الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

المجر تمول شراء 700 عربة سكك حديدية لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقدت الدكتورة نجلاء الاهوني، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعا مع الدكتور Péter Kveck سفير جمهورية المجر في القاهرة، في إطار متابعة موقف التعاون الثنائي بين البلدين.
وشمل اللقاء بحث سبل دفع وتنمية التعاون الاقتصادي في عدد من المجالات الواعدة، من أهمها إمكانية التعاون فى مجال النقل حيث أبدى الجانب المجرى استعداده لتمويل شراء 700 عربة سكة حديد و25 قطارا عاديا فضلا عن تقديم دعم فني وتدريب فى هذا المجال، وهو ما ناقشه السفير المجرى مع وزير النقل خلال الاجتماع الذى عقد يوم 7 يوليو الجاري.
وعلى صعيد آخر، أشارت الوزيرة إلى أهمية زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة حيث بلغت حجم الاستثمارات المجرية في مصر نحو 53.14 مليون دولار في إبريل 2014.
وأكدت أهمية العمل على تنشيط السياحة وزيادة تدفق أعداد السائحين المجريين الوافدين إلى مصر من خلال إمكانية مساهمة الحكومة المجرية فى دعم البرامج التعريفية والإعلانية عن مصر على هامش المناسبات التجارية والثقافية التى تقام فى المجر، وذلك نظرا لما تتمتع به مصر من تنوع في المجالات السياحية.
وناقشت الوزيرة مع السفير، سبل دعم السياحة بالتشاور مع وزيرى السياحة والطيران المدني، وفى نهاية اللقاء تبادل الجانبان الآراء حول وسائل دفع التجارة البينية بين مصر والمجر حيث إن التجارة البينية بين البلدين في الوقت الحالي لا تعكس الإمكانيات الاقتصادية لكل منهما.
وفى هذا الإطار، تمت الإشارة إلى أهمية تعزيز التعاون بين الاتحادات الصناعية والغرف التجارية في كل من مصر والمجر عن طريق تبادل المعلومات المتعلقة باستيراد وتصدير السلع، وتقديم التسهيلات المطلوبة لممثلي الشركات فى كل من البلدين من أجل تنشيط ودفع العلاقات التجارية بينهما خاصة فى ظل ما تتمتع به كل منهما من ميزات نسبية.
واستعرض الجانبان إمكانية عقد اجتماعات الدورة الثانية للجنة المصرية المجرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ببودابست مع بداية العام القادم.
وأكدت "الاهواني" أهمية الإعداد الجيد لها لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها وضرورة التركيز خلالها على عدد محدد من المجالات التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع كالنقل، الأدوية والمستلزمات الطبية، الزراعة والتصنيع الغذائي، الآلات والمعدات، والاتصالات.