الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

اليونسكو تختار نيجيريا كعاصمة للكتاب

اليونيسكو
اليونيسكو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تم اختيار مدينة "بورت هاركورت" بنيجيريا كعاصمة للكتاب يوم 23 أبريل كبداية لفترة التنصيب 2014-2015، ووقع الاختيار على مدينة بورت هاركورت من قبل اليونسكو، ورابطة الناشرين الدولية، والاتحاد الدولي للمكتبات والاتحاد الدولي لرابطات ومؤسسات أمناء المكتبات "لجودة جدول أعمالها، وخاصة لاهتمامها بجيل الشباب ودورها في تحسين ثقافة الكتاب، وثقافة القراءة، وثقافة الكتابة والنشر في نيجيريا".
كما قررت اليونسكو، بمناسبة هذا اليوم، البدء في نشر" القراءة بالأجهزة المحمولة"، وهي دراسة تعنى بتقديم الأجهزة المحمولة" الهواتف أو الألواح" كأدواة جديدة لدعم القراءة في العديد من أرجاء العالم، حيث إن الحصول على كتاب عملية مكلفة.
وصرّحت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، في رسالتها بمناسبة هذا اليوم قائلة: "الهدف الذي يحرك مساعينا واضح وهو تشجيع الكتاب والفنانين، والعمل على زيادة عدد النساء والرجال المنتفعين بتعليمهم وبوسائل القراءة المتاحة لهم، لأن الكتاب هو الوسيلة الأنجع أمامنا للقضاء على الفقر وتعزيز السلام".
جدير بالذكر أن اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف قد أعلن سنة 1995 ليناسب الذكرى السنوية لموت كل من ويليم شكسبير وميجيل دي ثيربانتس.