إنتاج مادة السيروتونين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وتجلب لك الشعور بالراحة، وتساعد على الحد من التوتر. ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وقد أظهرت دراسة أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان على الإفطار يجعلهم أكثر ذكاء في الصباح.
11- الأرز البني: النشويات تعمل على الاحتفاظ بمستوى عال من الطاقة في حالات الإجهاد. فالأرز البني والمكرونة هي نشويات (كربوهيدرات) تمد الجسم بكمية متواصلة من الطاقة على مدى اليوم.
12- سمك السلمون: والذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، يساعد خلايا الدماغ على العمل بشكل أكثر كفاءة. والأوميغا 3 تساعد على خفض مستويات هرمونات التوتر والأدرينالين.
13- التونة: هذا النوع من الاسماك، مثل الحليب، يحتوى على فيتامين B6 وB12، والتي هي المصدر الرئيسي لقتل الإجهاد. وهي ايضا غنية بالبروتين وخالية من الدسم.
14- المحار: المحار غني بالزنك وفيتامين A وعادة ما يستخدم كفاتح للشهية، ومن المقترح أن يقدم مع الليمون البارد.
15- اللحم البقري: يساعد على ثبات حالتك المزاجية. ووجدت دراسة بريطانية أنه من الصحي تناوله فهو يساعد على زيادة مستوى ضغط الدم ويحتوي على أوميغا 3 و6 وهي مواد مضادة للالتهابات. كما تم ربطها بأنها تساعد على تقليل التعرض للاكتئاب والسرطان وأمراض القلب والأعية الدموية.
16- الشيكولاتة: بالرغم من المعروف أن الشيكولاته بها كمية من الكافين. وأنها واحدة من أفضل الأطعمة التي تساعد على تقليل التوتر وتشعرنا بالسعادة وتقليل التوتر.
17- الكاجو: هو غني بالزنك. وقد ثبت لخبراء التغذية أن انخفاض الزنك يزيد من حدة القلق والتوتر والاكتئاب، والكاجو يعد مصدرا جيدا للزنك.
18- الثوم: الثوم غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تخفيف التوتر، كما أنه مضاد للسرطان وأمراض القلب، بل حتى نزلات البرد. بسبب الإجهاد يضعف نظام المناعة لدينا، فمن الضروري بالنسبة لنا أن نأكل الثوم. ويمكن تناوله مقليا مع الحساء أو بإضافته في معظم وجبات الطعام.
19- الجوز: ثبت أيضاٌ أن مادة البوليفينول التي توجد في الجوز تساعد على منع فقدان الذاكرة. وقد أثبت خبراء التغذية أن المكسرات تقلل علامات الالتهاب.
20- اللوز: يعد من مسكنات الإجهاد. ويقلل من آثار الإجهاد. وأن فيتامين E من المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من أمراض القلب. ومع ذلك يجب عليك تناول حفنة صغيرة من اللوز وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.