الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

فضائيات

نشرة توك شو البوابة نيوز ليوم الثلاثاء 22 إبريل

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تناولت برامج "التوك شو" التي أذيعت مساء أمس الثلاثاء، عددا من الموضوعات المهمة التي تخص المواطن والشارع المصري، البوابة نيوز ترصدها لكم في تقرير مجمع عن تلك الأحداث التي تناولتها القنوات الفضائية على مدى اليوم.
الأوقاف: منع شيوخ السلفية من الخطابة يحمي المساجد من الصراعات السياسية
"الصحفيين": النائب العام وعد بمراجعة موقف المحبوسين احتياطيًّا
الخارجية: لا تقصير من الوزارة بشأن ما يسمى بالجيش الحر
أحمد موسى يطالب بعدم زيادة الأسعار حتى يونيو القادم
جامعة القاهرة تتوقع أعمال عنف غدا
جامعة القاهرة: تبكير الامتحانات أمر اضطراري
المتحدث باسم فتح: المصالحة لن تتأثر بالاب المتحدث باسم فتح: المصالحة لن تتأثر بالابتزاز الإسرائيلي
مفيد شهاب: لم تكن هناك إمكانية لخوض معركة قانونية لاستعادة طابا
اليماني: لا زيادة في أسعار الكهرباء
الوزراء: المخابز مستثناة من قرار زيادة أسعار الغاز
البترول: لا زيادة في أسعار البنزين
البترول: زيادة الأسعار ليست قرار الوزارة.. والكروت ستقضي على التهريب
المسلماني: حماس تتعمد إظهار مصر بأنها تحاصر غزة
المسلماني: انقسام حركتي فتح وحماس أضر بالقضية الفلسطينية
المسلماني: إطلاق القمر الصناعي ضربة قوية لإسرائيل
رئيس شعبة البترول: قرار رفع أسعار الغاز تأخر أكثر من عام
المسلماني: الإنفاق على العلم والمعرفة يساعدنا في الحرب على الإرهاب
الحكومة العراقية: ما يحدث في البلاد صراع طائفي بحت
المسلماني: السياسات الخاطئة السبب وراء تدهور التعليم
مختار نوح: مصر الحامي الإستراتيجي لدول الخليج
وزير التموين: الاكتفاء الذاتي من القمح غير ممكن
وزير التموين: الحكومة مدينة لأصحاب المخابز بمليار جنيه
غريب سلطان: المباني الحكومية تستهلك 16% من الطاقة
تمرد: ما حدث في 30 يونيو أصاب العالم بصدمة
وزير التموين: نظام توزيع الخبز يقضي على تهريب الدقيق
وحيد عبدالمجيد: ميثاق الشرف الانتخابي ضرورة في هذا التوقيت
مدير مؤسسة "أحلى البلاد": التحرش بالطفل يترك لديه إحساسًا بالظلم
شيحة: مصر قادمة في مجال السياحة
رئيس جامعة المنصورة: الدراسة بالجامعة ستنتهى 30 إبريل الجاري
وزير التموين: رفع أسعار الغاز الطبيعي نوع من العدالة الاجتماعية
حيدر بغدادي: السيسي لا يملك منع رموز الحزب الوطني من العودة
سمير رضوان: الوضع الاقتصادي الحالي في مصر حرج
آثار الحكيم: التجاوزات في الفن تؤثر على سلوكيات الشعب خصوصًا الأطفال
فيفي عبده:"اللي بتتفقع مرارته ميتفرجش عليا"
مختار نوح: الرئيس القادم لن يقبل بتظاهرات الإرهابية وسيردعها

الصحفيين: النائب العام وعد بمراجعة موقف المحبوسين احتياطيّا

أكد جمال فهمي؛ وكيل نقابة الصحفيين، أن النائب العام وعد بمراجعة موقف كل المحبوسين احتياطيّا من شباب الصحفيين.
وأضاف فهمي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن النقابة لا تطالب بأي استثناء للصحفيين، وإنما التمست من النائب العام سرعة إجراءات النيابة العامة للإفراج عن أي شخص لم يثبت تورطه في جرائم.

الأوقاف: منع شيوخ السلفية من الخطابة يحمي المساجد من الصراعات السياسية
أكد الشيخ محمد عز، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، أن الوزارة لا تتعامل مع أشخاص، وأنما تتعامل مع قوانين وضوابط.
وأضاف عز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن منع الحوينى ويعقوب وحسان من الخطابة حتى لا تدخل المساجد في صراعات سياسية.

الخارجية: لا تقصير من الوزارة بشأن ما يسمى بالجيش الحر
أكد السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عدم وجود تقصير من الوازرة فيما يخص الكيان المسمى بـ "جيش مصر الحر".
وقال، في اتصال هاتفي لبرنامج "يحدث في مصر"، إن الوضع في ليبيا لا يخفى على أحد، وبالنسبة لهذه المعلومات فهي خاصة بالأجهزة الأمنية والاستخباراتية، مشيرا إلى أن العمل الدبلوماسي لا يدخل في تفاصيل مسائل أمنية كهذه.
وأكد أنه لا توجد أية معلومات محددة لديهم فيما يتعلق بهذا الكيان، موضحا أن أي معلومات ترد يتم التنسيق بشأنها مع الأجهزة الأمنية المصرية.
وشدد على أن الحدود مؤمنة من جانب القوات المسلحة ووزارة الداخلية.
أحمد موسى يطالب بعدم زيادة الأسعار حتى يونيو القادم
طالب الإعلامي أحمد موسى، الحكومة بالتراجع عن زيادة الأسعار في الوقت الحالي، وتأخير هذه الخطوة لما بعد شهر يونيو القادم.
وأضاف خلال برنامجه "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، "يجب على الحكومة عدم اتخاذ أي قرارات بزيادة الأسعار حتى يونيو القادم".

