الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

قراءة في الصحف

"الشرق" السعودية: الانتخابات السورية "مسرحية هزلية" لخلق شرعية للأسد

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت صحيفة "الشرق" السعودية، في عددها الصادر صباح اليوم الثلاثاء، تحت عنوان (انتخابات رئاسية في دولة مدمَّرة) إن الرئيس السوري بشار الأسد لم يعلن رسميًا أنه سيترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة، لكن كل المؤشرات تفيد بأنه سيعلن ذلك خلال أيام بعد أن حُدِّد الـ 3 من يونيو المقبل موعدًا لهذا الاستحقاق الذي يُنظَر إليه على نطاق واسع باعتباره «مسرحية هزلية» يحاول الأسد من خلالها خلق شرعية جديدة تتيح له البقاء لفترة رئاسية أخرى.
وأضافت الصحيفة،: " تزامن هذا الإعلان مع قيام الأسد بجولة خارج مواقعه الحصينة في دمشق مستهدفًا بلدة مسيحية، وهو ما فُسِّرَ على أنه محاولة لتلميع صورته و«مغازلة الأقليات» المؤيدة له استعدادًا للانتخابات.
وأوضحت: " المعلومات تفيد بأن أجهزة المخابرات في دمشق تكثف من بحثها عن مرشحين يخوضون هذه الانتخابات أمام الأسد حتى لو يتحول هذا الموعد إلى «استفتاء فاقد للمصداقية».
وأضافت: " إصرار نظام الأسد على إجراء انتخابات قبل التوافق على حل سياسي ومرحلة انتقالية يؤكد مجددًا أنه لا نية لديه للحل وأنه ليس الشريك المناسب لإحلال السلم داخل سوريا.
واختتمت: " الثورة السورية ترفض بقاء الأسد في موقعه.. لكنه يتجاهل ذلك ويصر على البقاء حتى لو دُمِّرَت سوريا.. ثم يتمادى في تجاهل شعبه فيقرر الترشح لموقع الرئيس مجددًا.. إنها قمة التجاهل والصلف تجاه السوريين والمجتمع الدولي.