الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"تويتر" سلاح الإرهابية الأخير لمواصلة الجهاد الإلكتروني.. الجماعة تلجأ إليه لتعويض خسارتها على فيس بوك.. وتشكيل كتائب رابعة لتشويه السيسي والانتخابات الرئاسية.. وتمويل مفتوح برعاية تركية قطرية

تويتر سلاح الإرهابية
"تويتر" سلاح الإرهابية الأخير لمواصلة الجهاد الإلكتروني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

لجأت جماعة الإخوان الإرهابية إلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد الضربات التي تلقتها الجماعة على "فيس بوك"، وقيام الشركة المشرفة على "فيس بوك" بإغلاق عشرات الصفحات التابعة للجماعة، مثل: رابعة، وأولتراس مورسيان، والنهضة رمزة العزة، ونهضاوي، وأنت عيل إخوانجي، وإخواني وافتخر، كما طالبت الشركة بنحو 1500 دولار سنويا عن كل صفحة لعدم إغلاقها، وضمان أكبر قدر من التفاعل معها وهو ما عجزت الجماعة عن الوفاء به.


"ساحة حرب "

صدرت التعليمات من قيادات مكتب الإرشاد الهاربة بضرورة توسع الكتائب الإلكترونية في الاعتماد على تويتر لتصعيد الضغوط على الدولة بعد الضربات الشديدة التي تلقتها الجماعة على "فيس بوك"، والعمل على إغراقها بأعداد كبيرة من الهاشتجات المسيئة لرموز العملية السياسية ومرشحي الرئاسة خلال المرحلة المقبلة.

واستجابت الكتائب الإلكترونية -التي كانت تدين بالولاء في السابق لرجل الجماعة القوي ونائب المرشد العام المهندس خيرت الشاطر- لهذه التعليمات بنقل الصراع بأكبر قدر ممكن إلى ساحة "تويتر" بعد تعثر التمويل المقدم لهذه الكتائب في مصر بعد تجميد أموال أغلب قادة الجماعة ووجود صعوبات في تمويلها.

وركزت الجماعة نشاطها خلال الفترة الأخيرة على تويتر من خلال حسابات أغلبها موجود في االخارج؛ لتجنب ملاحقة الأجهزة الأمنية، والمصنفات الفنية، وتوسعت عبر صفحات خاصة بها مثل: نبض الإخوان، والإخوان المسلمين، ومرصد الإخوان، والحسابات الخاصة لكل قيادات للتحالف مثل: عمرو عبدالهادي، والناقد الرياضي علاء صادق، ونائب رئيس حزب الوسط حاتم عزام، والكاتبة الصحفية آيات عرابي، والقيادي في حزب الحرية والعدالة حمزة زوبع، في الترويج للهاشتجات التي وظفتها الجماعة لتصفية حساباتها السياسية.


"رسوم باهظة "

وأبرمت الجماعة تحالفات مع عدد من الشخصيات المحسوبة على القوى الثورية؛ لاستخدام حساباتها للترويج للهاشتجات المتعددة، خاصة الهاشتاج المسيء للمشير عبدالفتاح السيسي، وهاشتاج مرسي رئيسي، والأخر الخاص "لا تدفعوا فواتير الكهرباء والغاز "، وهاشتاج لا للفحم، خاصة بعد تقارير فنية قد رفعت للتنظيم الدولي أكدت تضاؤل دور "فيس بوك" خلال الفترة القادمة لصالح تويتر في ظل التكلفة العالية لـ"فيس بوك" بعد فرض الجهات التي تديره رسوما باهظة مقابل استمرار الصفحات، وسيطرة شركة مملوكة لرجل أعمال من أبرز داعمي خارطة الطريق وثورة 30 يونيه.

وأكدت مصادر مطلعة أن التنظيم الدولي للجماعة قد استعان بشركة متخصصة في تركيا للترويج للهاشتجات الخاصة به لا سيما الهاشتاج المسيء للمشير، وغيرها من الهاشتجات الأخيرة؛ في محاولة لخلق رأي عام عالمي داعم للجماعة في وقت لا يخفي قادة الجماعة تراجعا حادا في شعبية الجماعة في الداخل والخارج، ولكن يبدو أن ما حققه عدد من الهاشتجات الأخيرة أغرى الجماعة بالتركيز على "تويتر".


"حملات تحريض "

وأطلق القيادي البارز في التنظيم الدولي إبراهيم منير، ما سمي بـ"جيش رابعة الإلكتروني"؛ لشن حملات تحريض قوية ضد الجيش والشرطة وقادتهما، فضلا عن نشر صور وهاشتجات عن اعتصامي رابعة والنهضة وغيرها، وذلك لمحاولة غسل ثوب الجماعة الذي تعرض للتشويه بشدة خلال الفترة الأخيرة.