الحكومة: زيادة أسعار البنزين "أكاذيب"
قال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه لم يتم زيادة أسعار أي سلعة ولم يتم عرض أو طرح مثل هذه الزيادة خلال اجتماعات الحكومة.
وأضاف القاويش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي على فضائية صدى البلد، أن ما يثار عن زيادة أسعار البنزين وباقي السلع ليس له أساس من الصحة، مشيرا إلى أن هذا الكلام ما هو إلا أكاذيب.
جامعة القاهرة تتوقع أعمال عنف غدا
توقع الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، اندلاع أعمال عنف، غدا، خاصة أنه آخر يوم للمحاضرات في الفصل الدراسي الثاني.
وأشار خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" على قناة "أم بي سي مصر" إلى أن نحو 250 أو 300 طالب تظاهروا، اليوم، ضد قرار تبكير الامتحانات في محاولة لإحداث فوضى.

جامعة القاهرة: تبكير الامتحانات أمر اضطراري
أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، أن تبكير موعد الامتحانات ليس اختياريا، ولكنه أمر اضطراري بسبب الأوضاع الأمنية، لأن أولوياتنا هو حياة الطالب أولا ثم العملية التعليمية.
وأضاف خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر" أنه سيتم الامتحان فيما تم دراسته فقط، دون وجود أسئلة إجبارية، إضافة إلى وضع خطة شاملة لتأمين الامتحانات، مشيرا إلى أن أي طالب فُصل بسبب أعمال عنف ليس من حقه خوض الامتحانات.

المتحدث باسم فتح: المصالحة لن تتأثر بالابتزاز الإسرائيلي
قال فايز أبو عيطة؛ المتحدث باسم حركة فتح: إن وفد الحركة سيمكث في غزة لمدة يومين لإتمام بنود المصالحة، وإن هناك مباركة مصرية لجهود الحركة لإتمام المصالحة.
وأضاف أبو عيطة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الساعة السابعة" المذاع على قناة "cbc extra"، أن المصالحة لن تخضع للابتزاز الإسرائيلي، وإنما هدف اس أشرف ثابت: نصحنا الإخوان كثيرًا قبل عزل مرسي دون جدوى
قال المهندس أشرف ثابت؛ عضو المجلس الرئاسي لحزب النور: إن سياسة حزب النور تقوم على إعلاء المصلحة العليا للوطن.
ولفت خلال حواره مع برنامج "صوت الناس" على قناة المحور 2، إلى أن الإخوان قاموا بتخوينهم قبل ثورة 30 يونيو بسبب مطالبتهم بإقالة حكومة هشام قنديل، وحل أزمة النائب العام السابق.
وأكد أنهم طالبوا الإخوان قبل عزل محمد مرسي كثيرًا بمعالجة أخطائهم لكنهم لم يستجيبوا.تراتيجي فلسطيني.

مفيد شهاب: لم تكن هناك إمكانية لخوض معركة قانونية لاستعادة طابا
أكد مفيد شهاب، عضو اللجنة القومية العليا لطابا، أن اللجنة تعمل بحس وطني وبروح الفريق لأجل استعادة الأرض، ولم تنتظر تكريما.
وأضاف شهاب، خلال مداخلة هاتفية على قناة cbc extra، أنه لم تكن هناك إمكانية للدخول في مفاوضات وخوض معركة قانونية لاستعادة الأرض في طابا، وأن القانون الدولي يحظر على أي منظمة دولية أو دولة أن تدعم دولة أخرى في مشروعات نهرية أو بحرية دون موافقة الدول الأخرى، قائلًا: "على كل طرف أن يعد وثائقه الهندسية جيدا فيما يخص ملف سد النهضة".

اليماني: لا زيادة في أسعار الكهرباء
قال الدكتور محمد اليماني؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء: إنه لا تغيير في أسعار استهلاك الكهرباء.
وأضاف خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عن قناة "إم بي سي مصر"، أن وزارة الكهرباء لم تقدم أي تصور لمجلس الوزراء لإعادة النظر في أسعار الكهرباء، موضحًا أن النية الوحيدة لدى الحكومة هي توصيل الدعم لمستحقيه فقط.

الوزراء: المخابز مستثناة من قرار زيادة أسعار الغاز
أكد السفير حسام القاويش؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن قرار رفع أسعار غاز المنازل يوفر للدولة مليار جنيه. وأضاف القاويش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة: إن المواطن صاحب المعدل الطبيعي لاستهلاك الغاز لن يشعر بزيادة الأسعار، مؤكدًا أن المخابز لن تدخل في قرار زيادة أسعار الغاز.

البترول: لا زيادة في أسعار البنزين
قال حمدي عبد العزيز؛ المتحدث باسم وزارة البترول: إنه لا زيادة في أسعار البنزين مطلقًا، مشيرًا، في الوقت ذاته، إلى ضرورة إيجاد آلية جديدة لإيصال الدعم لمستحقيه.
ودعا خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" المواطنين إلى عدم التهافت على محطات الوقود والانسياق وراء الشائعات؛ لأن البنزين متوافر.

البترول: زيادة الأسعار ليس قرار الوزارة.. والكروت ستقضي على التهريب
أكد حمدي عبد العزيز؛ المتحدث باسم وزارة البترول، أن تطبيق الكروت الذكية سيقضي على ظاهرة تهريب البنزين ويضبط منظومة توزيع المنتجات البترولية.
وشدد خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، أن زيادة أسعار المنتجات البترولية ليس قرار وزارة بعينها، موضحًا أنهم فقط يقدمون دراسات ومقترحات.
وأوضح أن 90 % من البنزين يتم إنتاجه محليّا ولا داعي للقلق، مشيرًا إلى أن الصعيد لا توجد به أزمة نقص بنزين، إلا أن زيادة الطلب على بنزين 80 قد تُحدث زحامًا.

