الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

هو نفسه بكل غباوته.. وشكله العكر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

هو نفسه بكل غباوته وشكله العكر.. جملة خالدة قالها الفنان الراحل رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطية.. ورغم مرور عشرات السنين على كلمة الشاويش عطية إلا إنها مازالت تحمل بريقًا خاصًا في تفسير ما يجري في مصر الآن.
هو نفسه بكل غباوته وشكله العكر.. تفسر ما يفعله ويقوله السيد رئيس الجمهورية محمد مرسي وجماعته من أهله وعشيرته.. تمامًا مثلما كان يفعل ويقول السيد الرئيس السابق حسني مبارك وجماعته من أهله وعشيرته.
كان أمام مبارك عدة فرص تاريخية قبل ثورة يناير وأثنائها ليمتص غضب الشعب المصري، لكنه استمر في العند والمكابرة حتى انتهى مآله الى سجن مزرعة طرة مع أهله وعشيرته.. وهي ذات الغباوة والشكل العكر للرئيس الحالي ونظام حكم أهله وعشيرته.
تحدى مبارك شعب مصر محتميًا بنظامه الأمني.. والآن يتحدى مرسي شعب مصر محتميًا بالنظام الخاص المسلح لجماعته ومجموعات من القتلة المحترفين “,”سقط متاع“,” التنظيمات الإرهابية.
خرجت مصر عن بكرة أبيها تطالب بإسقاط نظام مبارك وشعارها كلمة واحدة “,”ارحل“,” وهو ما يتكرر الآن وبصورة مضاعفة مع مرسي وجماعته.. لكن كلاً منهما لا يسمع ولا يرى إلا أهله وعشيرته.
في ثورة يناير كانت مقرات الحزب الوطني هدفًا للمتظاهرين مثلما كانت مقرات الإخوان وحزبها هذفًا للمتظاهرين في ثورة 30 يونيو.
في ثورة يناير خرجت مصر من كل المحافظات والعواصم والمدن والكفور والنجوع، بينما تجمع أنصار مبارك وجماعته في ميدان مصطفى محمود فقط.. وفي ثورة يونيو خرجت مصر مرة أخرى من كل المحافظات ومعها كل المصريين في معظم عواصم العالم أمام السفارات المصرية، بينما تجمع أنصار مرسي من الجماعة وتوابعها من القتلة والسفاحين.. وكمان الخرفان.. في ميدان رابعة العدوية فقط.. والمفارقة الغريبة أن كلاً من جماعة مبارك وجماعة مرسي قد رفعوا شعار “,”الشرعية خط أحمر“,”.. مع ملاحظة أن جماعة الإخوان وتوابعها من القتلة والسلف والخرفان وقفوا الى جانب مبارك بفتاوى مكتوبة حتى الآن على حوائط مصر “,”بتحريم الخروج على الحاكم“,”.
في ثورة يناير قال مبارك إنهم قلة مأجورة.. وفي ثورة يونيو قال مرسي إنهم فئة قليلة ممولة من الفلول.. وزاد أنصار مرسي في وصف ثوار يونيو وقالوا “,”كفار وشواذ وقوم لوط وخمورجية وحشاشين“,”.
حتى خطابات الوداع لمبارك ومرسي.. نفس الغباوة والشكل العكر.. وزيادة.
مبارك حاول يلعب على مشاعر المصريين.. ومرسي حاول يلعب على تدين المصريين.. وفي الحالتين رفض المصريون اللعب على مشاعرهم أو تدينهم.. في الحالتين قال المصريون “,”ارحل“,”.
في كل من خطابات الوداع لا تعليق اللهم ما قاله الشاعر الكبير أحمد مطر:
“,”رأيت جرذا
يخطب اليوم عن النظافة
وينذر الأوساخ بالعقاب
وحوله
يصفق الذباب“,”.
مبارك لعب على الطلعة الجوية.. ومرسي بيلعب دلوقتي على الطلعة الإخوانية.. مرسي مش واخد باله إنه كان مجرد “,”كاحول“,” وهو إنجاز حقيقي لجماعة الإخوان بنقل مفردات المقاولات الى ميدان السياسة.. مرسي مجرد “,”كاحول“,”.. والتنظيم الدولي للإخوان بيطالب بديع برحيل مرسي.. للحفاظ على ما يمكن من مكاسب تم تحقيقها.
مبارك قال عن المعارضة سيبوهم يتسلوا.. ومرسي قال خليهم يلعبوا وحنقطع صوابعهم اللى بتلعب.. لكن ماقلش بتلعب فين.
مبارك شاف رؤيا إنه حيموت على أرض مصر.. أما مرسي فقد ترك واحدًا من الشيوخ الأجلاء ليفسر رؤياه في “,”قناة اليقين“,” تقول إن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام قد قام بتقديم محمد مرسي ليؤم الصلاة ووراءه صلى سيدنا محمد.. الله أكبر.. مرسي قبل سيدنا محمد بن عبدالله.. وشوف يا مواطن الرؤيا التانية.. ثمان حمامات خضراء على كتف مرسي بينما عشرات الحمامات السوداء تتساقط من حوله.. ويفسر شيخنا المبجل ذلك بأن مرسي سيكمل مدته وكمان مدة أخرى ـ8 سنوات ـ.. ألا تكبرون .. طب شيخنا المبجل حسب حمامة مرسي ولا أستبعدها من حساب مدة حكمه.. ممكن نسأل المخابرات التركية وقيادات حماس وحزب الله يمكن حد يعرف.
مبارك قال أنا ومن بعدي الفوضى.. نفس الغباوة والشكل العكر.. مرسي وجماعته: “,”إحنا وإلا الفوضى“,”.. مبارك يتهم معارضيه بأنهم ممولون من أمريكا.. ونفس الموضوع مرسي وجماعته يتهمون المعارضين بأنهم ممولون من أمريكا.. هو فيه أيه ياولاد التيت، طب حد يقول الست الأمريكية بتجتمع مع المهندس خيرت الشاطر في مكتبه ليه.. والشيطان تالتهم.. “,”ثلاث ساعات“,” الله أكبر.. وليه كان الرئيس مرسي ضيف في كل احتفالات السفارة الأمريكية، طبعًا بعد ما كان يخلص اجتماعات أمن الدولة أيام مبارك.. ألا تكبرون.
طب نخشى على الإسلام.. متظاهرو ثورة يونيو بيقولوا “,”إحنا مع الإسلام.. ضد الإخوان“,”.. بينما يقول متظاهرو رابعة العدوية “,”اللى إتجوز رسمي.. ما يطلقش عرفي“,”.
طب ممكن نُطَلَّق بقانون الخلع.. عاوزين كام وتخلعوا.