السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

صوت النقشبندي لن يغيب .. رئيس الإذاعة يحسم الجدل

الشيخ سيد النقشبندي
الشيخ سيد النقشبندي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حسم عبد الرحمن رشاد رئيس الاذاعة الجدل المثار منذ أيام حول ما تردد بشأن منع آذان الشيخ سيد النقشبندي بحجة أن به خطأ في نطق أحد الحروف.
وأكد رشاد أن صوت الشيخ النقشبندي لن يغيب عن الإذاعة وسيذاع طوال العام بشبكة الشباب والرياضة للصلوات الخمس ، كما تذاع أدعيته بانتظام بكل الشبكات الاذاعية ومنها القرآن الكريم.
ونفى صحة ما تردد عن منع آذان الشيخ النقشبندى، وأشار إلى أن العرف الإذاعي المتبع أن يذاع الآذان بأصوات القراء المعتمدين وأن يذاع آذان الفجر من المساجد بأصوات المبتهلين استمرارا للعرف الإذاعي المتبع أيضا منذ نشأة شبكة القرآن الكريم .
كانت أنباء قد ترددت بشأن قرار الإذاعة المصرية منع الآذان الخاص بالشيخ سيد محمد النقشبندي من الإذاعة بحجة أن لسانه "أعجمي" ويخطئ في نطق حرف "الشين" مما أثار جدلاً خطيراً وتصيدته بعض الدوائر لتفسيره على مزاجها الخاص.
وقد لقب الشيخ سيد محمد النقشبندي، بأمير المداحين.. وهو صاحب مدرسة متميزة في الابتهالات وأحد أشهر المنشدين والمبتهلين في تاريخ الإنشاد الديني، يتمتع بصوت يراه الموسيقيون أحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات.
زهو واحد من أبرز من ابتهلوا ورتلوا وأنشدوا التواشيح الدينية في القرن. لحن ملائكي لم يكتمل العشرين وهو كما قالوا عنه وكان ذا قدرة فائقة في الابتهالات والمدائح حتى صار صاحب مدرسة، ولقب بالصوت الخاشع، والكروان.
وقد وصف الدكتور مصطفي محمود في برنامج العالم والايمان الشيخ سيد النقشبندي بقوله: "إنه مثل النور الكريم الفريد الذي لم يصل إليه أحد" وأجمع خبراء الأصوات على أن صوت الشيخ الجليل من أعذب الأصوات التي قدمت الدعاء الديني فصوته مكون من ثماني طبقات، وكان يقول الجواب وجواب الجواب وجواب جواب الجواب، وصوته يتأرجح ما بين الميترو سوبرانو والسبرانو.