المسلماني: حماس تتعمد إظهار مصر بأنها تحاصر غزة
أكد أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، أن جماعة الإخوان الإرهابية أصبحت حملا ثقيلا على حركة حماس والقضية الفلسطينية.
وأضاف المسلماني، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن حماس لديها "حول" إستراتيجي وتسبب إرباك لنا، وأبعدتنا عن القضية الأساسية وهي مقاومة الاحتلال واستعادة القدس، قائلًا: "أعلم أن حركة حماس بها جناح عقلاني يستمد مواقفه من الشهيد المؤسس أحمد ياسين، لكن الإعلام القطري وحركة حماس تتعمد إظهار مصر كأنها تساهم في حصار غزة".

المسلماني: انقسام حركتي فتح وحماس أضر بالقضية الفلسطينية
أكد أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، أن حالة الانقسام الفلسطيني بين حركتي حماس وفتح، أضرت كثيرا بالقضية الفلسطينية، قائلًا "حماس أصبحت عبئا على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى".
وأضاف المسلمانى، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن القضية الفلسطينية ليست شأنا داخليا لحركة حماس ولا بد أن تنفصل الحركة عن الإخوان، قائلًا "انزعجت جدا من رد فعل حماس غير الموضوعي على مطالبتى لها بالانفصال عن الإخوان".

المسلماني: إطلاق القمر الصناعي ضربة قوية لإسرائيل
وصف أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، من يروجون للإحباط وإهانة كل إنجازات علماء مصر بـ"الأعداء والخونة"، لافتا إلى أن إسرائيل تعمدت استهداف وقتل العلماء المصريين في الستينات لتعطيل مشروع صناعة الصواريخ.
وأضاف المسلماني، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة، أن إطلاق القمر الصناعي يمثل ضربة قوية لإسرائيل ويمثل منحنى صعود لنهضة مصر.

رئيس شعبة البترول: قرار رفع أسعار الغاز تأخر أكثر من عام
كشف حسام عرفات؛ رئيس شعبة المواد البترولية بالغرف التجارية، عن أن قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي متأخر أكثر من عام.
وأوضح خلال مداخلة مع برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر" أن الفجوة بين أسعار الغاز والبوتاجاز جعلت أناسًا مرفهين وآخرين لا حول لهم ولا قوة، مشيرًا إلى أن خلال عهد حكومة الدكتور كمال الجنزوري كان هناك نية لرفع الأسعار، ولكن المجلس العسكري رفض وقال إنه سيتم التسليم لرئيس منتخب يتولى الأمر.
وأشار إلى أنه جرى رفع أسعار البوتاجاز منذ فترة، وكان لا بد من رفع أسعار الغاز معها، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تكلفة الغاز أقل من البوتاجاز.

نشطاء: هشام الجخ شخصية مزيفة
هاجم عدد من نشطاء "فيس بوك" الشاعر هشام الجخ، على خلفية قصيدته التي هاجم فيها الجيش والشرطة، واصفين إياه بالشخصية المزيفة.
وقال النشطاء: إن الجخ مستمر في توصيل أفكار قصيدة "المكالمة" بمداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا بدوي، مساويًا خلالها بين جماعة الإخوان الإرهابية والجيش المصري الذي يحمي البلاد.
وكان الجخ قد أذاع قصيدة المكالمة التي هاجم فيها الجيش المصري، ووضعه في منزلة واحدة مع جماعة الإخوان الإرهابية.

المسلماني: الإنفاق على العلم والمعرفة يساعدنا في الحرب على الإرهاب
أكد أحمد المسلماني؛ مستشار رئيس الجمهورية، أن إطلاق القمر الصناعي "إيجيبت سات 2" يعتبر خطوة على الطريق الصحيح في المشروع الحضاري المصري.
وأضاف المسلماني، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة: إن الإنفاق على العلم والمعرفة يساعدنا في الحرب على الفقر والإرهاب، قائلًا: "الإنفاق على العلم استثمار في المستقبل، ولا يتعارض مع الحرب على الفقر والإرهاب".
الحكومة العراقية: ما يحدث في البلاد صراع طائفي بحت
قال نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الخدمات، صالح المطلك، إن ما يحدث في العراق حاليا هو صراع طائفي "بحت"، يقوده طائفيون، مضيفًا أن العراق لا تحكم الآن بالدستور ولا بالقانون، وذلك لأن القائمين على الحكم، يُفسرون الدستور على أهوائهم الشخصية.
وأضاف المطلك، في حوار له على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، أن الدستور الموجود حاليا، ما هو إلا عبارة عن ألغام تنفجر كل يوم، لأنه عند كتابة هذا الدستور، كانت هناك تدخلات أجنبية تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على القائمين بكتابة الدستور.
أكد المطلك أن العراق تعيش على "صفيح ساخن"، بسبب الصراع الطائفي الموجود حاليا، موضحًا أن العرب كلهم يتمزقون يومًا تلو الآخر، مدللًا على ذلك بأن دول سوريا والبحرين ولبنان، يحدث فيها كل يوم عمليات تفجيرية، قائلًا "الأمة كلها مهددة.. وأيضًا الإسلام مهدد".

وناشد المطلك جميع أشقائه العرب بأن يتحدوا، ولا ينظروا إلى كل الخلافات التي بينهم، وأيضًا حتى لا يكونوا غنيمة لدول الغرب، مشيرًا إلى أنه في أثناء كتابة الدستور في العراق، كان من الممكن أن تبتعد العراق عن الأمة العربية.
وأوضح أنه يجب على الكتل السياسية الموجودة في العراق أن تتجرد من المصالح، ومن ارتداء عباءة الأحزاب.
واختتم حديثه بأن الإرهاب اتسع في مدينة الأنبار، قائلًا "إذا استمر الوضع على ما هو عليه في هذه المدينة، فلن تستطيع الدولة أو الجيش على مواجهة هذا الإرهاب".

المسلماني: السياسات الخاطئة السبب وراء تدهور التعليم
قال أحمد المسلماني؛ المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية: إننا لا بد أن نعترف بأن السياسات الخاطئة في العقود الماضية تسببت في تدهور العملية التعليمية.
وأضاف المسلماني، خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة الحياة: إن تحديث المنظومة التعليمية في مصر يجب أن يسير جنبًا إلى جنب مع حل الأزمة الاقتصادية.

