الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

طائرات الأباتشي الأمريكية واستشهاد ضباط الشرطة.. يتصدران اهتمامات الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس عددا من الموضوعات التي تهم الشارع المصري وعلى رأسها تسليم أمريكا مصر طائرات الأباتشي، واستشهاد عميد وملازم أول بيد الإرهاب، وعنف الإخوان في اليوم الأخير للدراسة بالجامعات.
تراجع أمريكا وتسليمها طائرات الآباتشى لمصر

===========================


قالت"صحيفة الأهرام" تحت عنوان
- أمريكا تتراجع وتسلم مصر طائرات الآباتشى
- كيرى يلتقى مدير المخابرات فى واشنطن.. ويستقبل نبيل فهمى اليوم
بعد اجتماع مغلق بين وزير الخارجية الأمريكية جون كيرى واللواء محمد فريد التهامى مدير جهاز المخابرات العامة فى العاصمة الأمريكية أمس الأول، قررت الولايات المتحدة تسليم مصر 11 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز آباتشى لتعزيز جهودها فى مكافحة الإرهاب وضبط الأوضاع الأمنية فى سيناء وأعلنت واشنطن عن هذا القرار.

وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان 
- بعد تعليق مساعداتها العسكرية منذ ثورة 30 يونيو
- أمريكا تتراجع .. و"الأباتشى" فى الطريق
- هاجل يؤكد لصدقى دعم واشنطن لمصر فى حربها ضد الإرهاب
- وكيرى لــ"الكونجرس": القاهرة ستظل شريكا استراتيجيا وملتزمة بتعهداتها
شهد ملف العلاقات المصرية – الأمريكية فى الساعات الأخيرة تطورات إيجابية من شأنها تبديد الغيوم التى سادت العلاقات بين البلدين منذ ثورة 30 يونيو وإزاحة الشعب لنظام الإخوان المسلمين وعزل محمد مرسى.

وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان
- واشنطن تغازل القاهرة بــ10 أباتشى و 3 لقاءات 
- أعلنت إعادة الطائرات إلى مصر .. وتستقبل وزير الخارجية ومستشار الرئيس ورئيس المخابرات 
شهدت العلاقات المصرية – الأمريكية تقاربا على الصعيد العسكرى والسياسى أمس بعد فترة من الجمود أعقبت ثورة 30 يونيو ، وقررت الإدارة الأمريكية إستئناف المساعدات المجمدة لمصر منذ أكتوبر الماضى .. بشكل جزئى ، وأعلنت تسليم مصر 10 طائرات مروحية من طراز أباتشى كما أعلنت الخارجية الأمريكية أن وزيرها جون كيرى سيجتمع اليوم فى العاصمة واشنطن مع رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد فريد التهامى فى إجتماع مغلق .



وقالت صحيفة "الشروق" تحت عنوان
-----------
- "البنتاجون" يقرر تسليم الطائرات للقاهرة لدعمها فى حرب الإرهاب.. ومصدر مطلع: قرار تسليم المروحيات اعتراف بمكانة مصر وبخارطة الطريق
جاء قرار الإفراج عن الطائرات الآباتشى بفضل قرار وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بأن يشهد فى الكونجرس بعد مثول "الشروق" للطبع بأن مصر أوفت بالمعايير الرئيسية التى تسمح لواشنطن بالإفراج عن بعض المساعدات العسكرية بعد أن استخدمت السلطات المصرية العنف لإخماد احتجاجات فى أعقاب عزل الرئيس محمد مرسى، بحسب وكالة رويترز، ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية فإن تلك المعايير تشمل "وفاء مصر بالتزاماتها بمقتضى معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية " فى المقابل، قال مصدر مطلع إن "الإدارة الأمريكية تعرف جيدا مكانة مصر فى منطقة الشرق الأوسط، واستئناف المساعدات هو الدليل على اعتراف الولايات المتحدة بخارطة الطريق، معتبرا أن "زيارة المشير عبدالفتاح السيسى إلى روسيا، فى فبراير الماضى، عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع كان لها تأثير كبير فى العلاقات الأمريكية – المصرية.

استشهاد عميد وملازم أول بيد الإرهاب 
======================
وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
- عميد وملازم أول ينضمان إلى قافلة شهداء الشرطة
- مقتل إرهابى فى الإسكندرية .. وضبط آخر بالقاهرة
فقدت مصر أمس شهيدين جديدين هما العميد أحمد زكى، والملازم أول أحمد سعد الديهى بقطاع الأمن المركزى، حيث استشهد الأول إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة، تم زرعها أسفل السيارة التى كان يستقلها والتى انفجرت فور تحركه من أمام منزله بالحى السادس بأكتوبر، مما أدى إلى إصابة الجنديين المرافقين له بإصابات بالغة، بينما استشهد الضابط الثانى، بمنطقة غرب الإسكندرية فى أثناء اشتراكه فى الحملة الأمنية التى استهدفت إحدى البؤر الإرهابية بعدما أطلقت عناصرها النار بكثافة صوب القوات المهاجمة.

