الأربعاء 05 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

آراء حرة

بدل السكوت.. رجال ٌ يحسبون الجهل دينا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعزو كثيرًا من التخلف والفقر والتراجع فى التنمية فى البلدان ذات الأغلبيات المسلمة إلى الفهم المغلوط للدين والنظرة القاصرة للدنيا .
منذ خطت أقدامنا على الأرض ونحن نسمع أحاديث مُكررة حول فتن الدنيا ، ومحبة الله للفقراء ، وتأخر المؤمنين الأغنياء فى دخول الجنة ، وتخلى بعض الصالحين عن ثرواتهم ليحيوا فى ضنك وتقشف .
إن التراث الاسلامى ملىء بفخاخ من التواكل ، والكسل ، وتقييد النجاح بدعاوى القناعة .
كل هذا فى ظنى لا علاقة له بالاسلام ولا بالمسيحية ولا بغيرها من الأديان السماوية التى جاءت لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ، ومن الظلم إلى العدل ، ومن الفقر إلى العيش الهانىء . تذكروا قوله تعالى : " وقال استغفروا ربكم إنه كان غفارا . يرسل السماء عليكم مدرارا . ويمددكم بأموالٍ وبنين . ويجعل لكم جناتٍ . ويجعل لكم أنهارا ."
تحت لافتات الزهد المتطرف توقفت كثير من الأيدى عن العمل ، وباسم التوكل على الله سكنت كثير من النفوس عن السعى نحو الرزق ، وبعبارات الارهاب والتخويف من الثراء رضت عقول عدة بما لديها من مال ولم تسعى لمضاعفته وتنميته . وكان النتاج المر أن شعوبنا العربية والاسلامية لم تبتكر ولم تتطور ولم تقدم ما يفيد البشرية علما أو اقتصادا أو فكرا .
قبل عقود خلت كان الشيخ محمد الغزالى ـ رحمه الله ـ يجلس على شاطىء المتوسط فى إحدى المدن الساحلية بالجزائر عندما لفت نظره صياد بسيط يصطاد السمك فى صبر وطمأنينة . نظر إليه بامعان ولاحظ أنه بعد ساعة زمن اصطاد سمكة كبيرة ، فوضعها فى حقيبته وقام واقفا ليعود منزله . اقترب محمد الغزالى من الرجل وقال له : لماذا تنصرف؟ رد الرجل : لقد حصلت على رزقى وهو يكفى لليوم . فقال له الغزالى : أنت تصنع رزقك . ما ضرك لو جلست ثلاث ساعات أخرى واصطت ثلاث سمكات وبعتها وكان رزقك أكبر .
إن السعى وراء المال ليس عيبا ، ولا ينبغى أن يكون ، وحلم الثراء ليس جريمة . واذا كان بعض الجهلاء يدّعون أن الثراء جريمة ، والمال ابتلاء ، والمكسب فتنة ، فاللهم ارحمنا شر هؤلاء ، وامنحنا القدرة أن نُحسن قراءة ديننا الذى انكمش بين مَن يرون الدين جهلا ، ومَن يرون الجهل دينا .
والله أعلم .

mostafawfd@hotmail.com