مختار نوح: مصر الحامي الإستراتيجي لدول الخليج
قال المحامي مختار نوح والقيادي المنشق عن جماعة الإخوان، إن مصر هي الحامى الإستراتيجي لدول الخليج.
وأضاف نوح، في تصريحات إعلامية على قناة "سي بي سي إكسترا" أن بتغيير موقف أمريكا ستختفى كلمة "انقلاب" من قاموس قناة الجزيرة، وستغلق "قطر" أبوبها أمام الجماعة.

وزير التموين: الاكتفاء الذاتي من القمح غير ممكن
قال خالد حنفي؛ وزير التموين: إن الاكتفاء الذاتي من القمح غير ممكن فنيّا، ويستلزم زراعة جميع المساحات في مصر من هذا المحصول فقط.
وتابع خلال حلقة الليلة من برنامج " هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي" أن "سعر أنبوبة البوتاجاز يكلف الدولة 63 جنيهًا وتباع بـ 8 فقط بعد الدعم".
وأوضح أن رفع أسعار الغاز سوف يساوي بين سعر الغاز في المنازل وبين سعر أسطوانات البوتاجاز التي تبلغ 8 جنيهات.

وزير التموين: الحكومة مديونة لأصحاب المخابز بمليار جنيه
قال الدكتور خالد حنفي؛ وزير التموين: إن حجم المتأخرات المستحقة لأصحاب المخابز لدى الحكومة تبلغ أكثر من مليار جنيه.
وأشار خلال حواره مع برنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"، إلى أن هناك مصالح كثيرة تريد للمنظومة الجديدة الفشل، ولا تريد منع تهريب الدقيق المدعم.
وتابع: "سيخصص جوال دقيق في كل فرن مخصص لغير حاملي الكارت الذكي، يمكن لحامل الكارت الذكي أن يشتري الخبز من أي مكان في مصر مثل كارت البنك يمكن السحب به من أي مكان".

غريب سلطان: المباني الحكومية تستهلك 16% من الطاقة
قال غريب سلطان، رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لمشروع ترشيد الطاقة، إن المباني الحكومية تستهلك 16% من الطاقة المستخدمة في مصر، مشيرًا إلى أن حل أزمة الكهرباء يبدأ من التحكم في الطاقة المستخدمة بالمباني الحكومية.
وأضاف أن مشروعهم قائم على التحكم في أعمدة الإنارة إلكترونيا لترشيد الاستهلاك، موضحًا أنه لو تم ترشيد 20% من الطاقة المستخدمة في المباني الحكومية والمنشآت العامة سنوفر ما يوازي الطاقة المولدة من السد العالي.

تمرد: ما حدث في 30 يونيو أصاب العالم بصدمة
قال محمد نبوي، المتحدث الرسمي لحركة تمرد، إن ثورة 25 يناير لم تكتمل إلا بـ"ثورة 30 يونيو"، مشيرا إلى أن ما حدث في 30 يونيو أصاب العالم بصدمة، فلم يتوقع أحد كل الملايين التي نزلت في الشوارع.
وأضاف نبوي، في حواره مع الإعلامي عمرو الليثي، مقدم برنامج "بوضوح" على قناة "الحياة"، ما حدث في 30 يونيو ليس (انقلاب عسكري) كما تروج جماعة الإخوان، والكل يعلم أن (تمرد) جمعت توقيعات لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.

وزير التموين: نظام توزيع الخبز يقضي على تهريب الدقيق
أكد خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم البدء في نظام توزيع الخبز الجديد والذي أثمر في أسبوعه الأول عن حل الكثير مشكلات الخبز من الرداءة أو تهريب الدقيق المدعم والهدف الأسمى في توصيل الدعم إلى مستحقيه بجانب توفير 6 مليارات جنيه، يتم استغلالها في صورة دعم سلع غذائية أخرى.
وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن المبادرة الجديدة سوف تسمح لغير حاملي بطاقة السحب بالحصول على الخبز من خلال الكرت الذهبي الموجود مع مفتش التموين، وبتطبيق الكامل سوف يحصل الجميع على احتياجاته من الخبز، لافتًا إلى أن 50% من الدقيق لا يستغل في إنتاج رغيف الخبز.

وحيد عبدالمجيد: ميثاق الشرف الانتخابي ضرورة في هذا التوقيت
قال الدكتور وحيد عبد المجيد أستاذ العلوم السياسية والمستشار بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن ميثاق الشرف الانتخابي ضرورة في هذا التوقيت، مشيرًا إلى أن حملتى السيسى وصباحي في الانتخابات الرئاسية أعدتا ميثاق شرف انتخابي وبصدد طرحه للحوار.
وأضاف عبد المجيد، خلال حواره مع الإعلامي محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن الأهم من الميثاق التزام الحملات الانتخابية وأعضائها به مع بدء فترة الدعاية الرسمية وفقًا للقانون والالتزام بهذا الميثاق كأحد أسس التنافس الانتخابي الديموقراطي الجاد.

مدير مؤسسة "أحلى البلاد": التحرش بالطفل يترك لديه إحساسًا بالظلم
شبهت إكرام خليل -مدير عام مؤسسة أحلى البلاد- الطفل الذي يتعرض للتحرش بمصاص الدماء الذي يصاب بعدوى مص دماء الآخرين، نظرًا للحالة النفسية السيئة التي يخلفها التحرش في ذهنية الطفل والتي تترك إحساسًا بالظلم لديه عند الكبر.
وقالت "خليل" -خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "هنا العاصمة" المذاع على فضائية "سي بي سي- إن الأم سبب أساسي في ازدياد حالات التحرش كونها لا تهتم بأدق التفاصيل التي يتعرض لها طفلها من خلال أقاربه.

