الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

المركزي السوري يكشف عن خطوات تمويل المستوردات

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عمم مصرف سوريا المركزي على اتحاد غرف التجارة السورية كتابًا يتضمن آلية تمويل المستوردات المعتمدة من قبل اللجنة الاقتصادية المصغرة. ويبين الكتاب أن طلبات التمويل تقدم من المصارف المرخصة على شكل جداول بشكل يومي إلى المركزي الذي يحدد إمكانية التمويل من المصارف المرخصة على شكل جداول بشكل يومي إلى مصرف سوريا المركزي الذي يحدد إمكانية التمويل ضمن سقف تمويل يومي، وتحال فيما بعد لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتقوم بعملية اختيار المواد التي سيتم تمويلها ومن ثم يتم منح التمويل اللازم للتجار بالشكل الذي يتلاءم واحتياجات السوق الفعلية من السلع والمواد ولاسيما المواد الأساسية والدوائية ومستلزمات الإنتاج.
وتعتمد الآلية المتبعة حاليًا في تمويل المستوردات على الحاجة الفعلية للسوق المحلية والمبالغ المخصصة من قبل المصرف المركزي دون المغالاة في إصدار إجازات استيراد بقيم كبيرة وهو ما ساهم إلى حد كبير في تخفيف الضغط على سوق القطع الأجنبي وبالتالي أدى إلى استقرار سعر صرف الليرة السورية.
وتتضمن هذه الآلية 6 خطوات وهي:
يقوم المستورد أولًا بتقديم الوثائق الخاصة بعملية الاستيراد إلى المصرف المرخص لطلب تمويل مستورداته وفق القرارات الناظمة لعملية الاستيراد.
ثم يقوم المصرف المرخص بدراسة هذه الوثائق وإمكانية قبولها وفق القرارات الناظمة لعملية تمويل المستوردات، ويمكن للمصرف المرخص تمويل هذه المستوردات من مصادره الذاتية أو شراء القطع اللازم للتمويل من مصرف سوريا المركزي.
ثم يقوم المركزي باستلام طلبات شراء القطع الأجنبي من المصارف المرخصة المرفق بها جداول للمواد المطلوب تمويلها والتي تحتوي على البيانات التي تخص عملية الاستيراد ليصار إلى تحديد سقف التمويل اليومي، ويتم إرسال هذه الجداول إلى وزارة الاقتصاد لبيان الرأي في المواد المطلوب تمويلها بما يتوافق مع مقررات اللجنة الوزارية المصغرة.
ثم تقوم وزارة الاقتصاد بدراسة البيانات حول المواد المطلوب تمويلها وتعطى الموافقة على تمويلها وفق إستراتيجية الوزارة وبما يتوافق مع سقف التمويل من قبل البنك المركزي ثم يتم إعادة هذه الجداول إلى المركزي.
وفي المرحلة اللاحقة يقوم المركزي بإبلاغ المصرف المرخص بالمواد التي تم الموافقة على تمويلها ثم يتم تثبيت عملية البيع لمجموع المبالغ التي تم الموافقة على تمويلها من قبل الاقتصاد وفق سعر الصرف المحدد لهذه الغاية واستنادًا للقرارات الناظمة لعملية بيع القطع الأجنبي وإبلاغ المصرف المرخص بإتمام عملية البيع
وفي المرحلة الأخيرة يقوم المصرف المرخص بتحويل المبلغ اللازم لتمويل عملية الاستيراد.