الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

خطوات تساعد طفلك الرضيع على النوم العميق

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تخيل قضاء أيام بدون نوم، وأنت تتحملين أصوات عالية النبرة تتوغل إلى عظامك وتؤثر على كل عصب في جسدك.
هذه هي الحقيقة الصعبة التي تواجهيها في الشهور الأولى من إنجاب طفلك الرضيع لأن معظم الأطفال حديثي الولادة يكونوا في حالة من الذهول عند خروجهم للعالم وذلك لأن هذه الدنيا المليئة بالصخب والأضواء شيء جديد وغريب بالنسبة لهم.
وهذا ليس كل شيء يواجهونه عند نزولهم إلى الدنيا إنما تعاني معدتهم أيضا من الصعوبة في هضم الأشياء وتنتفخ بطونهم بغازات مؤلمة لا يمكنهم التخلص منها بسهولة.
هذا بعد أن كانوا في ظلمة ساكنة أثناء فترة الحمل وكانوا ينامون بواسطة الحركات التي تقوم بها أمهاتهم أثناء اليوم.
لذلك عند ولادتهم يكونوا ما زالوا متأثرين بالجو الذي تعودوا عليه لمدة تسعة أشهر من الحمل، وبعد الولادة يقضون بعض الليالي الصعبة، التي تتسبب لك ولهم باضطراب النوم.
يقدم الخبراء لك بعض الوسائل البسيطة التي تساعدك على نوم طفلك مما يترتب عليه منحك الاستقرار والراحة كما تساعدك على تهدئة طفلك الذي يعاني من التوتر الهيستيري، كما تمنح كلا الوالدين بيت ينعم بالهدوء والاستقرار.
لذا بعد أن تطعمي طفلك وتحمميه ويصبح جاهز للنوم، عليك بإتباع هذه الخطوات البسيطة التي ستساعدك على تنويمه:
- الخطوة الأولى:
ساعدي طفلك على التجشؤ:
وجود الغازات داخل البطن يعتبر من الأشياء التي تزعج الطفل في الليل وتكون بالنسبة له شيء مؤلم يتسبب في بكائه وحرمانه من النوم، ولذلك يمكن للزوجين تحقيق بعض النقاط الأساسية للتغلب على تلك المتاعب بالتناوب لليلة أو ليلتين حتى يمكنهم مساعدة طفلهم على التخلص منها.
هل تعتقد أنك تعرف كيف تساعد الطفل على التجشؤ؟ هل هي بضرب الطفل ضربة خفيفة على الظهر حقا؟
الإجابة لا.
يمكن أن تكون الضربة الخفيفة على الظهر فعالة، ولكن هناك طرق أفضل لتجشؤ طفلك بدون العزف عليهم مثلما تضرب على الطبول.
الخطوات التي تقوم بها لمساعدة الطفل على التجشؤ
- الإرجاع:
امسك طفلك بحيث يكون قريب منك وارجعيه بحيث يستند على قدميك، وبرفق قم بتدليك ظهر طفلك، من أعلى الظهر وحتى الجزء السفلي منه على امتداد العمود الفقري.
بعدها سيقوم الطفل باستقامة "بفرد" ظهره بطريقة تلقائية مما يسبب اندفاع الغاز من البطن إلى الفم ويخرج من جسمه، هذه الطريقة تساعدك على تخليص طفلك من الغازات وبعدها تساعده على النوم.
الساعة:
تابع عملك بحرص واعلم أن الغازات أحيانا تنحصر فوق فتحة المريء، في فقاعة المعدة وفي هذه الحالة تكون أفضل طريقة لخروج هذه الغازات هي أن تهز طفلك برفق مثل البندول الموجود في الساعة.
قومي بثبات ولكن برفق بإمساك طفلك من منطقة الأضلاع تحت الزراع بحيث يكون قريب قم بأرجحته من جانب إلى آخر.
تخيلي أن الطفل على البندول ورجليه هي نهايته.
ستقوم هذه الحركة من جانب إلى الآخر بالسماح للغازات بالخروج من المريء ثم من فم الطفل في صورة تجشؤ مريح.
- الخطوة الثانية: الشعور بالأمان

الأطفال حديثي الولادة يرغبون في الشعور بالأمان، حيث يفتقدون إلى الحضن داخل رحم الأم وهذا هو السبب الذى دفع الأمهات المبدعات إلى اختراع القماط او بمعنى آخر قطعة القماش المخصصة للف الطفل.
لذا علينا ان نفكر في الطريقة التي نلف بها الطفل داخل هذا القماط او البطانية لأن طريقة اللف تمنح الطفل الإحساس بالأمان والهدوء مما يساعده على النوم، انت بحاجة إلى طريقة خاصة تجعله ينعم بالدفء.
وللقيام بلفة آمنه قومي بوضع البطانية على السرير بشكل قطري مائل بحيث تكون على شكل الماسة، ثم قومي بطي الركن العلوى إلى الأسفل ثم ضع طفلك عليها بحيث تكون رقبته على نفس خط الطية التي صنعتها، ثم قومي بلف الجزء العلوى الأيسر من البطانية على الكتف والزراع الأيمن للطفل.
بعد ذلك قومي بأخذ الجزء السفلى من البطانية وضعه فوق صدر طفلك.
في النهاية لف زراع طفلك وكتفه الأيمن بالجانب الأيمن من البطانية وأثنيه تحت جنبه الأيمن، وهذا سيساعد طفلك على النوم.
- الخطوة الثالثة:
ضعيف طفلك على احد جنبيه بعد لف طفلك جيدا سيكون بحاجة إلى المزيد من وسائل الحنان لذلك عليك ان تضعيه على إحدى جانبيه
وكونى قريبه منه لكى يشعر بحنانك وعندها قومي بتدليكه برقة مما يساعده على الاسترخاء والهدوء، وبهذه الطريقة سوف يهدأ البكاء في دقائق قليلة.
- الخطوة الرابعة: الموسيقى

الأطفال حديثي الولادة لا يحبون الهدوء، لأنهم قضوا تسعة أشهر في مكان ملئ بالضوضاء الممتعة، وهو مكان مملوء بالأزيز الناتج عن اندفاع الدم داخل عروق الأم، وصوت السائل الذى يحيط بالجنين في الرحم وغيرها من الأصوات التي يتعايش معها الطفل وهو داخل رحم الأم.
لذلك عندما يصبح الجو هادئ في غرفة النوم في الليل يشعر الطفل بشعور مخيف وغريب.
ومع كل هذه الوسائل إذا ظل طفلك منزعج ولا يستطيع النوم يستطيع طفلك النوم بعد ما بذلته معه من التدليك عليك ان تدرك ان طفلك حاولي ان تساعديه على السكون بقولك كلمة هوششش في أذنه واحرصي ان يكون صوتك غير مزعج لكن مسموع بالنسبة له كما يجب ان يكون صوتك اعلى من صرخاته.
يمكنك أيضا ان تشغلي الراديو على موسيقى تلفت نظر الطفل وضعيها بالقرب من السرير لتهدئة الطفل.
وفى النهاية احب ان اقول لكم أيها الوالدين انه إذا لم تنجح كل الوسائل السابقة عليكم بإعطاء الطفل اي شيء يقوم برضاعته، وليس من الضروري أن يكون هذا الشيء هو حلمة ثدى الأم أو الأب.