شيحة: مصر قادمة في مجال السياحة
قال أشرف شيحة عضو الجمعية العمومية لغرف شركات السياحة إن مصر قادمة في مجال السياحة، مضيفًا أن قطاع السياحة تعرض خلال الثلاث سنوات الماضية للأذي الشديد وهم يستبشرون خيرا خلال الأيام المقبلة لمواجهة أعداء هذا البلد حتى نعبر هذه المرحلة الخطرة التي تمر بها البلاد.
وأضاف "شيحة" خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسي في برنامج "على مسئوليتي" الذي يعرض على فضائية " صدي البلد" أن يتمني أن مصر تكون عودة للساحة التي فقدناها خلال السنوات الأخيرة.

رئيس جامعة المنصورة: الدراسة بالجامعة ستنتهى 30 إبريل الجاري
قال الدكتور سيد عبد الخالق، رئيس جامعة المنصورة، إن الدراسة بالجامعة ستنتهى 30 أبريل الجاري، مضيفًا أن التعامل في هذه المرحلة يتم من خلال إجراءات استثنائية نظرا لظروف الشغب التي تمر بها الجامعات.
وأشار "عبد الخالق"، في مداخلة مع الإعلامي نصر القفاص، مقدم برنامج "مصر كل يوم" على قناة "المحور"، أن اختبارات الفصل الدراسي الثاني "ستأتى بطريقة موضوعية تتناسب مع الفترة الزمنية الضيقة التي درس فيها الطالب"، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات راعى ظروف الطالب.

وزير التموين: رفع أسعار الغاز الطبيعي نوع من العدالة الاجتماعية
أكد خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن رفع أسعار الغاز الطبيعي نوع من العدالة الاجتماعية بين الطبقات، لافتًا إلى أن الفرق من زيادة ارتفاع أسعار الغاز سوف يتم استخدمها في توصيل الغاز لمناطق أخرى، مضيفا أن هذا العبء على الأسر المتوسطة وليس الأكثر فقرًا.
وأضاف خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج هنا العاصمة المذاع على فضائية "سي بي سي"، أن الدولة تعاني من عجز في الموازنة العامة للدولة، ولابد من تكاتف الجميع معًا من أجل الخروج من الأزمة الحالية، مضيفًا أن هناك تعليمات من رئيس الوزراء بعدم مس الدعم الخاص بمحدودي الدخل.

حيدر بغدادي: السيسي لا يملك منع رموز الحزب الوطني من العودة
قال حيدر بغدادى – عضو مجلس الشعب السابق – إنه يتواجد مع المواطنين في الجمالية ومنشية ناصر والمشير السيسى لا يملك وهو رئيس أن يمنع عودة الوجوه القديمة أو يقصيها، وعناصر الحزب الوطني المنحل، مشيرا إلى أن هذه الوجوه ستعود بقوة الشعب المصرى.
وأضاف البغدادى خلال حواره في برنامج " آخر النهار " الذي يذاع على قناة " النهار" أنهم يحترمون نضال حمدين صباحى ولكن هذه المرحلة ليست مرحلتهم، مشيرا إلى أن هناك "217 نائبا" من النواب السابقين يدعمون السيسى في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

سمير رضوان: الوضع الاقتصادي الحالي في مصر حرج
قال الدكتور سمير رضوان، وزير المالية الأسبق: إن الوضع الاقتصادي الحالي في مصر حرج، وعلى الجميع أن يعلموا هذا جيدا، موضحا أن معدل نمو الاقتصاد انخفض بسبب تأثر السياحة ووقف التصدير؛ مما تسبب في خلل الاقتصاد المصري، وعجز الموازنة العامة الذي بلغ 14% من الناتج القومي الإجمالي للدخل العام.
وأضاف "رضوان" - خلال حواره مع الإعلامية رولا خرسا في برنامج "البلد اليوم" الذي يعرض على فضائية "صدي البلد" - أن الاحتياطي بدأ يتحسن، ولكنه في النهاية لا يغطي إلا أربعة أشهر فقط من الواردات، مؤكدا أن زيادة الفقر هو سبب التأخر في تقدم الدولة.

آثار الحكيم: التجاوزات في الفن تؤثر على سلوكيات الشعب خصوصًا الأطفال
قالت الفنانة آثار الحكيم، إن التجاوزات في الفن من ألفاظ خارجة وإيحاءات جنسية وعنف تؤثر بصورة كبيرة على سلوكيات الشعب خصوصا الأطفال.
وأوضحت الحكيم - خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي مقدم برنامج العاشرة مساء على فضائية دريم - أن تصريحاتها حول الفنانة هيفاء وهبي، بأنها تمثل تقاليد مجتمعها اللبناني في العري، لم تقصد بها الشعب اللبنابي بأكمله، ولكن البعض فهم التصريحات بصورة خاطئة قائلة: "اللي فهم الكلام غلط هو اللي على رأسه بطحة".

فيفي عبده:"اللي بتتفقع مرارته ميتفرجش عليا"
ردت فيفي عبده على من يهاجمونها كمذيعة في برنامج "أحلا مسا" على شاشة mbc بقولها: من تتفقع مرارته لمشاهدتي ينقل لمحطة أخرى ولا يشاهدني.
ودافعت فيفي أثناء وجودها ضيفة على برنامج الحكم مع وفاء الكيلاني عن طريقتها في التقديم، بأن القناة طلبت منها منذ البداية أن تكون على طبيعتها دون تكلف أو تصنع.
ولم تنكر فيفي بأنها في بعض الأحيان لا تعطي فرصة لزملائها في البرنامج في الحديث، واعتبرت أن هذا الأمر يعجب جمهورها.

مختار نوح: الرئيس القادم لن يقبل بتظاهرات الإرهابية وسيردعها
قال المحامي مختار نوح، المنشق عن جماعة الإخوان، إن الرئيس القادم في مصر لن يقبل بتظاهرات الجماعة الإرهابية في الشارع بشكلها الحالي وسيكون له موقف حاسم ضدها.
وأضاف نوح، في تصريحات إعلامية على قناة "سي بي سي إكسترا"، أن دول الخليج تدرك خطورة الإرهاب عليها وستستمر في التصعيد للتصدى لخطره.
وأشار إلى أن هناك توجها أمريكيا للاعتذار عن موقف واشنطن، مما حدث بـ30 يونيو وهذا سيؤثر على موقف الدوحة، مشيدا باصطفاف دول الخليج إلى جانب مصر.

