الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

"اليوم" السعودية: اتفاق المصالحة الفلسطينية الجديد خطوة على الطريق الصحيح

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحت عنوان (اتفاق المصالحة الفلسطينية الجديد خطوة على الطريق الصحيح) قالت صحيفة "اليوم" السعودية: عانى الفلسطينيون في الأرض المحتلة والشتات من تداعيات الانقسام الفلسطيني بين حركتي حماس وفتح لسنوات عدة. وقد تسبب ذلك في انقسام الأرض المحتلة عام 1967، إلى كيانين ضعيفين، أحدهما بالضفة الغربية، تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، والأخرى في قطاع غزة تحت سيطرة الحكومة المقالة.
وأبرزت: ورغم المحاولات السابقة واللاحقة والراهنة، التي بذلتها المملكة والأشقاء في مصر، وبعض الأشقاء العرب، لإعادة اللحمة بين الشطرين، فإنها جميعًا فشلت والسبب هو تدخل محاور عربية وإقليمية ودولية بين الفريقين للحيلولة دون تحقيق الوحدة الوطنية وتوحيد الضفة والقطاع. وكان الخاسر في ذلك هي القضية الفلسطينية ذاتها، وبالتالي الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.
ونوهت: من حسن التوفيق، أن مختلف الفرقاء المنهمكين في الصراع من الفلسطينيين، أدركوا مؤخرًا مخاطر احتراباتهم على قضية النضال الفلسطيني، فكان قرار المصالحة الجديد، بين حركتي فتح وحماس الذي نتمنى من القلب أن يكلل بالنجاح، وألا يكون وقفة تكتيكية قصيرة، تفرضها طبيعة اللحظة، فمثل ذلك لن يكون إذا ما حدث لا سمح الله سوى تكريس للأزمة، ودعم للعربدة الإسرائيلية، وإطالة لمعاناة الفلسطينيين القابعين تحت مطرقة وسطوة الاحتلال.