الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

رفع أسعار الغاز والوضع الأمني يتصدران اهتمامات الصحف

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تصدر الشأن المحلي عناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم "الأربعاء"، وكان من أبرز الموضوعات تصريحات رئيس الوزراء إبراهيم محلب بشأن رفع أسعار الغاز، وكذلك تصريحات وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم حول الوضع الأمنى .

واهتمت كافة الصحف الصادرة اليوم الأربعاء باجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، والذي أكد خلاله المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية فى كل قرارات الحكومة، وأن الطبقات الأكثر احتياجا لن يتم المساس بها.

وأوضح محلب عقب الاجتماع أن المبالغ التي ستتوفر من تطبيق زيادة الأسعار سيتم استخدامها فى توصيل الغاز الطبيعي إلى المزيد من المساكن خاصة فى المناطق المحرومة والمهمشة، فى إطار خطة للتوسع فى مد شبكات الغاز للوحدات السكنية، وذلك لتخفيف العبء على المواطنين وتقليل الحاجة إلى أسطوانات البوتاجاز.

وناقش الاجتماع الوزاري الزيادة الجديدة فى أسعار الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلى، وتطبيق شريحة أعلى فى الأسعار على الفئات الأعلى دخلاً، واستعرض الاجتماع التقدم فى تنفيذ مبادرة البنك المركزي لتنشيط قطاع التمويل العقاري لمنخفضي الدخل، من خلال قروض يتم سدادها على فترة زمنية طويلة تصل إلى 20 عاما بفائدة متناقصة تبلغ 7% لمنخفضي الدخل وفائدة متناقصة تبلغ 8% لمتوسطي الدخل.

كما أشارت كافة الصحف إلى إعلان شريف إسماعيل وزير البترول أنه لا نية لتحريك أسعار البنزين في المرحلة الحالية.


وفي السياق ذاته، قالت مصادر لـصحيفة "الشروق" إن الحكومة تجرى الآن تقديرات تلقتها من بعض الوزارات والجهات المعنية تتعلق بالإجابة عما إذا كان هذا القرار وغيره من القرارات التي تعتزم اتخاذها، وستتعلق جميعها برفع نسبة من الدعم، سيحظى بقبول لدى الرأي العام أو لا.

وأضافت المصادر أن وزيرا سياديا اقترح على الحكومة الإعلان مبكرا عن القرارات التي تعتزم اتخاذها والخاصة بهيكلة الدعم الموجه لجميع القطاعات ، وأن تشمل القرارات أيضا قطاعات رجال الأعمال والصناعة وليس المواطنين فقط .

ورجحت المصادر أن يتم اتخاذ إجراءات لتهدئة الرأي العام وإيجاد نوع من التوازن بين الإجراءات التقشفية التي سيتم اتخاذها وستأتي على حساب رجل الشارع والمؤسسات الاقتصادية الكبرى فى الوقت نفسه "، ومن بين هذه الإجراءات الطاقة المدعمة بالنسبة للمصانع .. وتأتى هذه المطالب فى نطاق محاولات الحكومة لإعلان مشروع الموازنة العامة الجديدة 2014 ، 2015.

وقالت المصادر إنه ليس من المعقول إصدار قرارات فجائية دون الترتيب لها، حيث تسببت تصريحات الوزارات المعنية فى المجموعة الاقتصادية فى إحراج رئاسة مجلس الوزراء ، حيث أكد من قبل رئيس الحكومة، المهندس إبراهيم محلب، أن المنظومة مازالت تحت الدراسة، وهو ما دفعه إلى استصدار القرار الخاص بسعر الغاز الطبيعي فيما بعد.

كما تناولت كافة الصحف، تأكيد اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أنه فى اليوم الأول لفتح باب الاعتراضات على مرشحي الرئاسة، لم تتلق، أي طلبات أمس، وتصريحات المستشار الدكتور عبدالعزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات بأن حق الاعتراض يقتصر على المرشحين فقط دون أي شخص آخر، ويستمر تلقى الطلبات حتى الثامنة مساء اليوم الأربعاء.

وتناولت الصحف تأكيدات اللواء محمد إبراهيم ـ وزير الداخلية ـ بأن أجهزة الأمن قادرة بالتنسيق مع القوات المسلحة على تأمين انتخابات الرئاسة، وتصريحاته بشأن ما يتردد عن تحركات ما يسمى بالجيش الحر على الحدود الغربية والجنوبية لمصر، حيث أشار إلى أن الجيش يرصد بدقة كل التحركات التي تجرى على الحدود، وتقوم الداخلية بمواصلة الإجراءات الوقائية لحماية الجبهة الداخلية، موضحا أن استراتيجية الوزارة تعتمد على الضربات الاستباقية.