وخصص منير ميزانية خاصة لكتائب رابعة الإلكترونية لتحقيق انتشار على شبكة تويتر يعوض الخسائر الفادحة التي تعرضت لها الجماعة على "فيس بوك"، والعمل على تشديد الضغوط على الحكومة المصرية ومحاولة إيجاد رأي عام عالمي مؤيد للجماعة، وإظهارها في ثوب الضحية، فضلا عن العمل على استخدام حسابات "تويتر" للتأثير على نتائج الانتخابات وتشويه صورة المشير السيسي.


"معركة الرئاسة "

وخلال الأيام القليلة القادمة، ستدشن كتائب رابعة الإلكترونية حملة؛ لتشويه الانتخابات الرئاسية، والتأكيد على أنها مجرد مسرحية محسومة النتائج، وأن المرشح المنافس للمشير السيسي هو مجرد ديكور لإضفاء نوع من التنافس، وإكساب العملية شرعية، وهي حملة تحظى بدعم التنظيم الدولي والمخابرات التركية والقطرية التي تعهدت بترويج هاشتجات الحملة بشكل مكثف يتجاوز النجاحات التي حققتها.


"غاز وكهرباء"

يؤكد الدكتور عمار علي حسن، الباحث والخبير في شئون الحركات الإسلامية، أن الجماعة تعول على شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر"؛ للتخديم على معاركها السياسية خلال المرحلة القادمة، سواء بمحاولة تشويه الانتخابات الرئاسية أو محاولة الإساءة للمشير السيسي أو استغلال القرارات الاقتصادية الجرئية التي اتخذتها حكومة إبراهيم محلب، فيما يتعلق برفع أسعار الكهرباء والغاز والوقود؛ لتكريس حالة من الغضب الشعبي ضد سياسات هذه الحكومة.

ونبه أن الجماعة أصبحت تركز على "تويتر"، ويتم رصد ميزانيات مفتوحة له بعد الضربات التي تعرضت لها مليشيات الشاطر الإلكترونية إثر تفرق أعضاء هذه الكتائب بين السجن وبين الهروب خارج مصر، ولوجود تعقيدات خاصة بـ"فيس بوك"، والنفقات المالية اللازمة لتشغيل الصفحات التي تدار بالجهود الذاتية خلال الأشهر الأخيرة.

ولفت إلى أن حملة الإخوان على "تويتر" لم تكتفٍ بتشويه رموز خارطة الطريق فقط، ولكنها هاجمت خصومها من التيار السلفي وفي مقدمتهم الشيخ ياسر برهامي، ونجله، وهو ما ظهر بجلاء في الحملة التي اشتعلت ضد نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، ووصفه بصفات مسيئة في أحد الهاشتجات بعد تعرضه لمسئولية البلتاجي عن قتل ابنته أسماء في رابعة.

وأشار إلى أن حرب الجماعة على "تويتر" لن تقتصر على الجانب الهجومي فقط بل ستلجأ إليه للدفاع عن نفسها في ظل الحملات التي شهدتها الشبكة حول توثيق جرائم الإخوان، وتاريخ الجماعة الإرهابي، والاتهامات الموجهة لها من أوربيا لدعم الإرهاب ،والارتباط بالجماعات المتطرفة؛ سعيا لإبعاد الجماعة عن هذه الاتهامات.


"سلاح دفاعي "

ويدعم هذا الطرح سامح عيد القيادي الإخواني المنشق، الذي أكد أن الجماعة لن تترك مناسبة أو وسيلة لتشوية ثورة 30 يونيو ورموزها، والتي كان آخرها اقتحامهم لـ "تويتر"، بعد أن عانوا طويلا من نقص حاد في التواجد عليه ويقينهم بأن وجودهم غير مؤثر على "فيس بوك"، بعد الضربات التي تعرضوا لها فضلا عن السعي للدفاع عن صورة الجماعة بعد الحملات التي تعرضت لها.

ورجح عيد وقوف التنظيم الدولي ومخابرات دول معادية لثورة 30 يونيو في دعم أنشطة الإخوان على "تويتر"، والترويج لها في ظل ما يعتبرونه نجاحا لعدد من الهاشتجات الأخيرة، لافتا إلى أن الإخوان يدركون مدى تأثير "تويتر" في تشكيل الرأي العام العالمي، وتعتبر أن الحرب عليه معركة مصيرية للجماعة.