السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

وزير داخلية لبنان: خطة أمنية لإنقاذ أهالي بلدة طفيل المحاصرة

وزير الداخلية اللبناني
وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق أنه يعمل على إنقاذ المواطنين اللبنانيين في بلدة طفيل الحدودية مع سوريا بسبب عدم وجود طريق تربط البلدة بالأراضي اللبنانية.
وأوضح المشنوق - في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين- أن أهالي البلدة عندما يريدون زيارة الأراضي اللبنانية يدخلون إليها عن طريق نقطة المصنع الحدودية نتيجة إهمال استمر عقودًا ولم تقم أية حكومة سابقة بشق طريق يربط البلدة بالأراضي اللبنانية.
وأشار إلى أن البلدة محاصرة من 3 جهات؛ من القوات النظامية السورية، ومن قوات المعارضة، ومن قوات حزب الله، وسيتم غدًا الثلاثاء تنفيذ خطة أمنية بالتعاون مع حزب الله لإخلاء الأهالي اللبنانيين الذين يريدون المغادرة وإخلاء الجرحى عبر معبر ترابي لا يصلح لمرور السيارات عليه.
ولفت المشنوق إلى أنه يقيم حاليًا في البلدة 5 آلاف نسمة نصفهم من اللبنانيين والنصف الآخر من السوريين. وسيتم إجلاء من يرغب بالخروج منها، ولكن سيمنع دخول أي مسلح إلى الأراضي اللبنانية، وسيتم في الوقت ذاته العمل على إدخال مواد غدائية للعائلات المحتاجة.
وأوضح أن السلطات اللبنانية لن تنسق في هذه العملية مع أية جهة غير لبنانية، ولن تتصل سواء بالنظام السوري أو بالمعارضة السورية، محذرًا من أن أي اعتداء على أي مواطن لبناني في البلدة أو أي اعتداء على أي رجل أمن لبناني خلال تنفيذ عملية الإجلاء سيتم رفع الأمر إلى الجهات الدولية، وتقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن من خلال وزارة الخارجية اللبنانية.
وبالنسبة للانتقادات التي وجهت إليه لمشاركة مسئول أمني من حزب الله في اجتماع أمني لبناني لبحث وضع خطة لإنقاذ أهالي بلدة طفيل قال المشنوق: "إنه لن يرد على هذه الانتقادات لأن همه هو إنقاذ أهالي البلدة".