الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بعد 7 سنوات من الانقسام.. "حماس" و"فتح" تتفقان على خارطة مصالحة شاملة.. هنية يعلن تشكيل حكومة وطنية خلال 5 أسابيع.. ويشيد بالدور الريادي لمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية إسماعيل هنية، انتهاء مرحلة إنهاء الانقسام الذي استمر بين حركتي فتح وحماس منذ 7 سنوات.
وقال خلال مؤتمر صحفي جمع وفدي حماس وفتح في منزل هنية، مساء اليوم الأربعاء: "نزف إلى شعبنا انتهاء مرحلة الانقسام".
وأشار هنية إلى أن الوفدين عملا خلال جلسات الحوار بمسئولية وطنية عالية برعاية كل من رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.
وشدد على أن الجميع استحضر المسئولية الوطنية والأخلاقية في العمل المشترك لتحقيق المصالحة، موضحا أنه جرى التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاقي القاهرة وإعلان الدوحة.
وأكد هنية أن الرئيس عباس سيجري مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني وإعلانها خلال الفترة القانونية المحددة بخمسة أسابيع اسابيع استنادا إلى اتفاق القاهرة.
ولفت رئيس الوزراء إلى أنه جرى التأكيد على ضرورة تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ويخول الرئيس محمود عباس بتحديد موعد الانتخابات وإجرائها بعد ستة اشهر من تشكيل الحكومة بعد مناقشتها في اجتماع مجلس منظمة التحرير الفلسطينية.
كما جرى الاتفاق على تفعيل منظمة التحرير وتطويرها لممارسة مهامها وبسط الحريات وتطبيقها في غزة والضفة من خلال لجنة الحريات العامة، واتفق الطرفان على تفعيل دور المجلس التشريعي الفلسطيني وتطبيق ما جرى الاتفاق عليه والقيام بمهامه ودوره الرقابي والقانوني.
وشكر الطرفان مصر على دورها الريادي في رعاية ملف المصالحة الفلسطينية كما أثنيا على الدعم العربي الذي ساهم في طي صفحة الإنقسام.