الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

المعارضة التركية تطالب بإعادة الانتخابات

 كمال كليشدار أوغلو
كمال كليشدار أوغلو -زعيم المعارضة التركية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالب مرشح حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، المحكمة الدستورية إصدار حكم لإعادة الانتخابات البلدية في العاصمة أنقرة، حيث خسر أمام حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.
ويقول حزب الشعب الجمهوري العلماني، إن انتخابات أنقرة التي جرت الشهر الماضي وشهدت منافسة شابها تزوير بما في ذلك مشكلات في فرز الأصوات، وهي اتهامات نفاها المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا.
وكان حزب الشعب الجمهوري، يأمل في انتزاع السيطرة على إسطنبول وأنقرة في الانتخابات، التي تحولت إلى استفتاء بحكم الواقع على حكم أردوغان المستمر منذ 11 عاما.
وحسب سكاي نيوز عربية، لم يحقق حزب الشعب الجمهوري الفوز في أي من المدينتين لكن منصور يافاس، مرشح الحزب في أنقرة، كتب تغريدة على موقع تويتر في ساعة متأخرة، الإثنين، قال فيها إنه نقل المعركة إلى المحكمة الدستورية.
وقال يافاس "اليوم ناشدت المحكمة الدستورية باستخدام حقي الشخصي. من الآن فصاعدا الأمر متروك للمحكمة الدستورية لتعكس بدقة إرادة سكان أنقرة."
فيما أكد مستشار بحزب الشعب الجمهوري، أمس الثلاثاء، إن يافاس سينقل معركته إلى المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان إذا لزم الأمر.
وألغى المجلس الأعلى للانتخابات بالفعل الانتخابات البلدية، الإثنين، في منطقة يالوفا شمال غرب البلاد حيث أعلن فوز العدالة والتنمية في البداية ثم أعلن فيما بعد فوز المعارضة.
وذكرت وسائل الإعلام المحلية، إن جولة الإعادة ستجرى في الأول من يونيو.