الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

6 أطعمة يجب تفاديها لتجنب الإصابة بنوبة قلبية

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
من خلال تفادي أو التخفيف من استهلاك الأطعمة التالية، نستطيع أن نخفض احتمال تعرضنا لمشاكل القلب والشرايين التي تؤدي إلى الذبحة القلبية.
والمأكولات هي التالية:
• الجبن ( بالأخص الصفراء) والزبدة والسمنة:
الجبن والسمنة هي منتجات غذائية غنية بالمواد الدهنية المشبعة التي تساهم بارتفاع نسبة الكوليسترول المضر وهي تكون عادةً مالحة ما يساهم أيضاً بارتفاع ضغط الدم. لذلك من المفضل الحد من هذه المنتجات واستبدالها بالمنتجات الخفيفة الدسم مثل الجبن البيضاء الخفيفة الدسم، الزبدة القليلة الملح والخفيفة الدسم، ومنتجات الحليب الخالية من الدسم. كما يجب الانتباه إلى الصلصات الغنية بالدهن والمايونيز.
• اللحوم الحمراء الدسمة:
أظهرت دراسات أجريت في إحدى جامعات الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بشكل كبير، هم أكثر عرضة لمشاكل القلب والذبحات القلبية. لذلك من المفضل تقليل تناول اللحوم الحمراء وبالأخص الدسمة وتناول بدلها اللحوم الهبرة والدجاج والأسماك.
• المقانق:
إن المشكلة بالمقانق هي أنها غنية بالملح ما يسب بإرتفاع ضغط الدم وأيضاً غنية بالدهون المشبعة التي تتسبب بتسكر شرايين القلب. لذلك من المفضل تجنب هذه المأكولات نهائياً.
• الشيبس والحلويات الدسمة:
هذا النوع من السناك لا يفيد الجسم بأي نوع من الفيتامينات أو الغذاء. بل هو فقط مضر وغني بالدهون والسكر والملح. وكلها مكونات مضرة للقلب والشرايين. من المفضل إستبداله بالخضار المقطعة وبالشوكولا السوداء والفاكهة المجففة والجوز واللوز..
• المأكولات الجاهزة وبالأخص المأكولات السريعة:
إن الهمبرغر ليس طعاماً مضراً إذا تم صنعه بطريقة صحية، ولكن في المطاعم و مطاعم المأكولات السريعة يتم قلي معظم المقادير وتكون عادةً غنية بالدهون وبالمايونيز . لذلك من المفضل عدم تناول هذه المأكولات أكثر من مرة في الأسبوع ومن المفضل صنعها في المنزل من خلال وصفات صحية.
• النشويات والخبز الأبيض:
هذه النشويات تساهم بتكديس الدهون في الجسم وبزيادة الوزن وبإرتفاع معدل السكري في الدم. من المفضل تناول الخبز والنشويات الكاملة الحبوب والغنية بالألياف. فهي تساعد بالشعور بالشبع وتحمي القلب.
إن تفادي هذه المأكولات يساعد على المحافظة على صحة القلب ويخفض إحتمال الإصابة بالذبحة القلبية. بالإضافة إلى الإبتعاد عن هذه المأكولات يجب المحافظة على وزن صحي وتجنب التدخين وممارسة الرياضة بإنتظام.