الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

4 تحالفات إسلامية محتملة تخوض انتخابات النواب.. والنور ينافس منفردًا

حزب النور
حزب النور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حدد برنامج الدراسات المصرية بالمركز الاقليمى للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، في دراسة أصدرها اليوم الثلاثاء، خريطة التحالفات الإسلامية المتحملة في انتخابات مجلس النواب القادم، وعددها 4 تحالفات:

التحالف الأول هو القوى الإسلامية المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وهذا التحالف من المحتمل أن يتزعمه حزب البناء والتنمية، بعد دعوة عبود الزمر للإخوان بخوض الانتخابات البرلمانية، وضرورة قبولهم الدية في قتلاهم.

وقد يتشكل هذا التحالف بطريقة علنية ومباشرة من مجموعة أحزاب دعم مرسي، وهي: حزب البناء والتنمية، والعمل، والفضيلة، والإصلاح، والتوحيد العربي، والوسط، والحزب الإسلامي، والتي خاضت انتخابات 2011 في تحالف واحد.

ويتوقع المركز انضمام حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسي لجماعة الإخوان) إلى هذا التحالف وتحالفات أخرى بطريقة غير معلنة، حيث سيقوم بتوزيع مرشحيه من الشخصيات غير المعروفة على بعض التحالفات الإسلامية.. لكن المؤكد أن هذا التحالف قد يتأخر كثيرًا في الإعلان عن تشكيله وخوضه الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى ما بعد الرابع من أغسطس، وهو التاريخ المحدد من قبل دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا للفصل في الدعاوى المقدمة لحل حزب الحرية والعدالة وأحزاب أخرى من تحالف ما يُعرف بدعم الشرعية.

والتحالف الثاني اطلق عليه المركز - التحالف - الإسلامي البديل، ومن المحتمل أن يكون بديلا عن تحالف دعم مرسي، حيث تتضمن قوائمه مرشحين غير معروفين من حزب الحرية والعدالة. وقد يتشكل هذا التحالف بين حزبي مصر القوية بقيادة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح القيادي الإخواني المنشق، الذي أعلن خوض حزبه الانتخابات البرلمانية المقبلة باعتبارها فرصة للتواصل مع الشعب، وتوصيل الأفكار والبرامج، والمشاركة في الوعي المجتمعي المطلوب، وحزب الوطن السلفي الذي صرح أمينه العام دكتور يسري حماد بأن الهيئة العليا للحزب قررت خوض الانتخابات البرلمانية، مبررًا بأن المقاطعة لن تجدي نفعًا. وسيكون هذا التحالف في حال تشكيله الأخطر في مواجهة القوى والأحزاب المدنية التي دعمت خارطة الطريق.

والتحالف الثالث هو تحالف القوى الصوفية: ومن المحتمل أن يتشكل من الأحزاب الصوفية الثلاثة، وهي: حزب التحرير المصري، وحزب النصر الصوفي، وحزب نهضة مصر، وقد يخرج عن هذا التحالف حزب صوت الحرية الصوفي (الذراع السياسي للطريقة الرفاعية)، لأن مؤسس هذا الحزب الشيخ طارق ياسين الرفاعي وكان من المؤيدين للرئيس السابق محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية في 2012. ويلاحظ أن تحالف القوى الصوفية قد يخوض المعركة الانتخابية كتحالف صوفي-صوفي فقط، أو قد ينضم لأحد التحالفات المدنية.

والتحالف الأخير المحتمل هو حزب النور، فقد يضطر النور إلى أن يخوض الانتخابات منفردًا بعيدًا عن الأحزاب الإسلامية الأخرى، لأن الحزب يشعر بقوته على الأرض، ويريد أن يحصد الأغلبية بمفرده في ظل الخلافات الفكرية والمنهجية بينه وباقي الأحزاب الإسلامية التي رفضت دعم خريطة الطريق، ومن المحتمل أن يضطر الحزب نتيجة الحملة الشرسة التي قد يتعرض لها من قبل الإخوان والأحزاب الدينية المؤيدة لهم إلى الدخول في تحالف مدني لإنقاذ نفسه.