الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

تونس تستقبل السياح الإسرائيليين للمرة الأولى.. ورئيس حكومة الإخوان يدافع عن التطبيع

 صحيفة جيروزاليم
صحيفة "جيروزاليم بوست"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أبرزت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، ما أعلنه رئيس الحكومة التونسية الجديد "مهدي جمعة" أن السلطات التونسية وافقت على استقبال رحلات السياحة الإسرائيلية إلى أراضيها، وذلك للمرة الأولى في تاريخها منذ الاستقلال، ليتم ذلك في عهد الحكومة المحسوبة على جماعة الإخوان.
وأوضحت الصحيفة أن تصريحات مهدي جمعة، جاءت خلال مؤتمر اقتصادي بتونس حيث قال: بهدف إنجاح موسم السياحة بتونس، فلقد اتخذنا قرارًا باستقبال السياحة الإسرائيلية على الأراضي التونسية، وهو الأمر الذي أدى بالمعارضة التونسية بتوجيه تهم التطبيع مع الكيان الصهيوني لحكومة مهدي.
وطالب 80 نائبا بالبرلمان التونسي بالمساءلة القانونية أمام البرلمان لكل من وزير السياحة "أمال كربول" ووزير الداخلية "رضا سغر"، فيما رحب رئيس الوزراء بمطالب البرلمانيين مشترطا وجود شفافية.
وقالت الصحيفة: إن تونس ستستقبل احتفالات الحج اليهودية السنوية لكنيس الغربية بجزيرة جربة، مايو المقبل، حيث خصصت الحكومة التونسية مبلغ 6300 دولار لترميم الكنيس اليهودي لأهميته السياحية، وكانت السلطات التونسية قد سمحت لـ61 إسرائيليا بالدخول إلى أراضيها بجوازات سفرهم في سابقة هي الأولى من نوعها، حيث إنه لم تقم علاقات دبلوماسية بين البلدين.
جدير بالذكر أن "مهدي جمعة" شغل منصب رئيس الحكومة التونسية الجديدة بتكليف من "منصف المرزوقي" المحسوب على حركة النهضة المنتمية لجماعة الإخوان، وكان أول تصريح لجمعة عن جماعة الاخوان بعد توليه منصبه أنه "لا وجود للجماعة بتونس".