وأشار إلى أن الداخلية تمكنت خلال الفترة الماضية من كسر العمود الفقري للإرهاب من خلال ضبط عدد من الخلايا الإرهابية، وذلك فى تصريحات لوزير الداخلية عقب لقائه المغلق مع ضباط وأفراد مديرية أمن الفيوم، بعد أن فاجأ الخدمات الأمنية بالمحافظة أمس بزيارة للاطمئنان على درجة استعدادها.


كما تناولت الصحف العديد من الموضوعات المتنوعة، حيث أبرزت "الأهرام" مواصلة الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة والدكتور محمد عبد المطلب وزير الري والموارد المائية والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان جولاتهم الميدانية في المحافظات لتفقد الأوضاع الأمنية ومتابعة وقف حالات التعدي على الأراضي الزراعية ونهر النيل.

حيث شهدت المنوفية جولة الدكتور محمد عبد المطلب وزير الري المفاجئة لإزالة التعديات على النيل والمجاري المائية حيث تبين وجود مبنيين مخالفين يجرى إنشاؤهما على حرم بحر شبين، بعد حصولهما على ترخيص باسم جمعية مهندسي الري، فأمر الوزير على الفور بوقف استكمال الأعمال الإنشائية وإحالة المخالفات للتحقيق.

وفى القليوبية، قال وزير الزراعة أيمن فريد أبو حديد إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء كلف وزارات الزراعة والداخلية والتنمية المحلية والدفاع باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة ظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية فى الوادي والدلتا ،والتصدي بصورة حاسمة للتعديات الجديدة فور حدوثها سواء بالبناء أو التبوير قبل تفاقمها، باعتبارها قضية أمن قومي وتهدد فى حالة استمرارها توفير الغذاء لشعب مصر.

وفى مدينة 6 أكتوبر، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان مشروع "أبني بيتك"، ومحطة الصرف الصحي في المدينة، واطمأن الوزير على انتهاء وصول المرافق لجميع مناطق المشروع، ما عدا المنطقة السابعة التي تجرى بها حاليا تجارب تشغيل المياه والصرف الصحي.

كما تناولت "الأهرام تصريحات السفير إيهاب بدوي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عدلي منصور أصدر قراراً جمهورياً بمنح أوسمة لأعضاء «اللجنة القومية العليا لطابا»، تقديراً لدورهم الوطني فى استعادة الوطن لطابا ورفع العلم المصري عليها فى 19 مارس 1989، ومن المقرر أن يقوم الرئيس بتسليم الأوسمة فى احتفالية تقام اليوم بقصر الاتحادية اليوم بمناسبة عيد تحرير سيناء.


فيما أبرزت صحيفة " الأخبار"، تأكيدات مصادر بأن مصر حصلت على تعهدات دولية قاطعة من دول كبرى، وجهات مانحة ومؤسسات تمويل على رأسها البنك الدولي، بعدم تقديم أي دعم مالي للحكومة الإثيوبية لتنفيذ مشروع سد النهضة.

وكذلك، بتأكيد دار الإفتاء أن جوهر الديمقراطية التي تُجسد مبادئ الإسلام السياسية فى اختيار الحاكم، وإقرار الشورى والنصيحة والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ومقاومة الجور، هي من صميم الإسلام وليست كُفْرًا أو مُنْكَرًا كما يدَّعى البعض، حيث سبق الإسلام النظم الحديثة فى تقرير القواعد التي يقوم عليها جوهر الديمقراطية، وذلك فى بيان أصدرته الدار ردًّا على بعض الفتاوى التكفيرية التي تعتبر الانتخابات الديمقراطية كفرا.


أما جريدة "الجمهورية " فاهتمت، بتأكيد وزارة الصحة والسكان أنه تم رفع درجة الاستعداد واليقظة والحذر لمواجهة فيروس "كورونا"، وقولها إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بالرغم من أن تقرير منظمة الصحة العالمية يفيد أنه لا يوجد دليلا على الانتقال المستمر للمرض من إنسان إلى أخر، مضيفة أن نتائج الدراسات ترجح أن يكون مصدر العدوى للفيروس هو "الجمال" والخفافيش مستودع العدوى للمرض.

