الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

ديبكا: اتفاق إيراني حمساوي نهائي برعاية قطر لإعادة حماس إلى حضن طهران

حماس وإيران
حماس وإيران
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكر موقع ديبكا الإسرائيلي، أنه تم الاتفاق بشكل نهائي بين حماس وإيران، يوم الخميس الماضي، في قطر، حيث التقى كل من مساعد وزير الخارجية الإيراني "حسين عبد اللهيان" مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "خالد مشعل".
وأوضح الموقع أن اتفاق الخميس الماضي، جاء عقب مفاوضات سرية بين الطرفين استمرت لمدة شهر، موضحة أن المفاوضات كانت تستهدف اعادة حماس إلى الحضن الإيراني بعد تصحيح مسارها.
وتضمن الاتفاق، تعزيز الحرس الثوري الإيراني بـ200 مليون دولار سنويا لحماس، مقابل تعزيز بنيتها العسكرية وتكثيف تدريباتها، والإعلان عن دعم نظام بشار الاسد في سوريا بشكل تدريجي.
وقال ديبكا إن أكثر ما شجع حماس، على تراجعها عن موقفها تجاه المسألة السورية، هو "انتصارات جيش النظام المتتالية على الارض مقابل تراجع المعارضة السورية المسلحة والجماعات الاصولية".
ونقل الموقع على صعيد آخر، ما أدلى به مصدر حكومي سوري لوكالة أنباء إيطالية، حيث شدد على أن "النظام السوري يتخذ موقفا متشددا من حركة حماس ويعتبرها ضمن اعداء سوريا" وأعرب عن اعتقاده أن "النظام السوري لن "يقبل بعودة العلاقات مع حماس إلى طبيعتها على الرغم من محاولات حماس اعادة العلاقات عبر إيران".
وقال المصدر السوري" إن المقاتلين الذين أتوا من غزة ليقاتلوا ضمن الجماعات المسلحة هم أعضاء في الحركة وهي التي أرسلتهم لتعزيز المسلحين والإرهابيين في سوريا".