رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

توني بلير: تردد الغرب في مواجهة التطرف الإسلامي غريب

توني بلير
توني بلير
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وجه رئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير رسالة إلى قادة الغرب، دعاهم فيها إلى أن يضعوا خلافاتهم مع روسيا بشأن أوكرانيا جانبًا، والتركيز على خطر ما وصفه بـ"التطرف الإسلامي".
وقال مبعوث الشرق الأوسط للسلام حاليا: "على الدول القوية أن تنحاز إلى جماعة "منفتحة"، وحذر من أن الغرب قد يدفع "ثمنًا باهظًا" لعدم التدخل في سوريا، مشيرًا إلى أن فرصة إقامة "حل متفائل" قد ضاعت.
جاء ذلك في خطاب لتوني بلير وجهه في بلومبرج في لندن وسط توترات عالية بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.
ويتهم زعماء الغرب روسيا باستخدام أفراد عسكريين سريين لدعم الانفصاليين في شرق أوكرانيا، بينما تنفي روسيا عن نفسها تلك المزاعم.
وقال بلير في كلمته التي وجهها لزعماء غربيين، إن الغرب يجب أن يضع قضية التطرف الديني على قمة أولوياتهم، وشدد على ضرورة التعاون مع دول أخرى خاصة روسيا والصين، "بغض النظر عن خلافات أخرى".
ورأى بلير أن العالم يواجه تهديدا راديكاليا "يشوه ويحرف رسالة الإسلام الحقيقية" وينشرها عبر العالم، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار المجتمعات والدول، ويقوض إمكانية التعايش السلمي في عصر العولمة، وتابع: "أولا وقبل كل شيء، علينا الالتزام، علينا الانخراط".
ووصف بلير تردد الغرب في مواجهة التطرف الإسلامي بـ"الغريب"، حيث يعترف به ويعجز عن مواجهته بشكل فعال، واعتبر الصراع بين العقول "المنفتحة" و"المنغلقة" هو اتجاه القرن الواحد والعشرين، فإما أن يسير نحو التعايش السلمي أو الصراع بين مختلف الثقافات.