وكشف سهير عبد القادر مدير الطب الوقائي في الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن مصر آمنة من الفيروس، وأنه لم يتم رصد أي إصابة سواء في الجمال أو المواطنين أو رواد الأسواق أو أماكن التربية في المحافظات.

كما اهتمت الجمهورية بإصدار الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري حكماً برفض الدعوى التي تطالب بإلغاء شرط المؤهل العالي للترشح لرئاسة الجمهورية.

وقالت الدعوى إن قبول أوراق المرشح لانتخابات الرئاسة شرط حصوله على مؤهل عال مخالف للقانون وغير دستوري... حيث إن عدد الذين يمتلكون حق التصويت في مصر 52 مليوناً أغلبيتهم غير حاصلين على مؤهل عال، وهم الذين خرجوا لإنجاح الدستور، ولهم حق الترشح لأي انتخابات.

يذكر أن المحكمة أصدرت حكماً في وقت سابق رفضت فيه دعوي تطالب بإلغاء شرط المؤهل العالي للترشح للرئاسة.


فيما أبرزت جريدة "المصري اليوم" تأكيد الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن المهمة الرئيسية للقوات المسلحة هي الحفاظ على الأمن القومى المصري والذي يكمن فى قوات مسلحة قوية قادرة على التضحية والعطاء بكل تفان وإخلاص من أجل الوطن واستقراره.

وتهنئة صبحي خلال لقائه عددا من قادة وضباط وصف وجنود الجيش الثاني الميداني أمس رجال الجيش الثاني الميداني بالذكرى الـ32 لتحرير سيناء التي ستظل فى تاريخنا الوطني والعسكري مبعث فخر واعتزاز لشعب مصر وقواته المسلحة التي ظل أبناؤها جيلاً بعد جيل أوفياء للأمانة المقدسة التي يحملون أمانتها، ومحافظين على يمين الولاء للوطن والإخلاص لشعبه العظيم.

كما أبرزت تهديد الشركة القابضة للأدوية التي تنتج 1200 دواء منخفض التكلفة بعدم توفير الأدوية التي يوجه 80% منها لمحدودي الدخل من الشعب المصري، وذلك حال عدم مساندة الدولة لها لمواجهة نزيف الخسائر، وتحريك الأسعار بمقدار جنيه واحد.

وكذلك تصريحات، رؤساء 11 شركة تابعة للشركة القابضة، بإنه تم إعداد موازنات الشركات فى ضوء ظروف صعبة تواجهها، إلى جانب الزيادة الحتمية والملحوظة فى الأجور وأسعار الخامات والطاقة وصرف الدولار، وتأكيد الدكتور عادل عبد الحليم، رئيس الشركة القابضة، خلال الجمعية العمومية لمناقشة الموازنات التقديرية للشركات عن عام 2014- 2015، أن شركات الأدوية الحكومية لن تستطيع الصمود لإنتاج أدوية محدودي الدخل دون تحريك أسعارها بمقدار لن يؤثر على المواطن البسيط.


وقالت "الشروق" إنه للمرة الأولى منذ ثورة 30 يونيو تبدأ الدولة المصرية فى شن هجوم دبلوماسي مزدوج فى توقيت واحد باتجاه الولايات المتحدة وإفريقيا فى محاولة جادة لإعادة التواصل وتقديم صورة واضحة عن الأوضاع فى مصر، والتقدم الذي يتم تحقيقه فى تنفيذ خطة خارطة الطريق الذي تم الاتفاق عليها فى 3 يوليو الماضي برعاية المؤسسة العسكرية.

حيث علمت "الشروق" من مصادر حكومية مطلعة أن مصر بدأت حملة دبلوماسية لكسب موقف الدول الـ 11 الأعضاء في مجلس السلم الأفريقي قبيل جلسة التصويت على مصير قرار تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي ، وضمن الحملة الدبلوماسية التي تحاول فيها الخارجية المصرية توضيح الصورة الداخلية لدول القارة .

كما أبرزت الصحيفة مطالبة هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات جماعة الإخوان محكمة جنايات القاهرة أمس، بضم قضيتي التخابر واقتحام السجون فى قضية واحدة بداعي الترابط بين وقائع الدعويين، مستشهدة بضم قضية الفساد المالي للرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه إلى قضية قتل المتظاهرين فى ثورة يناير، ولكن القاضي لم يلتفت إلى الطلب، واعترض عضو هيئة الدفاع المحامي محمد الدماطي على أعضاء لجنة الخبراء المشكلة لفحص فيديوهات قضية التخابر.