الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

نواب كويتيون يسعون لاستجواب رئيس الوزراء بشأن أزمة السكن

 رئيس الوزراء الشيخ
رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قدم ثلاثة من نواب البرلمان الكويتي، يوم الخميس، طلبًا لاستجواب رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بشأن الإسكان وارتفاع الايجارات في علامة على تجدد التوتر السياسي في البلد الخليجي.
وهذه ثاني مرة يتحرك فيها نواب بالبرلمان ضد الشيخ جابر خلال أقل من عام بشأن نقص عدد المساكن التي تدعمها الدولة. وتفضي جلسات الاستجواب في بعض الأحيان إلى إجراء اقتراع على الثقة قد يجبر وزيرا على الاستقالة.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن النواب يريدون استجواب رئيس الوزراء العضو الكبير في العائلة الحاكمة بشأن الإسكان وارتفاع أسعار الأراضي والعقارات وزيادة الإيجارات، وسبق أن قدم أحد النواب طلبًا مماثلًا في أكتوبر تشرين الأول الماضي لكن الطلب سحب في وقت لاحق.
وتطبق الكويت أكثر النظم السياسية انفتاحًا في منطقة الخليج العربية، حيث يوجد برلمان منتخب يضم 50 نائبًا يتمتع بسلطة رفض التشريعات واستجواب الوزراء.
وأظهر استطلاع حكومي العام الماضي أن الإسكان هو أكثر القضايا إلحاحا بالنسبة للكويتيين الذين يقولون إنهم يضطرون للانتظار لما يصل إلى 20 عامًا للحصول على منزل مدعوم من الحكومة.
وعادة ما يربط النشطاء قضية الإسكان بإهدار الأموال والفساد في الكويت إحدى أغنى دول العالم من حيث متوسط دخل الفرد.
وفي السنوات الأخيرة تم حل البرلمان الكويتي عدة مرات بسبب نزاعات إجرائية أو بسبب تحدي الحكومة التي يشغل أعضاء من الأسرة الحاكمة مناصب عليا فيها.
وفي بعض الأحيان تؤدي جلسات الاستجواب إلى حل البرلمان بسبب رغبة الوزراء في تجنب الاستجواب أو الاقتراع على الثقة.