السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

محافظ مطروح: إنارة 6 قرى بواحة سيوة باستخدام الطاقة الشمسية

محافظ مطروح اللواء
محافظ مطروح اللواء بدر طنطاوي الغندور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صرح محافظ مطروح اللواء بدر طنطاوي الغندور اليوم الثلاثاء بأنه ستتم إنارة 6 قرى مقترحة بواحة سيوة باستخدام الطاقة الشمسية.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع لجان متابعة التنسيق لأعمال تنفيذ محطة الطاقة الشمسية بسيوة .. بحضور ممثلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة الإماراتية المنفذة للمشروع.
وأضاف المحافظ أن المشروع سيتم تنفيذه بتمويل إماراتي بطاقة 10 ميجاوات، من خلال اتفاقية التعاون المصرية الإماراتية لدعم عدد من المشروعات التنموية بمصر فيى قطاعات الكهرباء والإسكان والصحة وغيرها، والقرى المقترح إنارتها هى: غزالات (الجزء الجنوبي) والحاج حميدة (دهيبة) والكاف وجارة أم الصغير وأبو شروف والشحايم ،مع الحاجة الى مسح شامل للقري المستهدفة وتحديد عدد المنازل والمنشاءات بها، كما سيتم تدريب فنيين من شركة توزيع كهرباء البحيرة لمتابعة وصيانة الأجهزة وحل المشكلات فى أنظمة التشغيل.
وطالب المحافظ -خلال الاجتماع- بوضع خطة وجدول زمنى للتنفيذ، محدداً بها كافة الأعمال والإلتزام بالمواعيد وكيفية التنفيذ والتعاون بين كافة جهات العمل مع مراعاة الخصوصية لمحافظة مطروح وأهالي سيوة خاصة، وضرورة توعية الأهالي المستفيدين من المشروع بحجم الطاقة المنتجة وكيفية استهلاكها وفقاً للأولويات وعدم إهدارها.. مضيفًا أنه تم تشكيل مجموعات عمل من التنفيذين والشعبيين لمتابعة التنسيق مع هيئة الطاقة المتجددة والشركة المنفذة لمواجهة أي عقبات بشأن تنفيذ مشروع إنارة عدد من القرى بمطروح باستخدام الطاقة الشمسية .
كما طالب المحافظ بوضع برتوكول تعاون بين المحافظة وهيئة الطاقة والشركة المنفذة لتحديد المهام والوقوف على المحددات والمطالب بين الطرفين خلال تنفيذ المشروع ، كما وجه إلى السكرتير العام لمساعد بالمحافظة لمتابعة التنسيق وتحديد المطالب خلال أسبوع.
ومن جانبهم، أكد ممثلى هيئة الطاقة أنه سيتم التوسع فى المشروع لإنارة عدة قرى نائية باستخدام الطاقة الشمسية لبعدها عن شبكة الكهرباء مع استغلال ما تتمتع به مطروح من اشعاع شمسى متوفر طوال العام يصل إلى 2151 مترا مربعا/سنة يمكن من خلاله توليد طاقة هائلة .