بالفيديو.. "الصندوق الأسود" يفضح فكر الإخوان تجاه المرأة والأقباط والفن
عبد الرحيم على: الإخوان يستخدمون المرأة كوعاء للشهوة ونقل التكليفات
على: نظرة الإخوان للمرأة نظرة احتقارية ودنيئة

فتاوي إخوانية تحرم بناء الكنائس في المدن الجديدة.. أو دفن المسيحي مع المسلم
قال الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز"، إن "الدين بتاع ربنا، أما الوطن فللجميع.. ومصر للكل، والفتنة تبعد بعيد".
وأضاف خلال برنامجه "الصندوق الأسود" على فضائية "القاهرة والناس"، موجهًا كلامه إلى الإخوان: إسلامنا غير إسلامكم.. إحنا الصفاء والنقاء وأنتم الفتن والقتل والدمار.
وقال الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز"، إن الإخوان يرون عدم جواز دفن المسيحيين بجوار المسلمين.
وأضاف، خلال برنامجه "الصندوق الأسود" على فضائية "القاهرة والناس"، أن أحمد الخطيب الداعية الإخواني والعضو السابق بمكتب إرشاد الجماعة، أفتى بحرمانية دفن المسيحي مع المسلم، متسائلًا: "وما العمل إذا كانت الأم مسيحية وتوفيت وفي بطنها جنين؟".
وتابع: الخطيب أفتى بأن تُبقر بطن الأم ويدفن ابنها بعيدًا عنها، متسائلًا: "هل عرفتم ما تحتويه عقول هؤلاء من أفكار غريبة على مجتمعنا الذي قتل فيه المسلم بجوار المسيحي خلال العديد من الحروب مثل 56 و73 دفاعًا عن مصر؟".
وقال الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز": إن فتاوى جماعة الإخوان المتعلقة بالأقباط تكشف حقيقة كراهيتهم الشديدة لهم ورغبتهم في القضاء عليهم إذا تمكنوا من حكم مصر.
وأضاف، خلال برنامجه "الصندوق الأسود" على فضائية "القاهرة والناس": إن الداعية الإخواني عبد الله الخطيب؛ العضو السابق بمكتب الإرشاد، له فتاوى شهيرة ضد الأقباط، أبرزها أنه أفتى بضرورة هدم الكنائس الموجودة في الإسكندرية وبقاء الكنائس الأخرى دون ترميم حتى تتهالك وتسقط من تلقاء نفسها ولا يعاد بناؤها مرة أخرى.
وتابع رئيس تحرير "البوابة نيوز": إن الخطيب أكد على حرمة بناء الكنائس في المناطق الجديدة للأقباط على خلاف ما فعله عمرو بن العاص حينما فتح مصر.
وتساءل "على": "أين إذن سيتعبد الأقباط عند عدم وجود دور عبادة لهم؟"، مشيرًا إلى أن الإخوان لا يرون غضاضة في محال الخمور والملاهي الليلية لكنهم يريدون القضاء على الكنائس.
أكد الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز"، أن نظرة الإخوان للمرأة نظرة احتقارية ودنيئة، فهم يرونها لا تصلح لأي شيء.
وأضاف، خلال برنامجه "الصندوق الأسود" على فضائية "القاهرة والناس"، أن الإخوان يستخدمون المرأة كوعاء للشهوة في وقت السلم، ووعاء لنقل التكليفات في وقت الحرب، مشيرًا إلى أنهم يستخدمون النساء لإحراج أجهزة الدولة في أثناء التظاهر بوضعها في مقدمة المظاهرات.
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير موقع "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامج "الصندوق الأسود"، تقريرًا حول علاقة الإخوان بالأقباط كان نصه الآتي:
لا يؤمن الإخوان بحرية الاعتقاد، وحق غير المسلم في ممارسة شعائره الدينية، وبناء دور العبادة التي تستوعب أنشطته الخاصة به، هذا هو ما تكشفه بعض الأمثلة التي يطرحها العدد رقم "56" من مجلة الدعوة الإخوانية، الصادر في شهر ديسمبر سنة 1980، والذي كشف كيف ستكون أوضاع غير المسلمين في ظل حكمهم؟!
ويقول الشيخ محمد عبد الله الخطيب؛ عضو مكتب الإرشاد، عن حكم بناء الكنائس في ديار الإسلام: إن حكم بناء الكنائس في ديار الإسلام على 3 أقسام: الأول: بلاد أحدثها المسلمون وأقاموها... كالمعادي والعاشر من رمضان وحلوان.. وهذه البلاد وأمثالها لا يجوز فيها إحداث كنيسة ولا بيعة، والثاني: ما فتحه المسلمون من البلاد بالقوة كالإسكندرية بمصر والقسطنطينية بتركيا.. فهذه أيضًا لا يجوز بناء هذه الأشياء فيها، وبعض العلماء قال بوجوب الهدم لأنها مملوكة للمسلمين، والقسم الثالث: ما فتح صلحًا بين المسلمين وبين سكانها، والمختار هو إبقاء ما وجد بها من كنائس وبِيَع على ما هي عليه في وقت الفتح، ومنع بناء أو إعادة ما هدم منها، وهو رأي الشافعي وأحمد، إلا إذا اشترطوا في عقد الصلح مع الإمام إقامتها، فعهدهم إلى أن يكثر المسلمون على البلد.
وواضح أنه لا يجوز إحداث كنيسة في دار الإسلام.
المفهوم من الفتوى، في غير لبس، أن البلاد التي أحدثها المسلمون وأقاموها لا تتسع لغير المسلمين، وتزداد صعوبة الإجابة بالانتقال إلى القسم الثاني من الفتوى، حيث يجزم الشيخ بأنه لا تجوز إقامة دور العبادة غير الإسلامية في البلاد التي فتحها المسلمون، بل إنه لا يجوز الاحتفاظ بما كان قائمًا قبل الفتح!
قبل أن نفيق من آثار الفتوى الأولى عن حكم بناء الكنائس في ديار الإسلام يعاجلنا الشيخ الخطيب برأي آخر أشد عنفًا وحدة من السابق؛ إذ يقول: "يجب على أهل الكتاب بمقتضى أنهم مواطنون يحملون جنسية الدولة المسلمة ويعيشون على أرضها وبين أهلها أن يلتزموا بالنظام الإسلامي، وللمجتمع الإسلامي عادات وتقاليد يجب على كل من يعايشه أن يحافظ عليها، فلا يصح التبرج ولا يجوز الاختلاط، أما أحوالهم الشخصية التي أحلها لهم دينهم كالزواج والطلاق وأكل الخنزير وشرب الخمر، فالإسلام لا يتعرض لهم في هذا بمنع ولا إبطال.
وفي السياق نفسه تأتي الفتوى الثالثة في العدد نفسه، ويتعلق موضوعها بحكم دفن غير المسلم في مقابر المسلمين؛حيث قال: "لا يجوز شرعًا أن يدفن غير المسلم في مقابر المسلمين حتى لا يتأذوا بعذابه في القبر".
وهكذا ظهر أن موقف الإخوان من المسيحيين سياسي لا علاقة له بالدين، وهم يريدون أن يحتكروا الإسلام ويتحدثوا باسمه، رغم أن آراءهم أكثر بعدًا عن الدين الذي دعا لحقوق المخالفين لنا في العقيدة.

عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامج "الصندوق الأسود"، الذي يعرض على فضائية "القاهرة والناس"، تقريرًا حول رؤية الإخوان للأقباط، كان نصّه الآتي:
الإخوان" و"الأقباط".. تاريخ من الدماء، بدأت أولى صفحاته باعتقاد الجماعة أن معهم الحق وأن الله ناصرهم تأييدًا لهذا الحق، وأنهم حتى لو أخطئوا فتسببوا بخطئهم هذا في قتل وخراب، فإن الله سيكافئهم على اجتهادهم، لذا نجدهم يعتقدون بمبدأ "قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار".
هكذا تحوّل تاريخ العلاقة بين الإخوان والأقباط إلى صراع ومواجهة وتبادل اتهامات ومخاوف مشتركة، الكثير منها حقيقي، إذ ضربت الجماعة عرض الحائط بقيم المواطنة، واعتبرت انتهاك حقوق مواطنين مصريين يخالفونهم، تقربًا إلى الله، مما دفعهم لاستغلال الاعتداء على مخالفيهم حتى لو أدّى هذا الاعتداء إلى القتل كما حدث في كنيسة الوراق!
ظلت عقيدة الإخوان تجاه المسيحيين غامضة لا يعبر عنها أحد، حتى صرّح مصطفى مشهور: "إنه لا يصح للمسيحيين أن يخدموا في الجيش لأننا لا نثق بولائهم، وبالتالى فهم يدفعون الجزية".
وفي السبعينيات جاء الشيخ الخطيب بفتوى في مجلة "الدعوة" بعدم جواز بناء الكنائس، إلا أن "عمر التلمساني"-المرشد العام وقتها- نهاه عن ذلك، وأكد أمام الإعلام أنها فتوى خاطئة.
ولكن التاريخ الدموي لجماعة الإخوان كان شاهدًا على الرؤية الحقيقية للتنظيم، والذي بدأ منذ عهد الرئيس الراحل السادات، حيث تم الاعتداء كنيسة «الخانكة» بالقليوبية عام 1972، ثم توالت أحداث الفتنة ووصلت إلى مرحلة التهديد بالخطر في أحداث الزاوية الحمراء بالقاهرة في 1981 في أعقاب زيارة السادات إلى القدس المحتلة، وتوقيعه كامب ديفيد.
وتعددت مواقع الصدام بين الإخوان والأقباط، وشهدت زيادة واضحة في وتيرة استحلال أموال المسيحيين وممتلكاتهم، فتم السطو على محال الذهب وغيرها، وصاحب ذلك سقوط قتلى وجرحى مثل الذي حدث في قرية «الكشح» بالصعيد.
واستفحل الأمر فترة التسعينيات عقب هجوم حلفاء الجماعة على المسيحيين وقتلهم في محافظات الصعيد.
وبعد أن وحّدت ثورة 25 يناير بين المسلمين والمسيحيين، بدأت تظهر الفتاوى الساذجة والمخالفة للدين، إلى أن جاء حكم محمد مرسي وفي عهده تم الاعتداء على الكاتدرائية عقب مشاجرات حدثت بين بعض المسيحيين والمسلمين بمحافظة القليوبية، وعجز البرلمان الإخواني حينها عن تقديم نموذج واحد يبيّن مفهوم «المواطنة» ثم انتقلت الكرة في النهاية إلى السلفية الجهادية التي بدأت في الهجوم المسلح على الكنائس، مما أسفر عن سقوط بعض الضحايا، وكذلك بعد 30 يونيو، وجرى حرق عدة كنائس في عدة محافظات كالمنيا والفيوم وأسيوط، في أكبر سلسلة من الحرائق لدور العبادة المسيحية بلغت 102 كنيسة، والتي ترجمها البعض إلى أنها ثمن مشاركة الأقباط في الثورة على الجماعة الإرهابية.
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم على، رئيس تحرير "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامجه "الصندوق الأسود"، على فضائية "القاهرة والناس"، تقريرًا حول "الإخوان وعلاقتهم المعادية للمرأة". وجاء نص التقرير، كالآتي:
يرون في خروجها سفورًا، كما يرونها سببًا في انهيار المجتمع بأكمله، فمفاسدها الأخلاقية أعظم من مشاركتها المجتمعية، فهي إما زوجة موضع شهوة الزوج دون نقاش وليس لها غير ذلك، وإما أُم، فرجاؤها تربية أبنائهم دون العمل أو حتى الخروج من المنزل.
ترى جماعة الإخوان المسلمين المرأة بأنها تجسيد للإغراء الشيطاني الذي تمارسه حواء تجاه الرجل، وأنها تقوم بدور تكاملي من أجل إغواء بني الإنسان، وعليها أن تنجح في مهمتها حتى يخرج الإنسان من جنة الأرض لجحيم الله يوم القيامة.
نظرة تعبّر عن مراهقة ورؤية ذكورية للمرأة قديمة ولكن الإخوان يجددونها، ويمنعونها من ممارسة حقّها وإرادتها، فهي عند الجماعة مسلوبة الحق والإرادة وفي ذات الوقت ممنوعة من المشاركة الإيجابية الجادة، ويضاف إلى ذلك أنها ممنوعة من تقلّد المناصب الرفيعة.
يرون البيت مستقرها، وفي نفس الوقت الفساد مسؤوليتها وإغراء الشباب يقع على كاهلها، والعذاب مصيرها، فعن أي شيطان يتحدّثون، إنهم يتحدّثون عن النصف الآخر، الأم والزوجة والأخت والابنة، وقد تناسوا أن الفساد الحقيقي هو ما يسكن هذه العقول التي تحارب نصف المجتمع وسر وجوده.
رؤى الإخوان تجاه المرأة أغلبها استقاها علماؤهم من التراث الذي يرى المرأة عورة، كما يرى صوتها تجسيدًا لهذه العورة، فسلبوها كل حق ومنعوا عنها كل إرادة وحرموها من تقلد أي مناصب بدعوى أن الدين يرى مكانها البيت، عملًا بنص الآية الكريمة "وقرن في بيوتكن"، ليؤكد ذلك ما ذهبوا إليه بأن خروجها لعنة تدمّر كل شيء.
المرأة رمز الشيطان وعقله وأداته التي يستخدمها للإغواء، تفسيرات عديدة استخدمها الإخوان الذين غيّروا في النصوص الشرعية ليحمّلوا المرأة مفاسد المجتمع، وفي نفس الوقت يطالبونها بأن تلزم البيت، فحرموها من المشاركة في بناء المجتمع واغتصبوا كل حق أعطاه لها خالقها من أجل الانتصار لعادات بدوية تعايشوا معها وهم يعيشون الواقع والمستقبل بدعوى أن هذا من صميم الدين والدين منه براء، فخلقوا بعقولهم أسطورة الفساد وعليها ألقوا كل همومهم وحملوها انهيار المنظومة الأخلاقية التي يسألون عنها وهم الذين يرددون أنهم أصحاب دعوة وأخلاق وهم بعيدون عنها بُعد المشرقين والمغربين.
عرض الكاتب الصحفي عبد الرحيم على؛ رئيس تحرير "البوابة نيوز" والباحث في شئون الجماعات الدينية، في حلقة الليلة من برنامج "الصندوق الأسود"، الذي يعرض على فضائية "القاهرة والناس"، تقريرًا حول المرأة خارج تنظيم الإخوان كان نصه الآتي:

لم يكن مرهونًا بإرادة المفتين فيها فقط، فيخفي وراء مواقف قيادات الإخوان مواقف أخرى، ولعل الجماعة في مصر أقرت موقف إخوان الكويت الذين رفضوا فيه أن تخرج المرأة للتصويت في أي انتخابات، كما رفضوا ترشحها متأثرين بالسلفيين، رغم أنهم كانوا يحاولون أن يظهروا أنهم أكثر تحضرًا بتقديم نموذج أو اثنين في كل انتخابات، وبعضهم رفع صورتها ليضع إما صورة زوجها أو يضع زهرة، في سخرية تدل على الموقف المتأخر للمرأة والمناقض للإسلام، والذي تبنته الجماعة، ويدل أيضًا على تبنيها لمواقف بعيدة كل البعد عن الإسلام الوسطي.
استثنت الجماعة المرأة من كل المواقع التنظيمية الحساسة بدعوى ترصد أجهزة الأمن، ولكنها استمرت في تهميش المرأة حتى بعد ثورة 25 يناير وتصدرهم للمشهد السياسي، فلم نجدها عضوة بمكتب الإرشاد، كما لم نجدها عضوة بمجلس الشورى العام، ووجدناهم يضعونها ديكورًا عندما كانوا يرشحونها لتولي رئاسة حزب الحرية والعدالة عقب ترك «مرسي» رئاسة الحزب ليعلن ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، في محاولة يائسة لتصدير مشهد احترام المرأة داخل الهياكل التنظيمية للجماعة.
هجوم عزة الجرف نائبة البرلمان المنحل على إحدى الفتيات لمجرد مشاركتها في التظاهر ضد الجماعة، دليل جديد على عدم اقتناعهم بدور المرأة، فالجماعة تستخدم المرأة تارة لخدمة أهدافها، وتارة تستولي على دورها بهدف تهميش هذا الدور والتغطية على هذا التهميش، فهي التي عينت «أم أيمن» ضمن لجنة تعديل الدستور لمجرد انتمائها للتنظيم، في حين أخذت مواقف أخرى من سيدات شاركن في الحياة الاجتماعية وكان لهن إسهام كبير.
عززت الجماعة موقفها تجاه المرأة بتهميش دورها داخل مؤسسات الدولة ومحاولة استبدال وجودها بوجود الرجال، فانخفضت نسبة تعيين المرأة عندما تولى فيها محمد مرسي مقاليد الأمور في مؤسسات الدولة، وبلغ ذلك أقصى درجات التدني بما يدل على عدم إيمانهم بدورها في الحياة العامة.
المرأة شريكة الرجل في حياته، عبارة أصبحت خارج نطاق الخدمة ولم يكن لها أي مضمون في أدبيات الجماعة التي انحرفت بمسار العلاقة إلى مستوى يدل على مدى الحقارة التي تواجه بها لمجرد أنها خلقت أنثى.