وجاءت عناوين صحيفة الأخبار :
- شهيدان جديدان للشرطة يسقطان فى ساحة الشرف
- العميد أحمد زكى استشهد بعبوة ناسفة أسفل سيارته بأكتوبر والملازم أول محمد الديهى فى معركة مع الإرهابيين بالإسكندرية 
- مستشفى 6 أكتوبر رفض إستقبال الشهيد بسبب إضراب الأطباء 



وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان 
- الداخلية : الشهيدان "بطلان" .. ومستمرون فى مواجهة الإرهاب
- وجهنا ضربة إستباقية جديدة ضد "أنصار بيت المقدس" 
- القتيل والمقبوض عليهما فى حادث شهيد الإسكندرية من عناصر التنظيم
أعلن اللواء هانى عبداللطيف المتحدث الرسمى لوزارة الداخلية أنه على الرغم من سقوط شهيدين جديدين للشرطة فى مواجهتها ضد الإرهاب أمس إلا أن أجهزة الأمن وجهت ضربة جديدة موجعة إستباقية للعناصر الإرهابية الخطرة مشيرا إلى مصرع أحد عناصر تنظيم "أنصار بين المقدس" وضبط اثنين آخرين وذلك خلال مداهمة قوات الأمن لأحد الأوكار بالإسكندرية وهو الحادث الذى استشهد فيه الملازم أحمد سعد محمد الديهى من قوة الأمن المركزى .
- معاينة النيابة تكشف : العثور على بقايا هاتف محمول ومسامير فى حادث الشهيد أحمد زكى 
- الشهيد أصيب ببتر فى الساق والشظايا فى جميع أنحاء الجسم 



وقالت صحيفة "المصرى اليوم" تحت عنوان
- الإرهاب والإهمال يقتلان رجال الشرطة
- استشهاد عميد فى إنفجار أكتوبر وملازم أول فى إطلاق نار بالإسكندرية
- والتحقيقات : مجندان ذهبا للإفطار وتركا سيارة الضابط مفتوحة قبل زرع القنبلة
قدم رجال الشرطة شهيدين جديدين فى المعركة مع جماعات الإرهاب ، أمس ، واستشهد عميد بالأمن المركزى فى إنفجار عبوة ناسفة بمدينة 6 أكتوبر فيما استشهد ملازم أول بالأمن المركزى خلال مداهمة مجموعة إرهابية بالإسكندرية وكشفت التحقيقات وجود إهمال فى واقعة استشهاد العميد 



عنف الإخوان في اليوم الأخير للدراسة بالجامعات
============================
وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان
- تصعيد يائس لطلاب الإرهابية فى اليوم الأخير للدراسة
صعد طلاب الجماعة الإرهابية فى اليوم الأخير للعام الدراسى من أعمال الشغب فى عدد من الجامعات إستمرارا لمسلسل العنف غير المبرر داخل الحرم الجامعى .



وقالت صحيفة الأخبار تحت عنوان :
- يوم عنيف فى الجامعات
- اشتباكات بين إخوان الأزهر وأهالى مدينة نصر.. وقطع طريق النصر ويوسف عباس 
- طلاب الإرهابية يقطعون الطريق أمام "تجارة" القاهرة .. والطالبات يرفعن أعلام القاعدة .
واصل طلاب الإخوان أعمال العنف فى الجامعات المصرية أمس حيث شهدت جامعة الأزهر إشتباكات بين قوات الأمن وطلاب الإرهابية الذين قطعوا طريق الأوتوستراد ويوسف عباس كما اشتبكوا مع الأهالى فى شارع مصطفى النحاس كما حطموا بعض السيارات ، وفى جامعة القاهرة قطع طلاب الجامعة شارع ثروت ورفعت الطالبات أعلام القاعدة وفى الزقازيق أصيب 3 طلاب فى الإشتباكات بين أنصار الإرهابية ومعارضيهم .. كما شهدت جامعتا الإسكندرية وبنى سويف أعمال عنف لم تسفر عن وقوع الإصابات .. فيما شهدت باق الجامعات بالمحافظات هدوء الإستعداد الطلاب لامتحانات نهاية العام .



وقالت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان 
- الشرطة فى الحرم الجامعى لتأمين الإمتحانات
- الأعلى للجامعات : حظر الدعاية الإنتخابية لمرشحى الرئاسة
قرر المجلس الأعلى للجامعات السماح بدخول قوات الشرطة داخل حرم الجامعة والكليات أثناء امتحانات الفصل الدراسى الثانى ووفقا لظروف كل جامعة وفى إطار المحافظة على الهدوء والإستقرار .. جاء ذلك فى إجتماع المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور وائل الدجوى أمس فى مقر جامعة قناة السويس بالإسماعيلية حيث شدد الوزير على ضرورة إلتزام الجامعات بالحيادية بين مرشحى رئاسة الجمهورية مع حظر تنظيم ندوات أو عمل دعاية إنتخابية لأى منهما .