السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحف بريطانية تشكك في نجاح الاتفاق بين فتح وحماس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شككت مجلة الإيكونوميست البريطانية في نجاح تنفيذ الاتفاق بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس، مشيرة إلى أن الفصيلين مختلفان أيديولوجيّا الأول قومي علماني والآخر إسلامي.
ونوهت إلى أن الفصيلين اتفقا من قبل 6 مرات على دمج حكوماتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة، ولكنهما سرعان ما يتناحرون مرة أخرى في غضون أسابيع.
من جهتها قالت صحيفة "الجارديان": إن الخطوة تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون 5 أسابيع، ولكن إسرائيل تقول أن الاتفاق يعرقل محادثات السلام.
وأضافت: "وقع فصيلان فلسطينيان متنافسان اتفاقًا يهدف إلى إنهاء سبع سنوات من الانقسام الذي يصل إلى العنف أحيانا، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات في وقت لاحق هذا العام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون أسابيع".
جاءت هذه الخطوة بعد يوم من المحادثات بين حماس وفتح في غزة استمرت حتى الثالثة صباحًا، ويأتي قبل أقل من أسبوع من انتهاء آخر موعد لمحادثات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في 29 أبريل.
واستعرضت الصحيفة رد الفعل الإسرائيلي، الذي خيّر محمود عباس بين المصالحة مع حماس أو السلام مع إسرائيل، ملغيًا الجلسة المزمع عقدها من أجل مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.
وقالت: إن إسرائيل أطلقت غارة جوية على موقع في شمال قطاع غزة، مما أسفر عن إصابة 12 شخصًا بينهم أطفال.