الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

"الشرق" السعودية: مشاهد عناق قيادات فتح وحماس لا تقنع الفلسطينيين

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تحت عنوان (التطبيق أهم من المصالحة) قالت صحيفة الشرق السعودية، إن الفلسطينيين ينتظرون تنفيذا «فعليا» لاتفاق المصالحة يجعلها واقعًا ملموسًا بعد سنوات من الخلاف والجمود الذي أضر بهم وبمؤسساتهم.
وأضافت الصحيفة: "لا تكفي مشاهد عناق قيادات فتح وحماس لإقناع الرأي العام الفلسطيني بأن الصلح تمّ.. فدون توافر إرادة سياسية قوية وقائمة على قناعات حقيقية لدى الطرفين ستبقى المصالحة أسيرة اللقاءات والمؤتمرات".
وتابعت الصحيفة: "المصالحة تواجه اعتراضات إسرائيلية وأمريكية كبيرة وكأن تل أبيب كانت تبني تصورها للتفاوض مع الجانب الفلسطيني على استمرار الخلاف بين فتح وحماس".
وأردفت: "بناءً عليه سيبدأ الضغط على محمود عباس لإيقاف مسار المصالحة وستشمل هذه الضغوطات فرض عقوبات اقتصادية على السلطة في رام الله."
وأوضحت الصحيفة أن هذه الأجواء العصيبة تتطلب من قادة الفصائل الفلسطينية إدراكًا بأنه لا مجال للعودة عن مسار التصالح والوفاق حتى لو بلغت الضغوط أقصى مدى.. فالمصالحة مصلحة وطنية وخيار فلسطيني.
واختتم الصحيفة قولها بإن ما يمكن أن يواجه به الفلسطينيون الضغوط الإسرائيلية هو إدخال الاتفاق الأخير بين فتح وحماس في إطار التنفيذ في أسرع وقت ممكن.