الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

دراسة أمريكية: الرجال يفقدون نصف خصوبتهم عند مشاهدة التلفاز

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
توصلت دراسة أجرتها جامعة هارفرد الأمريكية أن الرجال يفقدون نصف الخصوبة المطلوبة عند مشاهدة التلفاز بمعدل ثلاث ساعات يوميا، كما تفقد الحيوانات المنوية المنتجة نصف جودتها الطبيعية.
وأضافت الدراسة أنه تم اكتشاف علاقة وثيقة للمرة الأولى بين نشاط الحيوانات المنوية والجهد البدني حيث إن قلة الجهد البدني تؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية.
وحذر القائمون على البحث الرجال من ارتداء الملابس الداخلية الضيقة حيث تم اكتشاف تسببها في رفع درجة حرارة الأعضاء التناسلية ومن ثم التأثير على جودة الحيوانات المنوية التي تحتضنها، وذكرت أن قائدي الشاحنات والدراجات أكثر عرضة من غيرهم خاصة عند القيادة لساعات طويلة.
وذكرت الدراسة أن كثرة الجلوس لساعات طويلة تتسبب في تضييق مجال التهوية للأعضاء التناسلية؛ الأمر الذي يرفع من درجة الحرارة التي تؤثر بشكل مباشر على الحيوانات المنوية التي تحتاج إلى درجة حرارة ثابتة.
وكانت نتائج التحليل المنوي للرجال الذين يشاهدون التلفاز بمعدل 20 ساعة أسبوعيا أضعف وأقل بنسبة 44% من الأشخاص الذين لا يشاهدون التلفاز أو يشاهدونه بشكل نادر جدًا.
كما ذكرت الدراسة أن الرجال الذين يتمرنون بمعدل متوسط إلى شديد لمدة 15 ساعة أو يزيد أسبوعيا أظهرت تحاليلهم أنهم ينتجون حيوانات منوية أكثر بنسبة 73% من الأشخاص الذين يتمرنون لخمس ساعات في الأسبوع.
وشملت الدراسة التحاليل المنوية لـ189 شخصًا تتراوح أعمارهم ما بين 18 وحتى 22 عامًا.